توقيت القاهرة المحلي 18:28:28 آخر تحديث
  مصر اليوم -

خلال لقائه السفراء الأفارقة المعتمدين في القاهرة

السيسي يؤكد أهمية استعادة روح التضامن الأفريقي للتعامل مع التحديات الاقتصادية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - السيسي يؤكد أهمية استعادة روح التضامن الأفريقي للتعامل مع التحديات الاقتصادية

الرئيس عبد الفتاح السيسي يلتقي السفراء الأفارقة
القاهرة – إيمان إبراهيم

اِلتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأحد، بالسفراء الأفارقة المعتمدين في مصر، وذلك في حضور وزير الخارجية سامح شكري، ومستشارة  الرئيس لشؤون الأمن القومي السفيرة فايزة أبوالنجا.

ورحب الرئيس السيسي بالسفراء الأفارقة، موجهًا من خلالهم التحية إلى رؤساء الدول والحكومات الأفريقية الأشقاء وكذا لشعوب الدول الأفريقية، مؤكدًا حرص مصر على الانفتاح على أفريقيا.

ونوّه الرئيس السيسي إلى أن اللقاء مع السفراء الأفارقة المعتمدين في القاهرة يعتبر الأول من نوعه مع المجموعات الجغرافية المختلفة، مما يدلل على أولوية البعد الأفريقي في سياسة مصر الخارجية.

وشددّ السيسي، على أهمية البناء على الروابط التاريخية التي تجمع مصر بدول القارة لتعزيز التعاون والتغلب على التحديات المشتركة، خاصةً فيما يتعلق بمكافحة التطرف.

وأشار الرئيس المصري، إلى أهمية استعادة روح التضامن الأفريقي للتعامل مع تحديات التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه الشعوب الأفريقية، وذلك من خلال تفعيل آليات التكامل والاندماج الإقليمي.

 ولفت السيسي، خلال لقائه السفراء الأفارقة  إلى دور "الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية" في دفع جهود التنمية في دول القارة السمراء، مشيرًا إلى أن مصر ستستضيف خلال العام الجاري قمة التكتلات الثلاثة "الكوميسا  السادك،  تجمع شرق أفريقيا "  لإطلاق منطقة تجارة حرة تضم 26 دولة أفريقية.

وأكدّ المتحدث الرئاسي السفير علاء يوسف أن الرئيس أعرب خلال اللقاء عن تطلع مصر لأن تكون العلاقات بين دول حوض النيل نموذجًا يُحتذى به على مستوى القارة، وذلك باحترام حقوق كافة الدول في التنمية، وتعزيز التعاون القائم بينها لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية دون الإضرار بمصالح أي منها.

ونوه– وفق بيان الرئاسة -  إلى تولي مصر رئاسة لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة لتغيّر المناخ، وكذا رئاسة مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة وذلك لمدة عامين، مؤكدًا أن مصر ستعمل بالتعاون مع الدول الأفريقية على الدفاع عن المواقف الأفريقية في المحافل الدولية المعنية لتحقيق التنمية المستدامة لشعوب القارة، والدفاع عن حقوق القارة الأفريقية على كافة الأصعدة الاقتصادية والاجتماعــية والبيئيـة.

كما لفت الرئيس إلى توجه مصر نحو تعزيز جهودها داخل الاتحاد الأفريقي للدفع قدمًا في تنفيذ المشاريع والبرامج التنموية المطروحة، وفي مقدمتها"أجندة 2063"، ومشروع الربط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحـر المتوسـط الـذي تضطلـع مصـر بمسؤولـية تنسيقـه في إطـار مبادرة "النيبـاد".

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة، أن الرئيس حرص على دعوة رؤساء كافة الدول الأفريقية الشقيقة للمشاركة في مؤتمر دعم الاقتصاد المصري الذي يعقد في شرم الشيخ خلال الشهر الجاري، لاقتناعها بأهمية تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الأفريقية، وتعظيم دور الاستثمار والقطاع الخاص في دفع عملية التنمية في القارة.

وعلى صعيد تحقيق الاستقرار وإرساء الأمن، نوّه السيسي إلى أهمية تكثيف الجهود لتسوية النزاعات القائمة في بعض دول القارة، وذلك لتوفير البيئة الملائمة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والتأكيد على أن النزاعات وغياب الاستقرار كانا من أهم معوقات التنمية في العديد من الدول الأفريقية خلال العقود الماضية.

وأعرب الرئيس السيسي، عن ترحيب مصر بالتطور الأخير الخاص بالتوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق السلام في مالي، وعن تطلعنا لاستعادة الاستقرار في هذا البلد الشقيق، ومساندتنا لجهود إحلال السلام في جنوب السودان ومنطقة البحيرات العظمى وغيرها من مناطق النزاعات في القارة.

كما وجَّه الشكر للدول الأفريقية لدعمها للترشيح المصري للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن لعامي 2016/2017 خلال القمة الأفريقية الأخيرة التي عُقدت في أديس أبابا في كانون الثاني/يناير 2015، والتأكيد على أن مصر حال انتخابها لعضوية المجلس لن تدخر جهدًا للدفاع عن مصالح دول القارة وتحقيق تطلعات شعوبها.

وتطرق السيسي إلى ما توليه مصر من اهتمام بتجربة التعاون العربي الأفريقي والتي تعد من أقدم تجارب التعاون الإقليمية، إذ عُقد مؤتمر القمة العربية الأفريقية الأول في آذار/مارس 1977 في القاهرة، مؤكدًا أهمية تفعيل التعاون الثلاثي بين مصر والدول العربية لصالح الدول الأفريقية، لا سيما في ضوء توافر الخبرة المصرية الفنية في مختلف المجالات التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

وألقى سفير الصومال، بوصفه عميدًا للسلك الدبلوماسي الأفريقي في القاهرة، كلمة أعرب فيها عن تقدير السفراء الأفارقة لإتاحة الفرصة للالتقاء بالرئيس والاستماع إلى الرؤية المصرية لتطوير علاقات التعاون مع الدول الافريقية، لاسيما في ضوء التحديات التي تواجه الدول الأفريقية والعربية على عدة أصعدة.

كما تحدث سفير زيمبابوي في القاهرة، إذ تتولى بلاده رئاسة القمة الأفريقية، مشيرًا إلى متابعة التوجه الإيجابي الذي يسود العلاقات بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن موضوعات مياه النيل.

ونوّه إلى أن هذا التوجه ينسحب على علاقات مصر بكافة الدول الأفريقية والتي تشهد جهودًا مُقَدَّرة يبذلها الجانب المصري لتعزيز أواصر العلاقات مع الدول الأفريقية.

واختتم السيسي، اللقاء بتوجيه التحية إلى المرأة الأفريقية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، مشيدًا بدور المرأة الأفريقية في تحقيق التنمية والتقدم في دول القارة.

وأشاد السيسي، بدور المرأة المصرية ومساهمتها الإيجابية والفعّالة في ثورات الشعب المصري ودعمها لجهود الاستقرار والتنمية في مصر، معولًا على دورها ومبادرتها دائمًا لتلبية نداء الوطن.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السيسي يؤكد أهمية استعادة روح التضامن الأفريقي للتعامل مع التحديات الاقتصادية السيسي يؤكد أهمية استعادة روح التضامن الأفريقي للتعامل مع التحديات الاقتصادية



تصل إلى حدود الركبة والتي تتسع مع الكسرات العريضة

ليتيزيا ملكة إسبانيا تلفت الأنظار باختياراتها باللون الأحمر

مدريد - مصر اليوم

GMT 07:02 2019 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

شركة إنجليزية تسعى إلى إطلاق أطول رحلة بحرية
  مصر اليوم - شركة إنجليزية تسعى إلى إطلاق أطول رحلة بحرية

GMT 17:04 2019 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

إليك أغلى وأبرز 5 منازل للمشاهير حول العالم
  مصر اليوم - إليك أغلى وأبرز 5 منازل للمشاهير حول العالم

GMT 22:21 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

مرتضى منصور يوجه رسالة مهمة إلى جماهير الزمالك
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon