توقيت القاهرة المحلي 07:18:34 آخر تحديث
  مصر اليوم -

دراسة تُؤكّد أنّ تناوُل كميّات كبيرة مِن الجوز يُحسِّن وظائف المخ

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - دراسة تُؤكّد أنّ تناوُل كميّات كبيرة مِن الجوز يُحسِّن وظائف المخ

الجوز يُحسِّن وظائف المخ
لندن - ماريا طبراني

كشفت دراسة جديدة أن تناول الجوز على المدى الطويل يمكن أن يكون مفتاح تعزيز وظائف المخ لدى كبار السن في فترة الشيخوخة، إذ يصاب كبار السن بالخرف والذي يرتبط بانخفاض مستمر في الأداء المعرفي، وفقا إلى هيئة الصحة البريطانية "NHS"، وتقدّر جمعية مرض ألزهايمر عدد المصابين بأعراض الخرف بنحو 850 ألف شخص في المملكة المتحدة.

وتوصّل باحثون من جامعة جنوب أستراليا إلى أن تناول المكسرات وبخاصة الجوز قد يساعد في تعزيز وظائف المخ خلال فترة الشيخوخة، ودرس الباحثون في الدراسة التي نشرت في مجلة "التغذية والصحة والشيخوخة"، تأثير تناول المكسرات على 4822 من البالغين الصينيين الذين تزيد أعمارهم على 55 عامًا، ووجدوا أن تناول أكثر من 10 غرامات من المكسرات في اليوم، أي ما يعادل ملعقتين صغيرتين، يرتبط إيجابيا بتحسين الوظائف الإدراكية منها التفكير والذاكرة لدى المسنين.

ووجد الباحثون أيضا أن نفس المقدار من الجوز يمكن أن يحسن الوظيفة المعرفية لكبار السن بنسبة تصل إلى 60 في المائة، مقارنةً بمن لا يأكلونه، وحللت الدراسة تسعا من الدراسات التي تجمع بيانات عن التغذية الصحية في الصين والتي تم جمعها على مدار 22 عامًا، ووجدت أن 17 في المائة من المشاركين يتناولون بانتظام المكسرات (معظمهم من الفول السوداني).

ويُعتقد على نطاق واسع بأن الفول السوداني مصدر ممتاز للتأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي يعتقد بأنها تساعد في تخفيف وتقليل التدهور المعرفي، كما يقول الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور مينغ لي: "من المعروف أن المكسرات تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية والبروتين والألياف ذات الخصائص الغذائية التي يمكن أن تخفض نسبة الكوليسترول في الدم وتحسين الصحة المعرفية، وبينما لا يوجد علاج لتدهور الإدراك المرتبط بالعمر والأمراض العصبية، فإن تناول المكسرات لكبار السن يساعدهم على تحسن وظائف المخ المعرفية"، ويضيف لي أن الدراسة الأولى من نوعها التي تشير إلى وجود صلة بين الإدراك وتناول الجوز لدى البالغين من كبار السن.

تقدّر منظمة الصحة العالمية عدد المصابين بالخرف في العالم بنحو 47 مليونا، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 75 مليونا بحلول عام 2030، ويقدّر عدد حالات الخرف بثلاثة أضعاف بحلول عام 2050.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تُؤكّد أنّ تناوُل كميّات كبيرة مِن الجوز يُحسِّن وظائف المخ دراسة تُؤكّد أنّ تناوُل كميّات كبيرة مِن الجوز يُحسِّن وظائف المخ



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon