توقيت القاهرة المحلي 17:14:21 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وزير التجارة والصناعة يبحث مع أعضاء شعبة المستلزمات الطبية مشكلات القطاع

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير التجارة والصناعة يبحث مع أعضاء شعبة المستلزمات الطبية مشكلات القطاع

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
القاهرة - مصر اليوم

بحث المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة،  أمس مع أعضاء شعبة المستلزمات الطبية بغرفة الصناعات الدوائية  باتحاد الصناعات أهم التحديات التى تواجه صناعة المستلزمات الطبية فى مصر وسبل التصدى لها، وكذا خطط الشعبة للنهوض بالقطاع خلال المرحلة المقبلة، حضر الاجتماع الدكتورة فاتن عبد العزيز مستشار وزير الصحة لشئون الصيادلة الى جانب عدد من قيادات وزارة التجارة والصناعة.

وأكد المهندس طارق قابيل حرص الوزارة على تذليل كافة العقبات التى تواجه صناعة المستلزمات الطبية بإعتبارها أحد الصناعات الهامة التى ترتبط ارتباطا وثيقا بصحة وسلامة المواطن المصرى،خاصة فى ظل توافر العديد من فرص النمو الواعدة بهذا القطاع والتى تؤهله لتغطية احتياجات السوق المحلى وزيادة الصادرات إلى مختلف الأسواق الخارجية وكذا جذب مزيد من الاستثمارات خلال المرحلة المقبلة .

وقال الوزير ، خلال الاجتماع – وفق بيان رسمى- اليوم إن هناك تعاوناً وتنسيقاً مستمراً مع وزارة الصحة لحل كافة المشكلات التى تواجه المصنعيين فى قطاعات الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية، وكذا اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتيسير عليهم خاصة المتعلقة بآليات التراخيص والتسجيل والمواصفات القياسية بهدف الوصول إلى قرارات وحلول عملية تحقق الصالح العام للمواطن المصرى وللصناعة المحلية على حد سواء ، مشيراً إلى أن مصر تمتلك إمكانات كبيرة فى كافة منظومة الصناعات الدوائية ومستلزماتها وهو الأمر الذى يستوجب تعظيم الاستفادة منه لزيادة صادرات هذا القطاع خاصة للسوقين العربى والإفريقى، وكذا تحقيق الاكتفاء الذاتى وتلبية كافة احتياجات السوق المحلى دون الاعتماد على الاستيراد من الخارج.

 وأضاف الوزير أن الاجتماع قد استعرض أهم التحديات التى تواجه صناعة المستلزمات الطبية فى مصر واقتراحات أعضاء الشعبة لحلها، والتى يأتى على رأسها تسهيل عملية استخراج التراخيص والأوراق والموافقات اللازمة للاستيراد والتصدير والإفراج عن المواد الخام، والرقابة على المصانع العاملة بهذا القطاع الهام، إلى جانب السماح للمصانع القائمة فى المناطق الحرة  باستخراج سجل صناعى لتسهيل عملية مشاركتهم فى المناقصات الخارجية فقط وليس فى إطار السوق المحلى هذا فضلاً عن ضرورة وجود قواعد مرجعية تتعلق بتعريف المستلزم الصحى.

من جانبه قال الدكتور أمجد خلف، نائب رئيس شعبة غرفة المستلزمات الطبية، إن هذه الصناعة من الصناعات المهمة حيث توفر نحو 10 آلاف فرصة عمل ويصل حجم إنتاج وتصنيع الشركات المصرية من المستلزمات الطبية  داخل السوق المحلى حوالى 30% من إجمالى احتياجات السوق المحلى إلى جانب التصدير إلى العديد من الأسواق الخارجية ،لافتا إلى سعى الشعبة لزيادة ومضاعفة هذه الأرقام خلال المرحلة المقبلة .

وأشار إلى أهمية التعامل مع التحديات التى تواجه هذا القطاع الواعد خاصة تعدد الجهات المنظمة لهذه الصناعة وتضاربها وعدم وجود قواعد منظمة لتداول الأجهزة والمستلزمات الطبية بالإضافة إلى إرتباط مسمى صناعة الأجهزة والمستلزمات الطبية بالصناعات الدوائية بالاضافة إلى المشاكل البيروقراطية التى تواجه الصناع والمستثمرين داخل عدد كبير من الهيئات والمصالح الحكومية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير التجارة والصناعة يبحث مع أعضاء شعبة المستلزمات الطبية مشكلات القطاع وزير التجارة والصناعة يبحث مع أعضاء شعبة المستلزمات الطبية مشكلات القطاع



GMT 18:29 2018 السبت ,01 أيلول / سبتمبر

طلعت زكريا يفاجئ جمهوره بخبر انفصاله عن زوجته

GMT 12:07 2018 الثلاثاء ,28 آب / أغسطس

كيفية تحضير كب كيك جوز الهند بالكريمة

GMT 09:10 2018 الأربعاء ,15 آب / أغسطس

"الهضبة" يشارك العالمي مارشميلو في عمل مجنون

GMT 10:56 2018 الأربعاء ,01 آب / أغسطس

النسخة العربية للعبة كابتن تسوباسا

GMT 14:08 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

أوستراليا تسجل أدنى درجة حرارة خلال 10 سنوات

GMT 01:41 2018 الإثنين ,28 أيار / مايو

تريزيجيه يدعم محمد صلاح بعد الإصابة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon