توقيت القاهرة المحلي 07:06:56 آخر تحديث
  مصر اليوم -

نجلاء بودن أول امرأة تتولى رئاسة الحكومة بتاريخ تونس في سطور

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - نجلاء بودن أول امرأة تتولى رئاسة الحكومة بتاريخ تونس في سطور

الحكومة التونسية
تونس - مصر اليوم

في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ تونس، اختار الرئيس قيس سعيد، الدكتورة نجلاء بودن حرم رمضان، لرئاسة الحكومة، في قرارٍ وصف بأنه تكريم للمرأة، ورسالة مباشرة لجماعة الإخوان، تفضح فكرهم الأصولي الرافض لمكانة المرأة السياسية. بحسب سياسيين تحدثوا لـ«الرؤية». وكلف سعيد، الأربعاء، نجلاء بودن رمضان، بتشكيل الحكومة الجديدة، على أن يتم ذلك في أقرب وقت، وفق بيان صادر عن الرئاسة التونسية. وشدد الرئيس التونسي، على أهمية تكوين فريق الحكومة الجديدة بسرعة فائقة، خلال خطابه الأول لرئيسة الحكومة الجديدة. وقال سعيد في كلمته لبودن: "قررت تكليفكم بتشكيل حكومة جديدة، وسيكون هذا للمرة الأولى في تاريخ تونس، للمرة الاولى امرأة تتولى رئاسة حكومة، وسنعمل معاً في المستقبل

بإرادة وعزيمة ثابتة، للقضاء على الفساد، وللقضاء على الفوضى التي عمت في المؤسسات". وأكد سعيد أن تعيين بودن شرف لتونس وتكريم للمرأة التونسية، وللمرأة القادرة على القيادة، وتمتلك نفس القدرة على النجاح كالرجل تماماً. والدكتورة نجلاء بودن رمضان من مواليد 1958 في ولاية القيروان، وهي أستاذة تعليم عالٍ في المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس، مختصة في علوم الجيولوجيا، وتشغل حالياً خطّة مكلفة بتنفيذ برامج البنك الدولي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. في عام 2011 تم تعيينها مديرة عامة مكلفة بالجودة بوزارة التعليم العالي. وكُلّفت بمهمة بديوان وزير التعليم العالي السابق، شهاب بودن عام 2015.

وصف المحلل السياسي، حازم القصوري، قرار الرئيس بتعيين الدكتورة نجلاء بودن بأنه رد اعتبار للتاريخ السياسي النسائي في تونس، وأنه سابقة تؤكد ريادة الحركة النسوية التونسية في العالم العربي. وأضاف أن اختيار شخصية أكاديمية جمعت بين الكفاءة والاستقلالية وبعيدة عن السياسة، يستبطن توجهاً نحو التكنوقراط أو الكفاءات غير الخاضعة للإملاءات السياسية والضغوطات، "ما يجعلها بمنأى عن الاستقطاب الذي شهدته حكومات الإخوان المتعاقبة، أو في الحكومة الأخيرة بقيادة هشام المشيشي". وقال القيادي السابق في نقابة التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عبدالقادر الحمدوني، إن اختيار امرأة غير متجذرة في العمل السياسي لرئاسة الحكومة أمر إيجابي؛ لأنها لن تكون متورطة أو مع أي من الأطراف، مؤكداص أن نجاحها يتوقف على نجاح الفريق الذي سيعمل معها. وأضاف الحمدوني في تصريح له، أن بودن هي "سيدة تجيد إدارة الملفات حسب تجربتنا معها في تعامل النقابة مع الوزارة"، كما أنها شخصية هادئة، والبلاد تحتاج لكثير من الهدوء، وهي رسالة موجهة للإخوان، حيث سيفضح اختيارها فكرهم الأصولي الرافض لمكانة المرأة السياسية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

وزير الخارجية التونسي يؤكد أن قرارات سعيد أنهت الوضع الخطير

تونس تتجه نحو تعديل النظام من شبه برلماني إلى رئاسي مع إرساء قانون انتخابي جديد

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نجلاء بودن أول امرأة تتولى رئاسة الحكومة بتاريخ تونس في سطور نجلاء بودن أول امرأة تتولى رئاسة الحكومة بتاريخ تونس في سطور



GMT 10:05 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 13:33 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

أفكار بسيطة لتصميمات تراس تزيد مساحة منزلك

GMT 00:00 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مدرب الوليد يُحذِّر من التركيز على ميسي فقط

GMT 12:26 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

تدريبات بسيطة تساعدك على تنشيط ذاكرتك وحمايتها

GMT 20:58 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

مؤشر بورصة تونس يغلق التعاملات على تراجع

GMT 16:54 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

"اتحاد الكرة" يعتمد لائحة شئون اللاعبين الجديدة الثلاثاء
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon