توقيت القاهرة المحلي 15:10:46 آخر تحديث
  مصر اليوم -

التفاصيل الكاملة بشأن وجود قطع أثرية مصرية في أفغانستان

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - التفاصيل الكاملة بشأن وجود قطع أثرية مصرية في أفغانستان

وزارة السياحة والآثار المصرية
القاهرة - مصر اليوم

تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأيام القلية الماضية، صورًا لعدد من القطع الأثرية التاريخية، منها آثار وتوابيت فرعونية في إقليم هيرات بأفغانستان. تضمنت الصور المُتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي نعشين كبيرين وتابوتا صغيرًا، و48 تمثالا خشبيا كبيرًا وصغيرًا، بالإضافة إلى 14 قطعة تاريخية أخرى. كشف مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار ، حقيقة الصور المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. قال المصدر: المجلس الأعلى للآثار هو من يتولى أمر هذه الأنباء لتخصصه الكامل في المواقع الأثرية، ومعرفة حقيقة التماثيل المتداولة، موضحًا أنه إذا ثبت نوع الآثار من كونها أثرية أصلية سيتم مُخاطبة اللجان المختصة، حيث تتم مُخاطبة وزارة الخارجية  للتواصل مع السلطات المختصة لموافاتنا بمستندات الملكية لكافة القطع الأثرية المصرية، لدراستها ومعرفة إذا كانت قد خرجت من مصر بطريقة شرعية من عدمه، وفي حال التأكد من خروجها بطريقة غير شرعية، يتم العمل على استردادها.

صرح مجدي شاكر، كبير الأثرين، بأن جميع القطع المُتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتي يُقال عنها أنها آثار مصرية حقيقة موجودة في أفغانستان أغلبها مُزيفة. أضاف كبير الأثريين خلال تصريحات، أن القطع الأثرية مُزيفة من شكلها، ومن بين الأشياء التي تساعد في التعرف على تقنية صناعة الأثر هي عيوب في إنتاجه، ونوع الزخرفة، أو أماكن الوصل، وإذا كان هناك تذهيب أو تفضيض أو تطعيم أو تكفيت، وكذلك اللون وحالته، والسطح وطبيعته ومظهره.
القطع الأثرية المصرية في أفغانستان 

أشار إلى أن القطع الأثرية المُقلدة، من السهل التعرف عليها، لأنها تمييز بأخطاء الصناعة أو الزخرفة أو الرسم وأسلوبه، أو طريق استخدام الفرشاة، أو أصناف الألوان، والمُتخصص في الآثار على دراية تامة بالنقوش والفنون الأثرية للفترة التاريخية المطلوب الكشف عنها، لكن الأمر متروك لتقرير الوزارة أو فحص القطع، لربما يكون هناك قطع أخرى أصلية غير معلن عنها. أعلن علي أبو دشيش، الباحث والخبير الأثري، في تصريحات خاصة، حقيقة التماثيل المُتداولة من خلال صورها الواضحة، حيث يُصاحب المُعاينة البصرية، فحص الخواص الفيزيائية كاللون والوزن والصلادة والملمس وغيرها، موضحا أن ألوان القطع الأثرية يُمكن تزييفها أو تغييرها بسهولة، وبالتالي يمكن تغيير شكل القطع أو التحف المقلدة بغرض خداع الآخرين، وإيهامهم بأثرية هذه القطع.

لفت الخبير الأثري إلى أنه عند الكشف على أي قطعة أثرية، ينبغي التأكد من اللون الأصلي للقطعة، وهل هو لون مُتعمق ومُتأصل أم سطحي، وجميع القطع المتداولة، والتي يُقال أنها موجودة في أفغانستان من صورها الواضحة، ظهرت أنها مُزيفة، لكن السؤال هل هناك قطع أثرية موجودة في أفغانستان غير المتداولة؟

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أول تحرك من وزارة السياحة والآثار المصرية لتقنين السفر إلى السعودية

إعلان مرتقب عن كشف أثري جديد من عهد بناة الأهرامات بمحافظة الفيوم في مصر

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التفاصيل الكاملة بشأن وجود قطع أثرية مصرية في أفغانستان التفاصيل الكاملة بشأن وجود قطع أثرية مصرية في أفغانستان



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ مصر اليوم

GMT 11:39 2023 الأحد ,05 شباط / فبراير

وما أدراك ما أشباه الرجال!

GMT 17:34 2021 الإثنين ,19 إبريل / نيسان

مركز الجنيه المصري يرتفع أمام الدولار في أسبوع
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon