توقيت القاهرة المحلي 14:18:28 آخر تحديث
  مصر اليوم -

إلقاء الضوء على مبادرة الرئيس السيسي بشأن مكافحة التطرف

"الجامعة العربية" تبحث إنشاء قوة حفظ سلام عربية خلال قمة "شرم الشيخ"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الجامعة العربية تبحث إنشاء قوة حفظ سلام عربية خلال قمة شرم الشيخ

جامعة الدول العربية
القاهرة – أكرم علي

كشف الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، رئيس قطاع الأمن القومي العربي في الجامعة العربية، السفير سمير القصير، عن بحث وإمكانية إنشاء قوة حفظ سلام عربية، خلال فعاليات الدورة المقبلة للأمانة العامة للجامعة، والتي ستعقد في مدينة شرم الشيخ نهاية الشهر الجاري.

وذكر القصير، خلال تصريح خاص لـ"مصر اليوم"، أنَّ الدورة المقبلة للأمانة العامة للجامعة، والتي ستعقد في مدينة شرم الشيخ نهاية الشهر الجاري، ستتخذ الكثير من القرارات والتعديلات على ميثاق الجامعة العربية، بما يشمل موضوع السلم والأمن، وكذلك النظام الأساسي لمجلس السلم والأمن العربي المنوط به قضايا الأمن القومي العربي.

وأضاف أنَّ القمة ستبحث أيضًا زيادة مساهمة الجامعة في عمليات حفظ السلام، وتطوير ميثاق الجامعة والأجهزة التي تعمل من خلالها، مستندة إلى اتفاق الدفاع العربي المشترك ومجلس السلم والأمن العربي بآلياته المختلفة، وإمكانية إنشاء قوة حفظ سلام عربية وتوحيد المصطلحات والمفاهيم العسكرية بين الجيوش العربية، ورفع مستوى الوعي بالقانون الدولي الإنساني.

جاء ذلك على هامش فعاليات مؤتمر المشاورات العربية للجنة رفيعة المستوى المعنية بعمليات الأمم المتحدة للسلام، التي تستضيفها وزارة الخارجية المصرية بالتعاون مع اللجنة، وينظمها مركز القاهرة لتسوية المنازعات وحفظ السلام في أفريقيا.

وتهدف المشاورات التي تعقدها اللجنة المشكّلة من قِبل السكرتير العام للأمم المتحدة إلى التعرف على رؤى الدول العربية بشأن الوضع الحالي لعمليات حفظ السلام والبعثات السياسية الخاصة التابعة للأمم المتحدة والتحديات التي قد تواجهها في المستقبل.

وسيطرت مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي الخاصة بتشكيل قوة عربية مشتركة لمكافحة التطرف وحفظ السلام على كلمات المتحدثين خلال المؤتمر، والنقاشات والجلسات الخاصة التي شارك فيها عدد من المسؤولين الحكوميين والدبلوماسيين والعرب والأجانب والخبراء من المراكز البحثية والجامعات.

وأكد مدير مركز القاهرة الإقليمي للتدريب على تسوية المنازعات وحفظ السلام في أفريقيا، المستشار أشرف سويلم، أنَّ تشكيل قوة عربية لمكافحة التطرف مطروح ضمن المشاورات الحالية التي تستضيفها القاهرة، وهي تأتي على شقين، مستوى ثنائي تم بين اللجنة ومسؤولين حكوميين سواء من مصر أو من الجامعة العربية أو المنظمات الإقليمية، وشق آخر يتضمن مشاركة خبراء ومراكز أبحاث وجامعات؛ لأن لجنة الأمم المتحدة مهتمة بمعرفة آراء الخبراء العرب فيما يتعلق بمستقبل هيكل السلم والأمن داخل الجامعة العربية والحديث الجاري عن القوة العربية المشتركة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجامعة العربية تبحث إنشاء قوة حفظ سلام عربية خلال قمة شرم الشيخ الجامعة العربية تبحث إنشاء قوة حفظ سلام عربية خلال قمة شرم الشيخ



أثناء حضورها حفل زفاف مصممة الأزياء ميشا نونو

إيفانكا ترامب تستعير فستانًا جذابًا ارتدته والدتها عام 1991

واشنطن ـ مصر اليوم

GMT 18:38 2019 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

بيان عاجل من القوات المسلحة

GMT 23:07 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

برج العرب يقترب من استضافة نهائى كأس مصر

GMT 23:09 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

دجلة يواجه اف سي مصر وديًا بعد إلغاء مواجهة السويس

GMT 20:12 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

حرس الحدود ينجح في التعاقد مع أحمد شرويدة

GMT 18:37 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

سموحة يفسخ تعاقده مع رمزي خالد بعد شهر من التوقيع

GMT 12:29 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

6 روايات في القائمة القصيرة للفوز بـ«البوكر»
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon