توقيت القاهرة المحلي 08:16:13 آخر تحديث
  مصر اليوم -

النقاد يؤكدون على ضرورة رصد واقع المجتمع في محتوى المسلسلات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - النقاد يؤكدون على ضرورة رصد واقع المجتمع في محتوى المسلسلات

مسلسلات العنف والإثارة
القاهرة - إسلام خيري

انتشرت في الآونة الأخير مسلسلات وأعمال فنية فيها البطل يشرب المخدرات بصورة طبيعية ويمارس البلطجة والعنف وآخر يمارس الرذيلة بشكل طبيعي للغاية وهذه الأعمال لها تأثير حتمًا على الأسرة وخاصة الأطفال، وأكدت الناقدة ماجدة موريس أن الأعمال الفنية ترصد واقع المجتمع والشارع المصري وهذا هو دور الأعمال الفنية فلا يمكن أن نأتي بواقع مختلف وغير موجود وإلا كانت تلك الأعمال ستقابل بالنقد لأنها لا تمت بالواقع بصلة .

فلا يمكن أن نلقي اللوم على تلك الأعمال الفنية ولكن الأسرة لديها عامل في تربية أبنائهم حيث أنهم لابد أن يجعلوهم يشاهدون الأعمال التي تتناسب مع أعمارهم خاصة فإن تلك الأعمال يُكتب عليها لافتة " للكبار فقط " أو " فوق 18 عامًا " وهنا لقد أخلى صناع العمل مسؤولياتهم وعلى الأسرة أن تراقب تصرفات أطفالهم لأنهم لو شاهدوا تلك الأعمال سيتأثروا حتمًا .

وكشفت أستاذ الطب النفسي الدكتورة هبة عيسوي أن هذه المسلسلات لها تأثير سلبي على الأسرة وعلى الشباب وأيضًا على الأطفال فالناس بالنسبة لهم هو قدوتهم الذين يتمنون أن يكونوا مثله ولكن تلك الأعمال تقدم لنا نماذج سيئة في المجتمع رغم وجودهم بالفعل في المجتمع إلا أن هذه النماذج لها تأثير سلبي جدًا، فعلى سبيل المثال نجد الشباب يقومون بقص شعرهم وحلق ذقنهم مثل البطل الذي يرتبطون به ويرون أنه الأفضل كما أنهم يقومون بنفس أفعاله من بطلجة وعنف مع أصدقائهم مما ينتج عنه العديد من الكوارث.

أيضًا الطفل الذي يرى هذه المسلسلات أمامه يصاب بتأثير نفسي سلبي للغاية فهناك من الأطفال من يتكون لديهم ميول عدوانية ويمارسون العنف أثناء اللعب مع أصدقائهم وهناك من يتربى في داخله هلع وخوف من ما يشاهده، لذا لابد من أن نمنع الشباب والأطفال من مشاهدة هذه الأعمال وأن يحاول القائمون على هذه الأعمال التقليل من هذه الأعمال التي تؤثر سلبًا على الأسرة .

أما عن الأعمال التي يمارس بها البطل " الدعارة " والرزيلة بمنتهى البساطة والعلاقات المحرمة فلابد أن تمنع تمامًا من المشاهده وإذا صادف أن أحد الأبناء شاهدوها فعلى الأب أو الأم توجيه الابن بأن تلك العلاقات محرمة وأن هذا ممنوع من الشرع والدين ونحاول توجيههم للصواب، وأوضح الفنان محمد رمضان أنه لا يحرض في  أعماله على البلطجة والعنف وقال : تلك الأعمال التي أقدمها تعرض نماذج موجودة في المجتمع بالفعل ولا أحرض على انتشار البلطجة لأن البطل في النهاية يلقي مصيره إما بالموت أو القبض عليه بالإضافة إلى تدمير حياته وبالتالي فهو ليس بطلًا مثاليًا ولكنه بطل يمارس شيء خطأ ثم يلقي جزاؤه بالقبض عليه وإعدامه .

أما عن التأثير على الأطفال "فأنا أدعو كل أسرة أن يمنعوا أطفالهم عن مشاهدة تلك الأعمال، ويؤكد ذلك المخرج خالد يوسف ويقول : أولاً جميع الأعمال التي يكون فيها مشاهد لا يمكن للأسرة أن تشاهدها من شباب وأطفال يكتب عليها " للكبار فقط" أو " أزيد من 18 عامًا " لذا فليس من المفترض أن يشاهدوها .

كما أن هناك ما يسمى بأفلام " الوقائع المصرية " وهو ما قدمته في أكثر من عمل من قبل وهذا لا يعني أنني ألقي الضوء على الجانب المظلم والنماذج السيئة فعلى العكس تمامًا فدور الفن هو إلقاء الضوء على النماذج السلبية من أجل معالجتها ومن أجل أن نقول للمسؤولين هناك فئة وجانب لا تشاهدونه، وهذا دور الفن أن يكون له هدف وهو كشف الأشياء السلبية في المجتمع بكل جرأة، ولكن الفن بلا هدف ليس فنًا وعلى الأسرة أن تجنب أطفالها من مشاهدة تلك الأعمال .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النقاد يؤكدون على ضرورة رصد واقع المجتمع في محتوى المسلسلات النقاد يؤكدون على ضرورة رصد واقع المجتمع في محتوى المسلسلات



GMT 19:22 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

غادة عبد الرازق تنافس فى رمضان 2025 بمسلسل جديد
  مصر اليوم - غادة عبد الرازق تنافس فى رمضان 2025 بمسلسل جديد

GMT 20:19 2020 الجمعة ,16 تشرين الأول / أكتوبر

انطلاق بطولة المدارس الأولي للكرة النسائية في مصر

GMT 10:43 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

هاشتاغ ستاد القاهرة للرجال فقط يتصدر تويتر

GMT 00:51 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

موسكو تستضيف مهرجان مسرحي للصم بحضور فنانين من 9 دول

GMT 11:08 2019 الإثنين ,16 كانون الأول / ديسمبر

رئيس الزمالك يهاجم الأهلي بعد التعاقد مع محمود كهربا

GMT 20:37 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

مديحة يسري وخلافها مع محمد فوزي بسبب قبلة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon