توقيت القاهرة المحلي 19:56:03 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وزير الإعلام في جنوب السودان لـ"مصر اليوم " طالبنا الاتحاد الأفريقي إجراء استفتاء في منطقة أبيي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير الإعلام في جنوب السودان لـمصر اليوم  طالبنا الاتحاد الأفريقي إجراء استفتاء في منطقة أبيي

الخرطوم - عبد القيوم عاشميق

كشّف وزير الإعلام الناطق الرسمي باسم حكومة جنوب السودان مايكل مكوي، أن بلاده طلبت من الاتحاد الأفريقي التدخل السريع لإيجاد حل لقضية منطقة أبيي الغنية بالنفط والمتنازع على تبعيتها بين السودان وجنوب السودان وأكدّ  مكوي لـ"مصر اليوم" عبر الهاتف من مدينة جوبا، أن الاستفتاء الخاص بتحديد مصير المنطقة كان من المفترض أنّ يتمّ خلال تشرين الأول/أكتوبر الجاري، وأوضّح أن الوقت المحدد أخذ في النفاد، وأن الرئيس السوداني عمر البشير  سيزور جنوب السودان قريبًا تلبيةً لدعوة من نظيره سلفا كير ميارديت، وسيناقش خلال الزيارة قضايا عدة من بينها أبيي. وأعرب عن أمله أن تحسم قمة البشير وسلفاكير القضية، وأكدّ "طلبنا بالفعل من الاتحاد الأفريقي أن يتدخل وأن يحترم المقترح المقدم  من رئيس الآلية ثابو امبيكي ويعمل على  تنفيذه"، وأوضّح "سلمنا رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي دلاميني زوما  خلال قمة الاتحاد الأفريقي  التي عقدت مؤخرًا طلبًا بهذا الخصوص، لا يجب أن تظل القضية معلقة كل  هذا الوقت، مقترح إجراء الاستفتاء لم يجد طريقه إلى التفعيل"، مؤكدًا أن الاتحاد الأفريقي باعتباره صاحب المقترح   كان عليه أن يضّمن تنفيذه.ويتحدث المقترح عن إجراء الاستفتاء خلال تشرين الأول/أكتوبر. وأوضّح مكوي أن بلاده يهمها جدًا أن يجد المواطن الفرصة للإدلاء برأيه لتقرير مصير  المنطقة، مشيرًا إلى أنه "لابد أن ُتتاح لهؤلاء فرصة ممارسة حقهم الديمقراطي الذي كفلته لهم اتفاقية السلام الشامل الموقعة بين البلدين في العام 2005، وبعد الاستفتاء سيحدد هؤلاء الانضمام إلى السودان أو إلى الجنوب. وأكدّ مكوي أن أبيي ليست القضية الوحيدة، فهناك ترسيم الحدود بين البلدين، فهو لم يكتمل  بعد، واختتم بأن العلاقات تمضي نحو التحسن، والكثير من الاتفاقات الموقعة بين البلدين تم تنفيذها، وهذا يشجع على تجاوز ما تبقى من نقاط خلاف عبر الحوار الجاد.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الإعلام في جنوب السودان لـمصر اليوم  طالبنا الاتحاد الأفريقي إجراء استفتاء في منطقة أبيي وزير الإعلام في جنوب السودان لـمصر اليوم  طالبنا الاتحاد الأفريقي إجراء استفتاء في منطقة أبيي



GMT 15:42 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
  مصر اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 03:37 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

الحكومة السورية ترفع أسعار البنزين والديزل

GMT 13:19 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

نصائح مميزة من أجل اختيار أحمر شفاه جذاب في الحفلات
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon