توقيت القاهرة المحلي 23:51:04 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"التعليم" تُشارك في الملتقى الإقليمي للتربية على المواطنة في الأقصر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - التعليم تُشارك في الملتقى الإقليمي للتربية على المواطنة في الأقصر

الدكتور طارق شوقي
القاهرة- حسن أحمد

 شارك رئيس قطاع التعليم العام في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، في الملتقى الإقليمي للتربية على المواطنة والقيم العالمية المشتركة لتعزيز العمل العربي الإقليمي والشراكات في محافظة الأقصر، نيابة عن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي.

 حضر الملتقى محافظ الأقصر محمد بدر، ومدير مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية الدكتور حمد بن سيف الهمامي، ومدير المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية الدكتورة جيهان كمال، ومدير الأكاديمية المهنية للمعلمين الدكتور صلاح غنيم، ومدير مديرية التربية والتعليم في الأقصر السيد طه بخيت.

في بداية اللقاء، أعرب حجازي، في كلمته عن سعادته بالمشاركة في حضور هذا الجمع، والذي يضم نخبة متميزة من السادة الخبراء والعلماء والباحثين والمفكرين والمهتمين بالتعليم، مؤكدا دور القائمين على إدارة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) كأحد أهم الشركاء الداعمين لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في العديد من قضايا التعليم.

وقال حجازي إن هذا الملتقى يهدف إلى دعم التربية على المواطنة والقيم العالمية المشتركة؛ انطلاقا من الإيمان الكامل بمسؤولية الوزارة في ترسيخ مبادئ المواطنة وقبول الآخر لتقوية الحس الوطني للطلاب، وغرس قيم المواطنة، والتعايش السلمي، وقبول الآخر في أذهانهم، مؤكدا أن الوزارة تسعى بخطى حثيثة نحو إكساب المتعلمين المعرفة وملكتي الفهم والتفكير النقدي في ما يخص القضايا العالمية وتعزيز مفهوم الترابط والتكافل بين البلدان والشعوب بحيث يشعر المتعلمون بالانتماء إلى إنسانية مشتركة يتبادلون فيها القيم ويتقاسمون المسؤوليات ويتمتعون بالحقوق ويحترمون الاختلافات والتنوع لبناء عالم يتسم بالمزيد من السلام ومقومات البقاء.

وأوضح حجازي أن دور منظومة التعليم قبل الجامعي في مصر تعزيز المفاهيم الأساسية، وغرس السلوكيات التي ترتكز على الفهم الصحيح للهوية بطياتها المتعددة وغرس تلك الثقافة داخل مجتمع التعلم لمواجهة التحديات والعقبات التي تواجه منظومة التعليم قبل الجامعي، لافتا إلى دور المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية من خلال ما يقوم به من إعداد بحوث حديثة مبنية على دراسات عملية تقدم لصانع القرار حلولا مبتكرة للمشكلات التي تواجه التعليم، وتدعم تحقيق الأهداف المرجوة، وتخدم الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة على وجه أخص.

وأضاف حجازي، في كلمته، أن هذا الأمر ينعكس بشكل إيجابي على تحقيق أهداف تطوير التعليم بكفاءة وفعالية، مشيرا إلى حرص الوزارة على اتخاذ العديد من الإجراءات التي من شأنها تحقيق هذا الهدف، موضحا أن هذا يظهر في الخطة الاستراتيجية للوزارة وفي برامجها التنفيذية.

كما أكد أنه تم تضمين المناهج الدراسية الحالية بمختلف مراحل التعليم قبل الجامعي أكثر من خمس وعشرين قضية، تركز بشكل رئيسي على تناول الشخصيات الوطنية، ونبذ العنف، والمواطنة الفعالة، واحترام وقبول الآخر، والدعوة إلى التماسك المجتمعي، والعدل، والمساواة، وكلها قضايا ذات أهمية كبرى تؤثر في بناء المجتمعات ونهضتها.

وأشار حجازي إلى أن الوزارة خلال الفترة الراهنة تقوم بإعداد 3 كتيبات للأنشطة للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية ترتكز على مجموعة من القيم، وهي: التسامح، والتعاون، والمواطنة وقبول الآخر، والسلام مع النفس، واحترام الذات، واحترام العمل ومواعيده وأخلاقياته، والولاء، والانتماء للوطن، من منطلق إيمان الوزارة بأن التربية منذ الصغر على تلك المفاهيم هي الضمانة الأساسية لتعزيز مفهوم المحبة الوطنية، وتنشئة جيل متزن، راسخ العقيدة، متسامح مع نفسه ومع الآخرين.

وناشد حجازي الجميع التحرك في إطار عمل مشترك واضح ومحدد المعالم يسعى لترسيخ مبادئ المواطنة العالمية، ويعمق الشعور بالهوية جيل يستمتع بحقوق محددة، ويلتزم بما عليه من واجبات ومسؤوليات، مؤكدا أن مستقبل بلدنا الحبيب مصر يحمل غدا مشرقا برياح النجاح والأمل، فمعاً نستطيع أن نتجاوز التحديات والعقبات التي تواجه التعليم قبل الجامعي في هذا الوطن.​

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التعليم تُشارك في الملتقى الإقليمي للتربية على المواطنة في الأقصر التعليم تُشارك في الملتقى الإقليمي للتربية على المواطنة في الأقصر



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 09:02 2024 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اليوم ينصحك الفلك ألا تعلن أخبارك ولا تتكلم عن حياتك

GMT 16:11 2017 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

فيسبوك تسلك طريق أكثر تشدد بشأن شفافية الإعلانات

GMT 13:54 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

نصائح مهمة لاختيار أفضل عباءة شتوية للتمتع بالأناقة والدفء

GMT 08:27 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتفال بمرور 18 عامًا على إقامة متحف النوبة في أسوان

GMT 02:18 2016 الخميس ,02 حزيران / يونيو

الاعلان عن قائمة منتخب بلجيكا في "يورو 2016"

GMT 15:03 2015 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل تاجري مخدرات جراء مشاجرة بينهما في الشرقية

GMT 14:43 2021 الإثنين ,06 أيلول / سبتمبر

أبراج تدعمك وتقف بجانبك في المواقف الصعبة

GMT 15:49 2021 الجمعة ,11 حزيران / يونيو

ضربة موجعة لـ منتخب بلجيكا قبل انطلاق يورو 2020

GMT 08:07 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

مصر تسجل 40 وفاة و641 إصابة جديدة بكورونا

GMT 17:37 2021 السبت ,23 كانون الثاني / يناير

افتتاح مشروعا ضخمًا "للأسماك" في مدينة بورسعيد

GMT 15:08 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

مصطفى فتحي يشارك في تدريبات سموحة استعدادا لبيراميدز
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon