توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

التفاصيل الكاملة لأزمة إيقاف تامر أمين وإحالته للتحقيق

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - التفاصيل الكاملة لأزمة إيقاف تامر أمين وإحالته للتحقيق

الإعلامي تامر أمين
القاهرة - مصر اليوم

لكونها منطقة تحتها مجموعة من الخطوط الحمراء، لم يكن طبيعيا أن يمر حديث الإعلامي تامر أمين عن الصعيد مرور الكرام دون وقفة، بعد انتقاده كثرة الإنجاب وحرصه على حث المواطنين على تنظيم النسل بسبب الزيادة السكانية.

وبدأت القصة عندما ظهر الإعلامي تامر أمين، في حلقة الخميس من برنامجه الذي يعرض على قناة النهار، قائلا: «إن الأهالي في مناطق الريف والصعيد ينجبون أطفالا لكي ينفقوا على أسرهم عن طريق إرسالهم إلى القاهرة للعمل وخصوصا الفتيات».

«أمين» تحدث كذلك عن أن هناك «نسبة كبيرة في مناطق الريف والصعيد بيخلفوا أولاد وبنات، عشان العيال هم اللى يصرفوا على الأب والأم»، مؤكدا أنه في تلك المناطق حين يبلغ الولد سن 6 أو 7 سنوات، يتم إلقاؤه في ورشة لتعلم حرفة ما، معلقاً ويطلع عليه لقب «الواد بليه»، لافتاً إلى أن «الأسطى آخر الشهر يديله 1000 جنيه يرميهم في حجر أبوه».

أضاف: «لو الأب خلف بنت هيغلب هيدخلها المدرسة» مجيبا «بالقطع لا»، متابعا : أنه «في الصعيد بيشحنوا البنات على القاهرة عشان يشتغلوا خدامات».

اشتعال مواقع التواصل الاجتماعي

هذه التصريحات أثارت جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي، واُعتبرت إهانة لأهل الصعيد، ثم تراجع الإعلامي تامر أمين عن تصريحاته عن الأهالي في الريف وصعيد مصر التي اتهمهم فيها بأنهم ينجبون الأطفال للإنفاق عليهم.

وفي فيديو نشره على مواقع التواصل الاجتماعي وبثته الصفحة الرسمية لقناة النهار، قال أمين: «البعض يحاول الصيد في الماء العكر والبعض حاول تشويه تصريحات ويظهرها وكأني أهين أهالينا في الريف والصعيد.. لا أجرؤ أنا ولا غيري على فعل ذلك أو إهانة أهلنا في الصعيد والفلاحين، الصعيد هو فخر مصر وعزة مصر وشرف مصر ومنه القامات الكبيرة الأدبية والشعرية والسياسية والثقافية».

انتقادات كثيرة طالت الإعلامي تامر أمين، على مواقع التواصل الاجتماعي، طالبت بإيقاف برنامجه، في ظل تعليقات غاضبة جاءت جميعها تحت «هاشتاج» #الصعيد_خط أحمر.
وقال أحد المتابعين: «معظم العلماء والعظماء من صعيد مصر.. تامر أمين مش عارف أزاي يرشد الناس لعملية تنظيم النسل فيخبط في أي حاجة».

تابع: «لا أجرؤ أنا ولا غيري على فعل ذلك أو إهانة أهلنا في الصعيد والفلاحين، لأني مقتنع أن الصعيد هو شرف مصر وعزة مصر، وخرج منه القامات الكبيرة الأدبية والشعرية والسياسية والثقافية". متابعا: "أنا نفسي من بلد ريفية والصعيد فبالتالي محدش بيهين نفسه».

وأضاف: «خلال الفيديو الذي لم يُقتطع كان يتحدث عن فئة قليلة تفعل ذلك بسبب كثرة الإنجاب»، مشيرًا إلى أنه يدين تلك الفئة التي لا تعطي الطفولة حقها.

غضب برلماني

أمام ذلك، سارع النائب بالبرلمان أحمد عبدالسلام قورة، إلى المطالبة بمحاسبة تامر أمين، ووقف برنامجه آخر النهار فورا، واستدعاء أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام.

النائب أكد أنه سيتقدم ببيان عاجل في أولى الجلسات المقبلة حول ما بدر من المذيع تامر أمين من كلام، بعد أهانته للصعيد.

وأشار النائب إلى أن أمين خالف ميثاق الشرف الإعلامي وابتعد عن الموضوعية المفترض تقديمها للمادة الإعلامية، واهتم برفع وزيادة نسبة المشاهدة على حساب أبناء الصعيد، وتعمده الإهانة.

وسادت حالة من الغضب بين أعضاء مجلس النواب، خاصة من نواب الصعيد ضد تصريحات الإعلامي تامر أمين والتي اعتبروها مسيئة وإهانة لأبناء الريف والصعيد.

شهدت الساعات الماضية أول تحركات برلمانية حيث تقدم عدد من النواب بطلبات إحاطة وبيانات موجهة لرئيس الوزراء ووزير الدولة للإعلام.

وأعلن طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب والنائب عن محافظة سوهاج رفضه حديث الإعلامي  تامر أمين عن أبناء وبنات الصعيد والريف وما ورد على لسانه من تصريحاته.

وقال رضوان في بيان اليوم إن المذيع تناسى أن هناك الكثير من مشاهير المجتمع المصري ترجع أصولهم إلى الصعيد أو الريف ما بين مسئولين تشريعيين وتنفيذيين وأصحاب قرار في الدولة إلى أطباء ناجحين ومهندسين وإعلاميين وغيرهم من الشخصيات الشهيرة الأخرى.

رضوان أكد أن تامر أمين اختصر تصريحات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي عن الزيادة السكانية والتي نصت علي ضرورة مواجهة الإشكاليات والملفات التي تسببت في العديد من الأزمات علي واقعة التنمية في الشارع المصري طوال الفترة الماضية وعلي رأسها ملف الزيادة السكانية الذي تأثرت الدولة المصرية بشأنه كثيرًا ولازالت تعاني من تبعاته وتداعياته.

وتابع: "ما جاء في طيات السيد الرئيس عن نقل هذه الإشكاليات لذهن المواطن المصري عبر مشاركته المختلفة بافتتاحات المشروعات القومية والقيام بالشرح  للأبعاد المترتبة علي الهواء مباشرة  حتى  تكون الصورة واضحة لدي المواطن".

ومضى في حديثه: "على الإعلامي تامر أمين مراجعة تصريحاته وما يتمخض من تأثيرات سلبية قد تؤجج السلام المجتمعي، وإذ أتقدم بصفتي التشريعية وفي الأصل صعيدياً معتزاً بأصولي إلي المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لاتخاذ ما يلزم من إجراءات إدارية وقانونية في هذا الشأن".

ومن جانبه، أكد النائب ياسر عمر نائب أسيوط تقدمه بطلب إحاطة لرئيس الوزراء والمجلس الأعلى للإعلام بسب تصريحات الإعلامي تامر أمين.

وقال ياسر عمر إن هناك حالة غضب بين النواب خاصة أنها تعد إهانة  لكل محافظات مصر وليس الصعيد فقط.

وأعلن النائب خالد أبو نحول، عضو مجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة لوزير الدولة للإعلام أسامة هيكل، بشأن إهانة الإعلامي تامر أمين للصعايدة والفلاحين، في معرض حديثه عن  أسباب ومبررات الزيادة السكانية في مصر، حيث استخدم مصطلحات وألفاظ تسيء لهم  وتهينهم،  وهو ما يتنافي مع تحركات وجهود الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي لمواجهة هذه الأزمة.

وأكد في طلب الإحاطه أن الإعلامي تامر أمين تحدث بشكل مهين عن الأهالي في صعيد مصر وفي ريف مصر بأنهم غير مدركين لخطورة الزيادة السكانية،وتابع البرلماني ابو نحول  أن هذا الأمر أغضب الأهالي في صعيد مصر وريفها، وتم اعتبار ذلك إهانة كبيرة لهم ونيل منهم لا يجوز أن يحدث، خاصة أن الجميع مدرك للمشكلة والمواجهة بالتوعية لا يكون بمثل هذه الألفاظ والكلمات إطلاقا حيث توجد العديد من المصطلحات التى من الممكن استخدامها في ضوء التوعية والتثقيف.

وطالب النائب ابراهيم نظير عضو مجلس النواب عن اسيوط بوقف برنامج تامر امين فورا لانه اهان كل قرى مصر وليس الصعيد فقط حيث قال أن الناس في الريف الصعيد.

 قرار عاجل من الأعلى للإعلام

وبعد كل ذلك، قررت هيئة المكتب بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وقف برنامج الإعلامي تامر أمين إلى حين استدعائه، والتحقيق معه يوم الأحد القادم.

وطالب المجلس بضرورة الالتزام بمدونات النشر التى تحض على تعظيم القيم السلوكية والأخلاقية، مؤكداً الاحترام الكامل لاأهالى الصعيد الذين يمثلون الشهامة والمروءة والرجولة.

يذكر أنه أثارت حلقة الإعلامي تامر أمين غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» و«تويتر» بسبب تعليقة اللاذغ على البنات التي تعيش في صعيد مصر.

قد يهمك أيضا :

تامر أمين يعلق على صورة غادة عادل وحسن شاكوش

  "الأعلى لتنظيم الإعلام" يوقف تامر أمين بسبب تصريحات غير لائقة عن فتيات الصعيد

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التفاصيل الكاملة لأزمة إيقاف تامر أمين وإحالته للتحقيق التفاصيل الكاملة لأزمة إيقاف تامر أمين وإحالته للتحقيق



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه

GMT 04:36 2020 الخميس ,20 شباط / فبراير

ابن الفنان عمرو سعد يكشف حقيقة انفصال والديه

GMT 04:46 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

هنا الزاهد بإطلالة جريئة في أحدث ظهور لها

GMT 09:51 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"أدنوك أبوظبي" يحتفل باليوم الوطني للإمارات

GMT 18:05 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"ويفا" يُعلن طرح مليون تذكرة إضافية لجمهور "يورو 2020"

GMT 22:10 2019 الأحد ,14 تموز / يوليو

خطوات تُجنَّبك غرامات سرقة الكهرباء في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon