توقيت القاهرة المحلي 03:13:09 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وزارة السياحة المصرية تؤجل قرعة الحج لنهاية مايو الجاري

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزارة السياحة  المصرية تؤجل قرعة الحج لنهاية مايو الجاري

الحج
القاهرة - مصر اليوم

قررت وزارة السياحة والآثار تأجيل القرعة الإلكترونية للحج السياحى، والتى كان مقررا إجراؤها يوم 25 مايو الجارى إلى نهاية الشهر، لاختيار نحو 9200 مواطن لأداء الحج الذى تنظمه شركات السياحة.وقال أحمد إبراهيم عضو لجنة تسيير الأعمال بغرفة شركات السياحة، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، إن السبب الرئيسى لتأجيل إجراء قرعة الحج السياحى، هو مد موعد تسجيل أسماء المتقدمين للحج من يوم 20 مايو الجارى حتى يوم 23 من الشهر نفسه، وهو ما يتطلب إرجاء القرعة الالكترونية لبضعة أيام حتى يتم الانتهاء من التجهيزات الخاصة بإجراء القرعة.

وأضاف أن عدد شركات السياحة التى سجلت إلكترونيا لتنظيم موسم الحج لهذا العام، بلغ 1538 شركة حتى الآن، ومن المنتظر زيادة عدد الشركات المسجلة قبل غلق باب التسجيل اليوم الإثنين 23 مايو الجارى، موضحا أن شركات السياحة انتهت تماما من إعداد التأشيرات المطلوبة بحسب ضوابط وزارة السياحة، وباتت جاهزة لإجراء القرعة العشوائية لاختيار الحجاج المصريين فى موسم ١٤٤٣ هـ وفقا لحصة الحج السياحى البالغة ٩٢٠٠ تأشيرة، مشيرا إلى أن تأشيرات الحج الفرادى التى تأتى مباشرة من القنصلية ستنظمها فقط شركات السياحة.
وردا على سؤال حول مصير نحو ١٥ ألف تأشيرة لم توزع من إجمالى ٣٥ ألفا و٣٧٥ تأشيرة حج خصصتها المملكة العربية السعودية لمصر، حصلت منها السياحة على ٩٢٠٠ تأشيرة، والتضامن ٣١٠٠ تأشيرة والداخلية ٥٢٠٠ تأشيرة، قال إبراهيم إن تحديد حصص الحج السياحى والتضامن والداخلية، كان قرارا من مجلس الوزراء، وليس للسياحة دخل فيه، مؤكدا أن قوة الإجراءات السعودية فى مواجهة تفشى وباء كورونا، نتج عنها عدم إصابة أى معتمر مصرى بالفيروس، من إجمالى ٧٠٩٣٠ معتمرا، عادوا بنتائج تحاليل pcr سلبية، وتم إجراؤها بمعامل سعودية حكومية معتمدة.
وعن أسعار برامج الحج هذا العام 1443 هجرية، قال إبراهيم إن الأسعار المعلنة حتى الآن وفق الضوابط المنظمة للحج ليست نهائية وقابلة للزيادة، حال ارتفاع أسعار خدمات الإعاشة فى المشاعر المقدسة بمنى وعرفات فى الأراضى السعودية، مضيفا أن الأسعار التى جرى على أساسها احتساب برامج الحج قائمة على أسعار الخدمات فى منى وعرفات للموسم الأخير لتنظيم الحج من مصر فى عام 2019، حيث لم تتمكن مصر من تنظيم الحج خلال العامين الماضيين 2020 و2021 بسبب جائحة فيروس كورونا.
فى سياق متصل طالبت شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج لهذا العام وزارة السياحة والآثار، بالتفتيش على بعض الشركات التى أعلنت تنظيمها لما يسمى برنامج «حج السنة»، بالرغم من أن ضوابط الحج السياحى تمنع تنظيم أى برامج للحج دون غير التى جرى اعتمادها من قبل خالد العنانى وزير السياحة والآثار.
وأكد هشام أمين، عضو لجنة تسيير الأعمال بغرفة شركات السياحة، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، أن أصحاب تأشيرات «حج الفرادى» أو «المجاملات» ملزمين بالتوجه إلى إحدى شركات السياحة من أجل التعاقد على برنامج الرحلة لأداء مناسك الحج، خاصة أن شركات السياحة هى التى ستقوم بتنفيذ تأشيرات المجاملة.
وأضاف أن اللجنة العليا للحج برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، قررت اخضاع جميع تأشيرات المجاملة أو الخاصة للحج وقصر تنفيذها مباشرة عبر شركات السياحة المنظمة للحج هذا العام ١٤٤٣ هجرية.
وأشار إلى أن الضوابط المنظمة للحج السياحى لا تعترف ببرنامج حج السنة، التى كانت بعض الشركات تنظمها خلال السنوات الماضية، بالتحايل على الضوابط المنظمة للحج، موضحا أن ما يعرف ببرنامج حج السنة يشمل إقامة الحجاج المصريين بالمدينة المنورة بداية من أول شهر ذو الحجة وحتى يوم 7 من الشهر ذاته قبل أن يتوجهوا إلى مكة المكرمة لأداء العمرة قبل بدء مناسك الحج.
وتابع أن هذا النوع من البرامج تقوم بعض الشركات بتنظيمها بالتحايل على برامج الحج المعتمدة من الوزارة، مضيفا أن شركات السياحة التى يتم التأكد من تنظيمها حج السنة، ستتعرض لعقوبات وجزاءات صارمة من وزارة السياحة تتراوح بين إيقاف الترخيص لمدة معينة أو إلغاء ترخيص الشركة.

  قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

«مصر للطيران» تعلن عن أسعار تذاكر الحج الأسبوع الجاري

مد فَترة تسجيل الأسماء لـ«23 للراغبين في التَقدم لأداء الحج

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة السياحة  المصرية تؤجل قرعة الحج لنهاية مايو الجاري وزارة السياحة  المصرية تؤجل قرعة الحج لنهاية مايو الجاري



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 18:31 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

آندي روبرتسون يخوض لقائه الـ150 مع ليفربول أمام نيوكاسل

GMT 06:47 2020 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد نهاية الجولة الـ 13

GMT 02:10 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

7 أسباب تؤدي لجفاف البشرة أبرزهم الطقس والتقدم في العمر

GMT 22:29 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

أحمد موسى يعلق على خروج الزمالك من كأس مصر

GMT 11:02 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الحلق وأسباب الخلط بينه وبين كورونا

GMT 03:10 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

زيادة في الطلب على العقارات بالمناطق الساحلية المصرية

GMT 22:14 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

بورصة بيروت تغلق التعاملات على انخفاض

GMT 12:08 2020 الثلاثاء ,21 إبريل / نيسان

خسائر خام برنت تتفاقم إلى 24% في هذه اللحظات

GMT 17:36 2020 الأحد ,12 إبريل / نيسان

الصين تعلن تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 12:34 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

شنط ماركات رجالية لم تعد حكرا على النساء
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon