توقيت القاهرة المحلي 13:53:39 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تعرف على واحة "سيوة" أفضل مناطق سياحة السفاري في مصر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تعرف على واحة سيوة أفضل مناطق سياحة السفاري في مصر

واحة سيوة
القاهرة - مصر اليوم

واحة سيوة تعد واحدة من أفضل مناطق سياحة السفاري والسياحة البيئية، حيث تقع في الصحراء الغربية المصرية، وتبعد سيوة نحو 300 كم عن ساحل البحر المتوسط إلى الجنوب الغربي من مرسى مطروح، ونحو 800 كيلو متر عن العاصمة القاهرة، وبالواحة منطقة شالي، التي بها قلعة أثرية ومعبد فرعوني.

سيوة أحد محميات مصر الطبيعية، "متوسط مستوى الواحة ينخفض ١٨ مترًا تحت سطح البحر، مركزها الحضري بلدة سيوة التي يقطنها ما يقارب ٣٠ ألف نسمة، اكتشفت في واحة سيوة عام ٢٠٠٧ أقدم آثار لأقدام بشرية على وجه الأرض قدّر عمرها إلى 3 ملايين".

تُعد سيوة البوابة الشرقية لبلاد الأمازيغ وفي تلك المنطقة المعزولة حافظوا على تقاليدهم وعاداتهم، وخاصة لغة أهلها "تاسيويت"، التي هي إحدى لهجات الأمازيغ، يتكلم أمازيغ مصر أو أهل سيوة، باللغة الأمازيغية باللهجة السيوية، إضافة إلى لهجتهم المصرية الحديثة.

وأهل سيوة هم أمازيغ مصر الذين انحصروا وتجمعوا فيها منذ ألاف السنين، وأبقوا على عاداتهم وتقاليدهم ولغتهم الموروثة منذ آلاف السنين.

يُقال أن تعداد الأمازيغ في مصر ما بين 30 - 40 ألف شخص، وينقسموا إلى 10 قبائل، الزناين،و الحدادين، واللحمودات، والشرامضه، والجواسيس، والسراحنه، والشحايم، وأيت موسى، وأغورمى، وأم الصغير.

قبيلة «الزناين، فرع من قبيلة "زناتة" المشهورة،  وهاجرت من منطقة الجزائر، قبيلة "أغورمى"، مهاجرة من منطقة المغرب، القبائل الثمانية الأخرى فيهم من جاء مهاجرًا مع ملك الأمازيغ، شيشنق في عهد الفراعنة.

بعد أن استولى الأسكندر على مصر وشرع في إنشاء مدينة الإسكندرية، خطر له أن يزور( معبد التنبوءات  "أمون") في سيوة الذي قد نال شهره عمت آفاق العالم القديم بأسره وفى شتاء عام 331م، خرج الأسكندر بموكبه من الإسكندرية يصحبه بعض رفاقه مع وحدات من الجيش متجه إلى ناحية الغرب إلى باراتونيم (مرسى مطروح) حاليًا، ومنها إلى جنوب في طريق القوافل المعروفة باسم سكة السلطان.

ويحكى أنه بعد أيام نفذ الماء الذي معهم واستولى الرعب الجميع وحاروا فيما يفعلون، إلا أن العناية الإلهية قد حلت فقد هطلت أمطار عزيزة مع أن هذه المنطقة نادرة المطر، وبذلك استطاعوا ملئ جرارهم من السيل ولكن بعد عدة أيام هبت عاصفة رملية شديدة من الجنوب، وضاعت معالم الطريق وفجأة ظهر لهم طائران يحلقان في السماء، وفى الحال أصدر الأسكندر أوامره بأن تتبعهم القافلة، قائلًا أن هذين هما رسولًا من أمون وعلى هداهم وصلوا إلى سيوة.

ويبدو أن الأسكندر لم يخبر كهنة أمون بهذه الزيارة، ولذلك ظهر الاندهاش عندما رأى أهل سيوة وكهنة أمون القافلة القادمة، وفى الحال خرج الكهنة لاستقباله عند البوابة وصاحبوه حتى معبد أمون وعلى بابه وجد الكاهن الأكبر يدعوه أن يدخل إلى الصومعة الداخلية، لكي يستشير آمون بنفسه إكرامًا لشخصه ومكانته ولما خرج بدا عليه السعادة والرضي ولما سأله رفاقه بعد ذلك عما حدث، رفض أن يبوح بشيء من هذه الأسرار، وأعلن أنه لن يبوح بها إلا لأمه، ولكن مات قبل أن يصل إليها ودفن وهو يخبئ في صدره الأسرار التي قالها له أمون.

كما أن سيوة من أجمل وأكثر المدن طبيعة في مصر، معظم زوار سيوة يقومون بزيارة جزيرة فطناس، وعمل سفاري الصحراء، بالإضافة إلى التزحلق علي تلال الرمال، زيارة المدينة القديمة "شالي"، وزيارة جبل الموتى، بئر واحد، العين الساخنة، والعين الباردة وهي ما يطلق عليه حمام كليوباترا أو جوبا وهو عبارة عن مياه كبريتية تعالج بعض الأمراض الجلدية لدي الإنسان عند نزوله هذا البئر.

وهو يعد أحد مراكز الاستشفاء الطبيعي، في سيوة وبها فنادق فاخرة بنيت بشكل يسعى إلى أن يكون بسيطًا ومنسجمًا البيئة الطبيعية والثقافية للواحة، مثل منتجع تازيري، إضافة إلى فنادق أخرى عادية، وتستقطب المنطقة أعدادًا متزايدة من السياح كل عام.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرف على واحة سيوة أفضل مناطق سياحة السفاري في مصر تعرف على واحة سيوة أفضل مناطق سياحة السفاري في مصر



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ مصر اليوم

GMT 11:27 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
  مصر اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 12:13 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

أعشاب تساعد على خفض الكوليسترول خلال فصل الصيف
  مصر اليوم - أعشاب تساعد على خفض الكوليسترول خلال فصل الصيف

GMT 12:25 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

انقطاع شبه كامل لخدمات الإنترنت عن شمال غزة
  مصر اليوم - انقطاع شبه كامل لخدمات الإنترنت عن شمال غزة

GMT 12:05 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

«تلايا الليل» تضيء مسرح المجمع الثقافي

GMT 09:21 2019 الأربعاء ,27 شباط / فبراير

طريقة إعداد وتحضيركيك الأكلير بالشوكولاتة

GMT 12:50 2019 الجمعة ,22 شباط / فبراير

إيمري يرفض التفريط في هدف سان جيرمان

GMT 10:35 2019 السبت ,05 كانون الثاني / يناير

ديكورات مطابخ عصرية باستخدام الخشب مع اللون الأسود

GMT 08:34 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

اليابان تدرس استخدام "الثلج الناري" لحلّ أزمة الطاقة

GMT 16:21 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيفا" يؤكّد أن إجراءات التحقيق مع "تشيلسي" مازالت مُستمرة

GMT 09:44 2018 الأربعاء ,28 آذار/ مارس

"فولكس واغن" تجذب الأنظار بسيارتها "آرتون"

GMT 08:47 2018 الثلاثاء ,27 آذار/ مارس

"كيا سورينتو" ترفع شعار "التغييرات المتواضعة"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon