توقيت القاهرة المحلي 11:30:06 آخر تحديث
  مصر اليوم -

البيئة تعلن نفوق 11 درفيلا جنوب محمية وادى الجمال بالبحر الأحمر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - البيئة تعلن نفوق 11 درفيلا جنوب محمية وادى الجمال بالبحر الأحمر

وزارة البيئة المصرية
القاهرة ـ مصر اليوم

أعلنت وزارة البيئة، تفاصيل النفوق الجماعى لـ11 درفيلا متفاوتة الأحجام من نوع الفم الزجاجى، بساحل المنطقة الواقعة جنوب محمية وادى الجمال بالبحر الأحمر، بالقرب من الشاطئ.

وكانت وزارة البيئة قد تلقت بلاغاً يفيد برصد نفوق جماعى لكائنات بحرية بساحل المنطقة الواقعة جنوب محمية وادى الجمال بالبحر الأحمر.

وعقب البلاغ، أصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة تكليفا بتشكيل فريق عمل من المختصين بمحميات البحر الأحمر، لمعاينة موقع البلاغ لتحديد نوع الحيوانات النافقة والأسباب التى قد تكون أدت إلى نفوقها، واتخاذ ما يلزم نحو التعامل مع الحيوانات النافقة بشكل آمن وطبقا للمعايير الصحية المتبعة فى مثل تلك الحالات.

وانتهت أعمال المعاينة إلى رصد عدد إحدى عشر درفيل متفاوتة الأحجام من نوع الفم الزجاجى، متواجدة جميعها بالقرب من بعضها على الشاطئ فى مساحة تقدر بحوالى مائتى متر مربع.

ودلت أعمال فحص جثث الدرافيل النافقة، إلى أنها تضم سبعة إناث ناضجة وواحد ذكر ناضج وثلاث درافيل صغيرة فى طور الرعاية، وكانت جميعها فى حالة رمية متأخرة.

وبمسح المنطقة البحرية المواجهة لموقع تواجد الدرافيل النافقة، اتضح أنها عبارة عن منطقة نمو للشعاب المرجانية شريطية الشكل، تمتد من الشاطئ لمسافة تقدر بحوالى خمسة كيلومتر فى اتجاه المياه المفتوحة.

أما عن أعمال فحص جثث الدرافيل النافقة وأماكن تواجدها على الشاطئ، فقد انتهت الأعمال إلى أن الحادث يطابق فى جميع ملابساته ظاهرة جنوح الثديات البحرية على الشواطئ، التى تحدث على جميع سواحل البحار والمحيطات فى العالم، وهى الظاهرة التى كانت ولازالت محل اهتمام الكثير من مراكز الأبحاث المهتمة بالحفاظ على الثدييات البحرية عالميا، وهناك العديد من المجهودات العلمية الكبيرة التى بذلت فى هذا المجال للكشف عن العوامل التى تدفع الثدييات البحرية للجنوح على الشواطئ بشكل متكرر.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم التوصل إلى عدد من الافتراضيات، حيث تنحصر نتيجة هذه الظاهرة ما بين ظاهرة طبيعية بشكل مطلق، ويستدل على ذلك بحقيقة وجود مؤشرات لحدوثها من خلال رصد تجمعات غير طبيعية لهياكل هذه الحيوانات كحفريات فى مناطق عديدة عالمياً، مما يدل على حدوثها سابقا منذ آلاف السنين، أو أنها ظاهرة مرتبطة بالسلوكيات الغذائية والاجتماعية لقطعان الدرافيل، بمعنى أن الدرافيل تندفع وراء الفرائس فى المواقع الضحلة مما يؤدى الى الجنوح إلى الشواطئ، أو فى حالات آخرى تكون محاولة تقديم المساعدة لأحد أفراد القطيع الذى قد يتعرض للخطر خصوصاً الصغار منه.

وانتهت أعمال تقييم الحادث إلى أنه نتج بشكل عرضى ودون أن يكون النشاط البشرى سبباً فى حدوثه، حيث أنه من المتوقع أنها نتجت عن دخول الدرافيل النافقة داخل نطاق منطقة ذات طبيعة خاصة من حيث صعوبة تكويناتها، مما نتج عنها صعوبة الخروج منها إلى المياه المفتوحة خصوصاً أثناء فترات انحصار المياه بسبب ظاهرة الجذر التى تصل إلى أقل مدى لها خلال الفترة التى شهدت حادث النفوق.

من جهتها، وجهت وزيرة البيئة باتخاذ عدد من الإجراءات فى هذا الصدد، لمتابعة مثل هذه الحوادث وزيادة عمليات الرصد بالبحر الأحمر وخليج العقبة.

كما أكدت الوزيرة على أهمية تعاون القطاع السياحى والجمعيات الأهلية مع مناطق المحميات الطبيعة، للإبلاغ عن أى ظاهرة غير طبيعية قد تنتج مستقبلا والقيام بتوسيع دور التوعية علاوة على اتخاذ كافة الإجراءات لرصد أى حالات لممارسات أى نشاط مخالف أو يتجاوز القواعد المحددة التى ينظمها قانون البيئة والاتفاقيات الدولية الملزمة للحفاظ على التنوع البيولوجى.

وقد يهمك أيضًا:

فرنسا تتأهب لمواجهة أقسى موجة حر تتعرض لها عبر تاريخها

الأمم المتحدة تُوضِّح أنّ الفقراء سيتحمَّلون تبعات التغيير المُناخي

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البيئة تعلن نفوق 11 درفيلا جنوب محمية وادى الجمال بالبحر الأحمر البيئة تعلن نفوق 11 درفيلا جنوب محمية وادى الجمال بالبحر الأحمر



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 00:36 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله
  مصر اليوم - ميسي يتحدث عن العامل الحاسم في اعتزاله

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه

GMT 04:36 2020 الخميس ,20 شباط / فبراير

ابن الفنان عمرو سعد يكشف حقيقة انفصال والديه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon