توقيت القاهرة المحلي 11:25:15 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بروتوكول تعاون لتدريب 2000 شاب على التوعية بالهجرة الآمنة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - بروتوكول تعاون لتدريب 2000 شاب على التوعية بالهجرة الآمنة

توقيع بروتوكول تعاون مشترك
القاهرة ـ حسن أحمد

 وقع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، ووزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، ووزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم، بروتوكول تعاون مشترك، اليوم الاثنين، لتنفيذ مشروع قومي للتوعية بسبل الهجرة الآمنة، وتوفير البدائل الإيجابية ورعاية الموهوبين، وذلك بمقر وزارةالصناعة والتجارة.

جاء ذلك في إطار إهتمام وزارة التعليم، بخلق جيل من الشباب المصري لديه الوعي الكافي بالقضايا والمخاطر المحيطة بالوطن وكيفية تجنبها، والتي من أخطرها الهجرة غير الشرعية، وما يتبعها من أضرار بالشباب والمجتمع والدولة.

وأكد الدكتور طارق شوقي، أن الإهتمام الأكبر الآن بالتعليم الفني وربط مهارات التعليم بسوق العمل، ويأتي هذا البروتوكول في إطار محاربة الهجرة غير الشرعية وتوعية الشباب بسبل الهجرة الآمنة ومخاطر الهجرة الشرعية، وتوجيه أنشطة وبرامج مشروع إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني، ورعاية فعالياته التي يتم تنفيذها في نطاق هذا التعاون بين وزارتي الصناعة والتجارة، والهجرة، من خلال تنظيم ندوات خاصة بالتوعية بسبل الهجرة الآمنة، ومخاطر الهجرة غير الشرعية، وفقاً لبرنامج زمني لطلاب مدارس التعليم الفني، ومراكز التدريب المهني بمختلف تخصصاته، والتوعية بالفرص الإستثمارية للمحافظات.

وأضاف أنه سيتم الإسترشاد بخريطة الإستثمار الصناعي لوزارة التجارة والصناعة، وترويج الفرص الإستثمارية المتاحة والمستقبلية لطلاب التعليم الفني، من خلال دمجها ضمن برامج الإرشاد والتوجيه المهني، ومكونات التوظيف في وحدات تيسير الإنتقال لسوق العمل وقطاع التعليم الفني، والعمل على توعية الشباب بفرصهم المستقبلية للإستثمار في مجالاتهم المهنية.

فيما أكد المهندس طارق قابيل، أن هذا البروتوكول الهدف منه التعاون الفني لتدريب (2000) شاب وشابة وإيجاد وظائف لهم من خلال التمويل الأوروبي، وتساهم وزارة الصناعة والتجارة بالمساعدة الفنية، وذلك بمعرفة احتياجات الصناعة واحتياجات التدريب، وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم لربط التعليم بالصناعة.

ومن جانبها، أكدت السفيرة نبيلة مكرم، أن وزارتها تكافح الهجرة غير الشرعية، وذلك يتم عن طريق الترويج للمهن الحرفية واليدوية التي تساعد في السوق المحلي، كما تهدف إلى إعداد الشباب للسفر للخارج طبقاً لمتطلبات العمل في السوق الخارجي.

وأوضحت، أن البروتوكول يوفر فرصة تدريب للمحافظات المصدرة للهجرة على الحرف اليدوية، بالإضافة إلى التوعية من مخاطر الهجرة غير الشرعية.

ينص البروتوكول على التعاون بين الوزارات الثلاث من خلال التركيز على المحافظات التي تنتشر بها ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وكذلك تنفيذ برامج رعاية الموهوبين من الجنسين، وتوفير الدعم اللازم لهم بمختلف المحافظات، وربطهم بالمؤسسات العلمية والبحثية ورعاية العلماء والخبراء المصريين بالخارج لهؤلاء الموهوبين، يتم التركيز على عقد ندوات خاصة بالتوعية بسبل الهجرة الآمنة، ومخاطر الهجرة غير الشرعية لطلاب مدارس التعليم الفني، ومراكز التدريب المهنى بمختلف تخصصاته، وكذلك إعداد وتحديث البيانات والمعلومات الخاصة بالاحتياجات الحالية والمستقبلية لسوق العمل المحلي والدولي ( خاصة بدول الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع الجهات الدولية المتخصصة ) من العمالة الفنية بمختلف التخصصات، من حيث الأعداد والمهن والمهارات المطلوبة، ووفقاً لمعايير المؤهلات الأوروبية، بالإضافة إلى تطوير وتنفيذ برامج رعاية الموهوبين من الشباب في مختلف المجالات، والعمل على إنشاء مناطق حاضنة للموهوبين والمخترعين من الشباب (Innovation Zones).

كما ينص على التعاون في دعم المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر وريادة الأعمال، وتشجيع الشباب عليها كبديل مهم عن اللجوء إلى الهجرة غير الشرعية، وكذا الترويج للفرص الإستثمارية المتاحة في المحافظات المهددة بنسب عالية من الهجرة غير الشرعية، وأيضاً المساهمة في توفير التمويل المادي واللوجيستي للدورات التدريبية وورش العمل التفاعلية؛ بغرض تأهيل الباحثين عن العمل وريادة الأعمال.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بروتوكول تعاون لتدريب 2000 شاب على التوعية بالهجرة الآمنة بروتوكول تعاون لتدريب 2000 شاب على التوعية بالهجرة الآمنة



GMT 03:09 2021 الجمعة ,26 آذار/ مارس

طريقة عمل السلمون بالزبدة

GMT 23:17 2020 الأحد ,20 أيلول / سبتمبر

البورصة العراقية تغلق التعاملات على انخفاض

GMT 01:33 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

"غوغل" تعلن عن 100 ألف منحة دراسية تعادل الشهادات الجامعية

GMT 10:57 2020 الثلاثاء ,16 حزيران / يونيو

3 طرق سريعة لتسليك مواسير مطبخك

GMT 10:22 2020 الأربعاء ,11 آذار/ مارس

قرار عاجل من محافظة القاهرة بسبب كورونا

GMT 02:06 2019 الثلاثاء ,31 كانون الأول / ديسمبر

أب يغتصب طفلته لمدة 4 أعوام في البرازيل

GMT 00:28 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

تخلص من اسمرار البشرة بمكونات طبيعية

GMT 22:30 2019 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

مؤشر الأسهم البريطانية يغلق على ارتفاع الاثنين

GMT 14:23 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

مصر تتسلح لـ"أمم أفريقيا" بـ23 لاعبًا بينهم 7 محترفين
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon