توقيت القاهرة المحلي 07:26:36 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وزير التعليم المصري يشارك في منتدى "إطلاق العنان لإمكانات تنمية الموارد"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير التعليم المصري يشارك في منتدى إطلاق العنان لإمكانات تنمية الموارد

الدكتور طارق شوقي
القاهرة - حسن أحمد

شارك وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، منتدى "إطلاق العنان لإمكانات تنمية الموارد البشرية في ظل المتغيرات العالمية"، تحت رعاية لجنة الموارد البشرية لغرفة التجارة الأميركية، والذي يهدف إلى عرض أحدث النظم الإدارية للموارد البشرية، والنهوض بالكوادر المصرية، وتضمن عرض بعض النماذج الناجحة لدى القطاع الخاص، بحضور عدد من أعضاء الغرفة من شركات القطاع الخاص، والشركات الأميركية العاملة في مصر، وكبار مسؤولي الموارد البشرية لدى هذه الشركات.

وأعرب شوقي في بداية الجلسة عن مدى سعادته بالمشاركة في هذا المنتدى، مؤكدًا على الشراكة الثنائية بين مصر والولايات المتحدة الأميركية، نظرًا للسوق المصري الكبير والفرص المتاحة في مصر، وما تمتلكه من إتفاقيات دولية ، مشيرًا إلى أن غرفة التجارة الأميركية في مصر تمثل مصالح الشركات المصرية والأميركية العاملة في مصر، لافتاً إلى جهودها في تقديم الخدمات المتخصصة في مجال الأعمال، بما في ذلك بناء قدرات الموارد البشرية، وخدمات التوظيف، وتوفير مصادر المعلومات.

وأكد شوقي على دور الوزارة في تأهيل النشء في المرحلة الجديدة لسوق العمل، ما يدعم الشراكة بين الوزارة والغرفة التي تسهم بدورها في تنمية الموارد البشرية المصرية، وتوفير الوظائف المناسبة. وأشار الوزير إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أطلق المبادرة القومية " نحو بناء مجتمع مصري يتعلم ويفكر ويبتكر"، وتوجيه أوليات الدولة نحو بناء الإنسان المصري.

وقال شوقي، "إن التعليم مسؤولية كبيرة، ويجب مشاركة جميع فئات المجتمع فيه، وتعد الأسرة هي حجر الأساس؛ لذلك يجب عليها مساعدة أبنائها، وتفهم احتياجات عصرنا الجاري، وتساعدهم على تمهيد الطريق للمستقبل، كما أن ثورة الاتصالات والمعلومات خلقت عالماً جديداً يتطلب أدوات ومهارات جديدة، ولابد من مواكبة العالم الآخر والتعامل معه، لكن الانتقال إلى أنماط جديدة يتطلب فكر حر جديد، وإرادة سياسية حقيقية ومشاركة مجتمعية".

واستعرض شوقي بعض المشكلات التي تواجه التعليم المصري، لافتاً إلى نظام التقييم الجاري، المتمثل في الثانوية العامة الذي أدى إلى السعي لتحصيل الدرجات بلا تعليم وأصبح التنسيق بالجامعات هو الهدف وليس التعلم الحقيقي، إضافة إلى خلق سوق للدروس الخصوصية، وفكرة الغش الإلكتروني. واستعرض خلال اللقاء رؤية الوزارة الجديدة، والتي تتوافق مع رؤية 2030، والتي تعتمد على "المشروع القومي لتعليم مصري جديد"، ويهدف هذا المشروع إلى تصميم نظام تعليمي جديد ومبتكر خارج الصندوق لتنمية أجيال مصرية تمتلك المهارات القرن الواحد والعشرين، والقدرة على التعلم مدى الحياة، مشدداً على ضرورة إعادة النظر في كافة العناصر التعليمية، وتوحيد الجهود بينهم.

وأكد شوقي أن النظام التعليمي الحديث يعمل على تطوير المنتج المعرفي بما يلبي احتياجات سوق العمل، ويسهم في إعداد شباب قادر على الابتكار والمنافسة، موضحاً أن هناك حاجة لإدخال أساليب التعليم الحديثة بما يحقق بناء الشخصية وتنمية قدرات الشباب، مشيراً إلى بنك المعرفة المصري، والذي يعد أكبر محتوى رقمي معرفي موثق ومراجع علمياً في شتى مجالات المعرفة. وأشار إلى الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع " المعلمون أولًا " لتطوير السلوك المهني للمعلمين ، فضلًا عن التعاون مع كل الجهات المعنية بالتدريب، مؤكداً أن المرحلة الجديدة ستشهد إنشاء صندوق دعم المعلم، وإرساء مبدأ المكافأة حسب الأداء، بالتعاون مع وزارة التخطيط.

وأردف شوقي أن تطبيق النظام الجديد سيتزامن مع تطوير النظام الحالي لمدة 12 عاماً، قبل الانتقال إلى النظام الجديد بالكامل. وكان المنتدى تضمن جلسات نقاشية بعنوان "إدارة المواهب"، وكيفية استقطاب الكوادر المصرية وجذبها، ومدى الاستفادة من مزايا الموظفين.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير التعليم المصري يشارك في منتدى إطلاق العنان لإمكانات تنمية الموارد وزير التعليم المصري يشارك في منتدى إطلاق العنان لإمكانات تنمية الموارد



اختيارات النجمات العرب لأجمل التصاميم من نيكولا جبران

بيروت ـ مصر اليوم

GMT 13:25 2024 السبت ,18 أيار / مايو

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ
  مصر اليوم - استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ

GMT 03:31 2015 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

منظمة "الصحة العالمية" تحذر من تناول اللحم المقدد

GMT 00:50 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو عبد الحق يفوز برئاسة النصر وقائمته تكتسح الانتخابات

GMT 18:00 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

يجب أن تستبدل هذه التجهيزات الأساسية في المطبخ

GMT 07:55 2021 الثلاثاء ,07 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الثلاثاء 7-9-2021 في مصر

GMT 09:52 2021 الأربعاء ,04 آب / أغسطس

وائل جسار يؤجل حفله في بغداد بسبب كورونا

GMT 14:45 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : علي خليل

GMT 23:03 2021 الأحد ,30 أيار / مايو

تألقي بمكياج صيفي ناعم على طريقة النجمات
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon