توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مكتسبات جديدة للمرأة المصرية يمهد الطريق إلى الجمهورية الجديدة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مكتسبات جديدة للمرأة المصرية يمهد الطريق إلى الجمهورية الجديدة

السيدة انتصار السيسي والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
القاهرة - مصر اليوم

لم تغفل الدولة يوما  في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي عن الاهتمام  بالمرأة، فقد اولت الدولة اهتماما كبيرا لتمكين المرأة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتشريعية، بعد توجيهات مباشرة من الرئيس السيسي، الذي جعل عهده عصرا ذهبيا للمرأة متوجا بالإنجازات والمكتسبات التاريخية التي غيرت مصير المرأة.

وفي  العصر الذهبي للمرأة حظيت المرأة بالعديد  من المكتسبات والانجازات الغير المسبوقة، حيث ووصلت إلى أعلى وأهم المناصب القيادية،  حيث دخلت المرأة الحياة النيابية واستطاعت دخول  السلك القضائي وحصلت على نسبة ملحوظة في الحقائب الوزارية وحظيت نسبة كبيرة تحت قبة البرلمان.

ونعرض أهم الإنجازات والمكتسبات التي حصلت عليها المرأة المصرية في عصرها الذهبي بعهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

2017 عام المرأة

ولأول مرة في التاريخ المصري، تم تخصيص عام 2017 بأن يكون عاما للمرأة المصرية، فقد   أطلق  الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2017 عاما للمرأة ذلك تقديرا وتشجيعا لها، حيث اهتمت الدولة بكل مؤسساتها بقضايا المرأة في كافة المجالات.  

مناصب قيادية 

ففي العصر الذهبي، تمكنت  المرأة  من الوصول إلى المناصب القيادية المهمة  ومواقع صنع القرار، ونجحت في إثبات  كفاءتها وجدارتها، حيث حصلت على  العديد من المناصب الهامة لأول مرة على مر التاريخ وتستمر في تمثيل نسب أعلى في المناصب القيادية بالمؤسسات والهيئات الحكومية.

مستشارة الرئيس للأمن القومي

ولأول مرة في التاريخ تم تعيين امرأة في هذا المنصب، وهي الدكتورة فايزة أبو النجا، بقرار من  الرئيس عبد الفتاح السيسي  لتكون  السيدة الأولى التي تتولى منصب مستشار الرئيس لشئون الأمن القومي  وهذا دليل على ثقة القيادة السياسية في كفاءة المرأة المصرية لتولي مثل هذه المناصب القوية.

8 وزيرات

حصلت المرأة  على أعلى نسبة بالتمثيل في الحقائب الوزارية ، حيث ووصلت 8 سيدات إلى منصب وزيرة طبقًا لآخر تعديل وزاري، وقد أشار المجلس القومي في تقرير له، أن زيادة نسبة النساء الوزيرات في مجلس الوزراء من 6٪ في عام 2015 إلى 20 ٪ في عام 2017 ثم إلى 25 ٪ في عام 2018، وهذا يعد أعلى تمثيل على الإطلاق للمرأة في مجلس الوزراء المصري، فنجد أن هناك 8 نماذج للسيدات الناجحة في الوزارات، وهن السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، الدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط.

98 قاضية بمجلس الدولة 

 قرار  الرئيس عبد الفتاح السيسي في يوم المرأة العالمي 8 مارس من هذا العام،  بالاستعانة بالمرأة في مجلس الدولة والنيابة العامة، وجاء هذا القرار تفعيلاً للاستحقاق الدستوري بالمساواة وعدم التمييز، وتأكيداً على جدارة المرأة في تولي المناصب المختلفة.
 
وجاءت  الاستجابة سريعة بعد توجيه الرئيس ، وأعلن مجلس الدولة بتاريخ 10 مارس الجاري عن بدء قبول طلبات تعيين عدد من عضوات النيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة بطريق النقل إلى مجلس الدولة، وصدر قرار  بدء عمل المرأة في مجلس الدولة والنيابة العامة اعتباراً من ٢٠٢١/١٠/١.

وتم   إصدار القرار رقم 446 لسنة 2021 بتعيين 98 قاضية في درجتي نائب ومستشار مساعد من الفئة (ب) بمجلس الدولة، نقلاً من هيئتي قضايا الدولة والنيابة الإدارية.

 430 قاضية

وصلت المرأة إلى السلك القضائي حيث تم تعيين 26 قاضية جديدة في محاكم الدرجة الأولى واكثر من 66 قاضية في المحاكم المصرية، بالإضافة إلى تعيين 6 قاضيات نائبات لرئيس هيئة قضايا الدولة المصرية ليتجاوز عدد القاضيات بالهيئة 430 قاضية.

مساعد أول لرئيس الوزراء

وصلت المرأة لأول مرة  إلى  منصب مساعد أول رئيس الوزراء، حيث تولت  الدكتورة راندا المنشاوي، هذا المنصب وهذا  انتصار جديد للمرأة المصرية ودليل  على ثقة القيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي، وحكومة الدكتور مصطفى مدبولي، في قدرة المرأة على تحمل المسئولية وتوليها المناصب الهامة.

162 امرأة تحت قبة البرلمان

ومن أهم مكتسبات المرأة، ونجاحها في الدخول في الحياة السياسية، حيث حرصت  الدولة على تمكين المرأة سياسيا ، ودخلت السيدات الحياة النيابية لتحقق المرأة   انتصارا جديدا يضاف إلى مكتسباتها في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، وهو وصول نحو 162 نائبة تحت قبة البرلمان المصري لتصل نسبتها إلى 27% في سابقة لم تحدث من قبل، كما نجحت المرأة في المشاركة بشكل كبير في انتخابات مجلس النواب والشيوخ والريأسة لتكون هي الأكثر إقبالا وتصدرت في المشهد السياسي، كما أنها في سابقة لم تحدث من قبل.

نواب محافظين

 تمكنت المرأة من الوصول إلى منصب نائب المحافظين، ففي حركة المحافظين عام 2018، شملت وصلت 4 عناصر نسائية وأصبحن نواب محافظين، وفي 2019 أصبحت 7 سيدات في هذا المنصب، لتكون النسبة 31%.

وكيلة مجلس الشيوخ 

ولأول مرة استطاعت المرأة  المشاركة بشكل كبير في مجلس الشيوخ و تولت النائبة فيبي فوزي جرجس منصب وكيل مجلس الشيوخ كأول سيدة مصرية قبطية  تتولى هذا المنصب،  بعد إعادة تشكيل المجلس في ضوء التعديلات الدستورية الأخيرة.

مدير مقر المنظمة الدولية بفيينا

وفي العصر الذهبي، تولت  الدكتورة غادة والي،  منصب وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للجريمة ومدير مقر المنظمة الدولية فى فيينا، لتصبح أول امرأة مصرية في هذا المنصب المهم، وذلك بعد توليها منصب وزيرة التضامن الاجتماعي، ويعد ذلك انتصارًا جديدًا للمرأة المصرية.

ممثلة لمصر بالمجلس الاستشاري للاتحاد الإفريقي لمكافحة الفساد

وصلت المستشارة أمل عمار إلى منصب ممثلة لجمهورية مصر العربية بانتخابات عضوية المجلس الاستشاري للاتحاد الإفريقي لمكافحة الفساد لمدة عامين من 2020 وحتى عام 2022، بعد الانتخابات التي أجريت بمقر الاتحاد الإفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا ممثلا عن إقليم الشمال.

أول نائب لمحافظ البنك المركزي

وصلت المرأة إلى منصب أول نائب محافظ للبنك المركزي وتولت لبني هلال المنصب.

4 إستراتيجيات للمرأة

انفردت مصر بأن تكون من أوائل الدول لإطلاق استراتيجيات للمرأة وهي إستراتيجية تمكين المرأة المصرية 2030، حيث تعد مصر هى الدولة الأولى في العالم التي أطلقت إستراتيجية وطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 فيما يتوافق أهداف التنمية المستدامة، مما يؤكد إيمان الدولة بدور المرأة المصرية في النهوض بالمجتمع، وضرورة تمكينها، وقد اعتمد الرئيس عبدالفتاح السيسي "الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030" في عام 2017، والتي تعد خارطة طريق للحكومة المصرية لتنفيذ كافة البرامج والأنشطة الخاصة بتمكين المرأة.

وتحتوي الإستراتيجية على 34 مؤشرا من أهداف التنمية المستدامة وتتكون من 4 محاور رئيسية، وهي محور التمكين السياسي والقيادة، التمكين الاقتصادي، التمكين الاجتماعي، الحماية، ثانيا إستراتيجية مكافحة العنف ضد المرأة والتي أطلقت لمكافحة العنف ضد المرأة، ثالثا إستراتيجية مكافحة تشويه الأعضاء التناسلية، واخيرا إستراتيجية الصحة الإنجابية نظرًا لانعكاس هذه القضية على صحة المرأة.

20 مادة بالدستور

وقد حصلت المرأة في عصرها الذهبي على العديد من المكتسبات التشريعية، حيث  حرصت الدولة على حماية المرأة بالقانون، وتضمن الدستور المصري 2014 على قيم العدالة والمساواة، و اشتمل على أكثر من 20 مادة دستورية لضمان حقوق المرأة في شتى مجالات الحياة.

 واستمرت التعديلات حتى شمل حماية المرأة في قضايا هامة وخطيرة، لنجد العديد من التشريعات التي تنصف المرأة خلال الـ7 سنوات الماضية، ومن بين هذه التشريعات تعديل قانون الميراث، وتغليظ عقوبتى ختان الإناث والتحرش الجنسي، وصدور قانون تنظيم عمل المجلس القومي للمرأة، وقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والمجلس القومى للأشخاص ذوي الإعاقة، وقانون الـتأمينات الاجتماعية والمعاشات، والتأمين الصحي الشامل، وإقرار قانون بشأن التهرب من النفقة.

 وتم تعديل قانون صندوق التأمين الأسري، وقانون الخدمة المدنية، وتخصيص مادة تضمن تكافؤ فرص الاستثمار بقانون الاستثمار الجديد، واعتراف قانون الضرائب المصرية بالمرأة كعائل للأسرة بموجب قانون الضرائب الموحد، بالإضافة إلي قانون حفظ سرية بيانات المجني عليهن في جرائم التحرش والاعتداء الجنسي.

مبادرات رئاسية للمرأة

مبادرة «100 مليون صحة» للكشف عن التهاب الكبد الوبائي ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم (الوزن).

مبادرة صحة المرأة المصرية والتي شملت التوعية والفحص لـ 4 ملايين امرأة، وتستهدف المبادرة 28 مليون امرأة للكشف عن سرطان الثدي والأمراض غير المعدية، وتهدف إلى الحد من الإصابة بالأمراض غير المعدية ونشر الوعي والثقافة حول هذه الأمراض للكشف المبكر عنها.

إطلاق حملات التوعية بأهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي بالنسبة للنساء واللائي بلغن 67.670 امرأة في عام 2018.

مصرية بـ 100 راجل

أطلقت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج مبادرة «مصرية بـ 100 راجل»، التي تهدف إلى إبراز دور عظيمات مصر ونقل الصورة الحقيقة عن مصر للمصريين في الخارج وما تقوم به الدولة من تنمية.

الكشف عن السيدات قبل الإنجاب


ولأن صحة المرأة أساس صحة المجتمع باعتبارها الأم التي تنجب الأجيال، حرص الرئيس السيسي على الاهتمام بصحة السيدات والفتيات من خلال الكشف المستمر عن صحتهن، ووجه الرئيس بإطلاق مبادرة للكشف عن السيدات قبل الإنجاب، لتوعية السيدات بالتغذية السليمة لها ولأبنائها. 

التمكين الاجتماعي

عملت  الدولة المصرية بكافة مؤسساتها من الوزارات والهيئات الحكومية وبالتعاون مع المجلس القومي للمرأة بالعمل  على تمكين المرأة اجتماعيا من خلال عدة برامج ومشروعات.

إطلاق حملة إعلامية مخصصة للشمول المالي وزيادة المعرفة والثقافة المالية لتغيير الثقافة المجتمعية المغلوطة، وقد شملت تبني واستمرار برنامج لاستخراج بطاقات الرقم القومي للنساء غير القادرات، حيث تم إصدار700 ألف بطاقة هوية للنساء و670 ألف وثيقة ثبوتية؛ بهدف ممارسة حقوقهن الدستورية وتيسير وصولهن للخدمات المقدمة من الدولة.

ـ إطلاق المرحلة الأولى من تدريب مدربين TOT استهدفت 883 امرأة ريفية قمن برفع الوعي على أرض الواقع على مفاهيم الشمول المالي في 27 محافظة في مصر.

ـ إطلاق برنامج التحويلات النقدية المشروطة "تكافل وكرامة" ليصل إلى 563 قرية و 345 مركزا في 27 محافظة، فهناك حوالي 2 مليون سيدة منهن حوالي 175 الف سيدة من ذوات الاحتياجات الخاصة (80٪ من النساء هن المستفيدات من البرنامج).


ـ انطلاق برنامج توعية ما قبل الزواج لتوعية الشباب بمسؤوليات الزواج، وصل البرنامج إلى 75000 شاب منهم 74٪ من المستفيدات الشابات.

- تخصيص 50 دار استضافة للنساء المسنات، في حين أنه يوجد 80 دارا للرجال والنساء معا يصل إجمالي عددهم إلى 5500 امرأة مسنة مستفيدات من خدمات دور الاستضافة.

- فتح 13 عيادة لتقديم خدمات تنظيم الأسرة بالجمعيات الأهلية في كل من محافظات (كفر الشيخ، البحيرة، قنا، بني سويف، أسيوط، البحر الأحمر، الجيزة ).

- إطلاق برنامج "2 كفاية" لرفع مستوى الوعي بأهمية تنظيم الأسرة الذي يستهدف 1،148،000 أسرة في مصر

   وفي  عام 2019 بلغ عدد الأسر المسجلة على قواعد بيانات "وزارة التضامن، والتي تشمل "تكافل وكرامة" و"الضمان الاجتماعي" نحو 6.5 مليون أسرة بإجمالي 8.164 مليون فردا، وتم خلال العام 18/ 2019 صرف دعم نقدي بقيمة تبلغ 17.434 مليار جنيه، استفاد منه 3.2 مليون أسرة .


اول وحدة  لحماية المرأة من العنف 

حصلت المرأة المصرية على انتصار جديد ومكسب مهم في عصرها الذهبي، بعد إصدار قرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي رقم 827 لسنة 2021 بإنشاء أول وحدة مجمعة لحماية المرأة من العنف، والتي تعد الأولى من نوعها لحماية السيدات والفتيات من جميع أشكال العنف وحفظ حقوقهن باتخاذ الإجراءات اللازمة وفقًا للقانون.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

وزارة الهجرة المصرية تعد لوحة شرف لشباب الدارسين في الخارج ممثلي مركز الوزارة

انتصار السيسي تؤكد أن المرأة المصرية تعيش حالياً عصرها الذهبي

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مكتسبات جديدة للمرأة المصرية يمهد الطريق إلى الجمهورية الجديدة مكتسبات جديدة للمرأة المصرية يمهد الطريق إلى الجمهورية الجديدة



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني

GMT 06:01 2021 الجمعة ,02 إبريل / نيسان

طريقة عمل صلصة الكشري
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon