توقيت القاهرة المحلي 02:50:27 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"إيتيدا" توقع إتفاقية مع جامعة الإسكندرية لتفعيل "إطار المهارات الوطني"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - إيتيدا توقع إتفاقية مع جامعة الإسكندرية لتفعيل إطار المهارات الوطني

جامعة الإسكندرية
الاسكندرية - حسن أحمد

وقعت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" إتفاقاً للتعاون مع جامعة الإسكندرية يتضمن خطة عمل مشتركة لتبني "إطار المهارات الوطني" ومساعدة الطلاب والدارسين في مجالات هندسة الحواسب والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على الحصول على المهارات اللازمة للإنضمام إلى سوق العمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات والإتصالات عقب تخرجهم طبقاً لخطة التطوير الواردة في الإطار.

وتضمنت مذكرة التفاهم، التي وقعت عليها الرئيس التنفيذي للهيئة أسماء حسني ، ورئيس جامعة الإسكندرية الدكتور عصام الكردي ، وبحضور عمداء وأساتذة من كليات الهندسة والتجارة والعلوم والآداب ومسؤولين من الهيئة، خطة عمل شاملة لخلق نماذج جديدة للمسارات الدراسية التي يمكن من خلالها تدريب طلاب الجامعة على المهارات المتخصصة في مجال علوم البيانات، وتطبيقات الهواتف المحمولة، وهندسة التصاميم، وتقديم خدمات مراكز الإتصالات والبيانات، ومهارات الأعمال المرتبطة بهذه المسارات الدراسية.

وعقب توقيع الإتفاق، أكدت الرئيس التنفيذي للهيئة أسماء حسني، أن جامعة الإسكندرية تمثل طليعة الجامعات الحكومية المصرية التي ستستفيد من تطبيق "إطار المهارات الوطني" الذي إشتركت العديد من الجهات الدولية وشركات الإستشارات العالمية وشركات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في صياغته لتستفيد منه الجامعات المصرية الحكومية والخاصة، لافتةً إلى أن جامعة المستقبل والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري كانتا في طليعة الجامعات الخاصة التي قامت بتطبيق وتبني الإطار وندعو كافة المؤسسات الأكاديمية للإستفادة من المشروع.

وأضافت أن القيمة الفعلية لهذا الإتفاق تتلخص في تزويد سوق العمل بكوادر بشرية مدربة على التعامل مع أحدث التقنيات العالمية، وتأهيل طلبة الجامعات خلال المرحلة الدراسية لسد فجوة المهارات بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل، مشيرةً إلى أن الإطار الوطني للمهارات يتضمن التوصيف والمسار الوظيفي لـ 62 وظيفة متخصصة في قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات في أربعة مجالات رئيسية وهى منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات، والإتصالات، وتعهيد نظم الأعمال وتعهيد النظم المعرفية، وتصنيع وتصميم الإلكترونيات.

ومن جهته، ذكر رئيس جامعة الإسكندرية الدكتور عصام الكردي، أن جامعة الإسكندرية بما تمتلكه من تراث عريق في المجالات البحثية والأكاديمية ومكانتها المرموقة بين الجامعات العالمية فإنها من خلال هذا الإتفاق تؤكد أنها لا تدخر وسعاً في تبني خطط العمل المبتكرة والنماذج الخلاقة التي تطرحها الهيئة ويمكن من خلالها تزويد الطلاب بأحدث المعارف في مجالات التكنولوجيا فائقة التخصص.

وأضاف أن هناك العديد من البرامج التي تقدمها الهيئة وتحرص الجامعة على المشاركة فيها مثل برنامج الحاضنات التكنولوجية وبرنامج دعم التعاون بين الجهات البحثية وشركات تكنولوجيا المعلومات والذي قدمت من خلاله جامعة الإسكندرية العديد من المشاريع البحثية المتميزة.

ويعمل مشروع "إطار المهارات الوطني لقطاع تكنولوجيا المعلومات والإتصالات" على دعم المحاور المتعلقة بتنمية وبناء القدرات التنافسية لشركات تكنولوجيا المعلومات المصرية ومهارات العاملين بالقطاع لتتناسب مع متطلبات الصناعة والمعايير العالمية، وتطوير أنشطة التعليم والتدريب الخاصة به من أجل تحسين فرص إلتحاق خريجي الجامعات بالعمل في القطاع.

كما يستهدف وضع وتحديد المهارات والكفاءات التي تتطلبها كل وظيفة من الوظائف المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات للمساعدة في توفير البرامج التعليمية والتدريبية وأليات التقييم الملائمة لها وخاصة تلك التي تركز على المهارات التقنية والفنية واللغوية ومهارات التواصل، وتيسير الوصول إلى الكوادر المدربة وبرامج التدريب بتكاليف منخفضة وبجودة عالية.

وتسعى الهيئة من خلال حملات التوعية إلى حفز الجامعات المصرية الحكومية والخاصة على تبني وتطبيق الإطار تحت مظلة إتفاق شامل مع المجلس الأعلى للجامعات الحكومية والخاصة حيث يجرى تنفيذه حالياً في " الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا" و "جامعة المستقبل" وغيرها من الشركات العالمية والمحلية.

وكانت "إﻳﺘﻴدا" قد تعاونت مع مجموعة البنك الدولي، وشركة "أيون هيويت" اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ المتخصصة في مجال إستشارات الموارد البشرية في وضع "إطار المهارات الوطني" والمعايير المهنية لقطاع تكنولوجيا المعلومات في مصر، وذلك وفقاً لإتفاقية كانت الهيئة قد وقعتها مع مؤسسة التمويل الدولي في أغسطس من عام 2014 لتمويل خدمات إستشارية في مجال تصميم وتنفيذ الإطار العام وسجل المهارات للكوادر العاملة في مجال صناعة تكنولوجيا المعلومات.

جدير بالذكر أن تطبيق "إطار المهارات الوطني" في مصر يأتي في إطار مبادرة E4E للشباب العربي التي أطلقتها مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي والتي تركز على تنمية القطاع الخاص في أكثر من 100 دولة.

وتركز هذه المبادرة، التي يتم تطبيقها في كل من مصر والأردن وتونس والمغرب منذ عام 2012، على الشراكة مع القطاعي العام والخاص من أجل سد فجوة المهارات وتزويد الشباب العربي بالقدرات التي يتطلبها سوق العمل.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيتيدا توقع إتفاقية مع جامعة الإسكندرية لتفعيل إطار المهارات الوطني إيتيدا توقع إتفاقية مع جامعة الإسكندرية لتفعيل إطار المهارات الوطني



نانسي عجرم بإطلالات خلابة وساحرة تعكس أسلوبها الرقيق 

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 05:21 2024 الخميس ,09 أيار / مايو

بايدن يؤكد استعداده لإعادة إعمار غزة
  مصر اليوم - بايدن يؤكد استعداده لإعادة إعمار غزة

GMT 08:54 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

ديكور فخم في منزل شذى حسون في برج العرب

GMT 13:39 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

زلزال بقوة 4.7 درجة يضرب كيرمان في شرق إيران

GMT 13:44 2021 السبت ,30 كانون الثاني / يناير

«الزراعة» تواصل خطتها لخفض استهلاك المبيدات الكيماوية

GMT 01:58 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

شالكه يسقط أمام كولن بالوقت القاتل في الدوري الألماني

GMT 06:57 2021 الأحد ,17 كانون الثاني / يناير

التمدد أكثر فعالية من المشي لخفض ضغط الدم المرتفع

GMT 20:35 2021 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

طريقة عمل معجنات الثوم

GMT 07:25 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

توقعات العام 2021 لبرج الجدي وفق بطاقات التارو

GMT 17:55 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

ريال مدريد يتوعّد إلتشي بمواصلة سلسلة الانتصارات في "الليغا"

GMT 10:16 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الرئة وأبرز أسباب الإصابة بالمرض

GMT 02:14 2020 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

ضياء السيد يؤكد أن هناك رواسب قديمة بين فضل وكهربا

GMT 13:05 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

ليكرز يرد بقوة على هيت ويتقدم 3-1 بنهائي السلة الأميركي

GMT 12:20 2020 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

قرار بدفن موتى كورونا على الطريقة التقليدية في الأردن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon