توقيت القاهرة المحلي 03:44:40 آخر تحديث
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
توقيت القاهرة المحلي 03:44:40 آخر تحديث

تعويض أصحاب المواشي المتضررين من "القلاعية" في الجزائر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تعويض أصحاب المواشي المتضررين من القلاعية في الجزائر

حظيرة مواشي
الجزائر ـ واج

أكد الامين العام بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، فضيل فروخي، السبت بالجزائر، أن كل المربين -حتى غير المؤمنين منهم- الذين تعرضوا لخسائر بسبب الحمى القلاعية سيستفيدون من تعويضات.

ويستفيد المربون المتضررون من تعويض ب 100 في المائة عن كل بقرة مصابة بالحمى القلاعية بحيث يتم صرف 80 في المائة من سعرها الحقيقي في السوق للمربي ثم ال20 في المائة المتبقية بعد ذبح البقرة وبيع لحومها.

وأوضح فروخي خلال ندوة صحافية، أن الصندوق الوطني للتعاضدية الفلاحية يتكفل بتقديم عدة منتجات في إطار "التغطية التأمينية" لمساعدة الفلاحين على تفادي الأضرار التي يمكن ان تلحق بمنتجاتهم جراء الكوارث الطبيعية او الأمراض.

والملاحظ -حسب فروخي - أنه لا توجد ثقافة تأمين لدى الفلاحين رغم توفر عدة منتجات لذا تعمل وزارة الفلاحة على تطوير مجال التأمين للتمكن من تنمية القطاع الفلاحي من خلال تحسيس المربين ووضع ميكانيزمات اقتصادية حديثة.

وأكد بخصوص مساعدات الدولة :"نحن حاليا في فترة انتقالية لكن من المحتمل أن تقلص الدولة من إعاناتها للقطاع مستقبلا لأنه لابد أن يتكفل ذاتيا باحتياجاته عبر الانتاج".

من جهة اخرى، أوضح المتحدث أن انتاج حليب الاكياس لن يتأثر بانتشار مرض الحمى القلاعية التي تصيب الابقار بسبب وجود مخزونات هامة من غبرة الحليب في حين يسجل تراجع طفيف في حليب البقر مع تسجيل كميات معتبرة من الانتاج قدرت بأكثر من 800 مليون لتر في 2013.

وأفاد فروخي أن عدوى الحمى القلاعية لن تؤثر حاليا على أسعار اللحوم لعدم تسجيل إصابات كبيرة بالمرض وطمأن المواطنين بسلامة اللحوم المعروضة في الأسواق حاليا.

ويرى أن غلق الأسواق قرار حتمي للحفاظ على الثروة الحيوانية رغم تأثيره سلبا على المربين داعيا في السياق إلى ضرورة احترام المخطط المسطر لمحاصرة المرض والتعاون لمنع فتح أسواق موازية.

وطمأن الأمين العام المواطنين بأن عدوى الحمى القلاعية لم تصب رؤوس الخرفان والكباش والماعز إلى حد الساعة.

وانتشر مرض الحمى القلاعية إلى غاية اليوم السبت في 18 ولاية حيث تم ذبح 964 رأس من البقر وعجول التسمين حسب آخر الاحصائيات المقدمة من طرف مدير المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة كريم بوغالم خلال الندوة الصحافية.

واعتبر بوغالم أن انتشار المرض يبقى محدودا في ظل الاجراءات المتخذة من قبل وزارة الفلاحة والتعاون المقدم مؤخرا من ف المربين حيث تم تسجيل الاصابة عبر 192 بؤرة لتربية المواشي من بين 200 ألف بؤرة عبر الوطن.

وتوصلت التحقيقات التي اجرتها المصالح البيطرية إلى أن المرض انتشر بمنطقة بئر العرش في سطيف عن طريق تجار المواشي وتم بيع بعض الرؤوس بسوق الماشية في ولاية البويرة مما أدى إلى انتقال العدوى سريعا إلى ولايات تيزي وزو وبجاية والعاصمة وبرج بوعريريج ثم إلى ولايات اخرى.

وتم تلقيح 850 ألف رأس بين شهري شباط وآذار و757 ألف رأس من البقر منذ ماي الماضي بمجموع 1.6 مليون رأس تضاف إلى 850 ألف رأس تم تلقيحه سنة 2013.

وحسب المتحدث "توجد حالات لمنع تسويق بعض اللحوم نظرا لاصابتها بفيروس الحمى القلاعية" مبرزا أن البيطري هو الذي يراقب لحوم الراس المذبوح ويصدر قراره بتسويق لحومها من عدمه.

وتم تسخير البياطرة الخواص والعموميون لمتابعة المرض وتقديم خدماتهم للمربين مجانا.

وسيلزم المربون بعد محاصرة المرض باستخراج وثيقة "الشهادة الصحية" التي ترخص لهم نقل الماشية بين الولايات وداخل الولاية الواحدة.

وعرفت بلدان الصين وروسيا وافريقيا الجنوبية وتركيا وتونس انتشار لفيروس الحمى القلاعية خلال 2014.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعويض أصحاب المواشي المتضررين من القلاعية في الجزائر تعويض أصحاب المواشي المتضررين من القلاعية في الجزائر



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعويض أصحاب المواشي المتضررين من القلاعية في الجزائر تعويض أصحاب المواشي المتضررين من القلاعية في الجزائر



خلال ظهورهما على السجادة الحمراء في نيويورك

إطلالة أنيقة لإيمّا ستون في حفلة مسلسلها الجديد

نيويورك ـ سناء المرّ
تألقوا معًا في عام 2007 في الفيلم الكوميدي "Superbad"، وفي ليلة الخميس ، برهنت النجمة العالمية إيما ستون، والممثل الكوميدي جونا هيل، على أن صداقتهما لا تزال قوية، حيث إنهما ظهرا معًا على السجادة الحمراء في نيويورك للاحتفال بعرض مسلسلهما الجديد "Maniac" على شبكة  "نيتفليكس". وتبادل الاثنان بعض النكات على السجادة الحمراء، وتعالت أصوات ضحكاتهم أمام المصورين، وبدت النجمة الشهيرة البالغة من العمر 29 عامًا ، أنيقة حيث ارتدت فستانًا باللون النحاسي المعدني وتركت شعرها الأحمر منسدلًا أسفل ظهرها وكتفيها في تجعيدات مذهلة. وأكملت الممثلة، التي فازت بجائزة الأوسكار عن فيلم "La La Land"، إطلالتها بماكياج العيون الدخاني ولون الشفاه الأحمر الداكن، أما جونا، البالغ من العمر 34 عامًا، اختار بدلة سوداء بالكامل، مكونة من قميص وربطة عنق سوداء مع بدلة من قطعتين ونظارات رياضية وجميعهم باللون الأسود. وتدور أحداث المسلسل عن آني لاندسبيرج وأوين ميلجريم، وهما فتاتين

GMT 10:28 2018 السبت ,22 أيلول / سبتمبر

ظهور نمط حياة اسكندنافي جديد في مجال الديكور
  مصر اليوم - ظهور نمط حياة اسكندنافي جديد في مجال الديكور

GMT 13:03 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

تشييع جثامين شهداء مسجد الروضة في العريش بملابسهم

GMT 06:52 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

تحذير مهم من دمار العالم يوم 4 شباط 2018

GMT 22:30 2018 الجمعة ,16 شباط / فبراير

الفريق سامي عنان يرفض الإفراج عنه بكفالة

GMT 01:02 2018 السبت ,16 حزيران / يونيو

فيفي عبده تحب الرقص أمام الملوك والرؤساء

GMT 05:25 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

الحكومة المصرية ترسل إنذارًا لإثيوبيا بشأن "سد النهضة"

GMT 11:05 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

درجة الحرارة 1 نهارًا و8 تحت الصفر ليلًا في سانت كاترين

GMT 13:27 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

بطل موقعة حلوان يكشف تفاصيل ما وجده داخل ملابس المتطرف

GMT 09:54 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

شيرين عبد الوهاب تصاب بالاكتئاب بعد منعها من الغناء في مصر
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon