توقيت القاهرة المحلي 13:14:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بوكوفا تؤكد أن الأزهر الشريف يستلهم دوره كمنبر للعلم والتعلم

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - بوكوفا تؤكد أن الأزهر الشريف يستلهم دوره كمنبر للعلم والتعلم

ايرينا بوكوفا المدير العام لمنظمة اليونسكو
القاهرة – علاء الدين محمد

توجهت  ايرينا بوكوفا المدير العام لمنظمة اليونسكو ٬ ظهر أمس إلى مركز مؤتمرات جامعة الأزهر بمدينة نصر حيث ألقت كلمة حول دور اليونسكو في ترويج ثقافة الانفتاح والتواصل الايجابي واحترام الآخر وذلك بحضور رئيس جامعة الأزهر د. عبد الحي عزب وعمداء الكليات وأعضاء هيئات التدريس وممثلي بيت العائلة المصرية من الأزهر والكنيسة القبطية المصرية وعدداً من الشخصيات العامة والشباب حيث يأتي هذا اللقاء في إطار برنامج  زيارة السيدة بوكوفا للقاهرة والتي تهدف الي عقد عدد من اللقاءات بهدف توسيع أطر التعاون بين مصر ومنظمة اليونسكو في المجالات التعليمية والثقافية.

وقد أعربت بوكوفا في كلمتها عن عميق تقديرها لجامعة الأزهر الشريف التي تعد واحدة من أعرق الجامعات وأقدمها في العالم الإسلامي٬ كما ثمنت المدير العام لليونسكو دور قيادات الأزهر الشريف في مصر والعالم لما تستند إليه من معرفة وعلم وتراثٍ ثقافىّ ٬ يتعاظم دوره يوما بعد يوم لمواجهة الاضطرابات التي نشهدها في عصرنا الحالي. 

كما أشادت بوكوفا بدور الأزهر الشريف في التصدي لأسباب الجهل والفقر٬ وانعدام الثقة، والحض علي الكراهية٬ والتوتر والصراع٬ كونه منبراً تاريخياً  للعلم والتعلم ٬ والحوار ٬ والتعايش بين الثقافات٬ مستلهماً تلك القيم من سماحة رسالة الاسلام التي تحض علي المساواة والتعايش استشهاداً بالآية الكريمة "يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير". كما استشهدت السيدة بوكوفا بقول فضيلة الإمام الأكبر الشيخ أحمد الطيب بأن "الحضارة الإسلامية هي حضارة الاعتراف والاتصال" لإحكام الروابط بين جميع الشعوب والثقافات.

كما أكدت المدير العام لليونسكو على أن مواقع التراث العالمي لليونسكو هي أول مكان للبدء في التعرف على الروابط الثقافية في اختلافها وتنوعها و بخاصة مواقع التراث الإسلامي في القاهرة التاريخية بما تحتويه من معالم أثريه يصل عددها إلى حوالي 600 أثر من مساجد، ومدارس، وحمامات ونوافير تشهد علي ثراء التاريخ الإسلامي وتنوعه. وقد وجهت بوكوفا الدعوة للعالم للحفاظ على مواقع التراث العالمي بجميع أنواعها كالأهرامات وأبو الهول، والمعابد والمقابر في وديان الملوك والملكات لكى تستمر تلك المواقع شاهدةً على الثروة البشرية وجزءاً لا يتجزأ من هوية وذاكرة الأمم علي اختلاف أديانها وطوائفها٬ معتبرة جهود الحفاظ علي التراث العالمي أقوى الحجج المضادة لأولئك الذين يسعون لتدمير التراث باسم الأكاذيب المضللة .

وقامت بوكوفا بتوجيه الدعوة إلى الشباب لمواجهة صعود تيار التطرف وتدمير التراث الثقافي ،  مؤكدة علي أهمية الخطاب الديني في مواجهة تلك التيارات المتصاعدة وذلك اتفاقا مع المباديء التوجيهية التي أعلنها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، أحمد الطيب التي دعت إلى إحداث ثورة دينية تسعي لنشر الفكر المستنير وإبراز الفهم الصحيح للاسلام لقطع الطريق على من يقومون باستخدام بعض المصطلحات والمفاهيم الإسلاميه بشكل مغلوط لإضفاء الشرعية على سفك الدماء.

واعتبرت مدير عام اليونسكو أن تلك المبادئ تساعد على تزويد الشباب بأدوات جديدة للتعايش واكتساب مهارات الحوار ورفض الاكاذيب التي يتم الترويج إليها عبر المفاهيم الدينية المغلوطة وتعزيز قيم السلام، والمواطنه مع التركيز على المشاركة الإيجابية  في الحياة الاجتماعية والسياسية على جميع المستويات. 

كما دعت بوكوفا شباب الحاضرين والعلماء والشخصيات العامة للانضمام لحملة "# متحدون_مع _التراث" والتي انطلقت في مصر يوم أمس من متحف الفن الإسلامي في القاهرة بعد أن تم إطلاقها في بغداد بالعراق مع نهاية مارس السابق لمواجهة الدعاية للتطرف العنيف وحماية التراث. 

كما دعت المدير العام لليونسكو الجميع لمحاربة الإسلاموفوبيا - وخاصة من خلال التعليم في المدارس، والكتب المدرسية، وتدريب المعلمين مؤكدة علي دور اليونسكو في بناء حصون السلام في عقول البشر بالتعاون مع مؤسسة الأزهر الشريف.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بوكوفا تؤكد أن الأزهر الشريف يستلهم دوره كمنبر للعلم والتعلم بوكوفا تؤكد أن الأزهر الشريف يستلهم دوره كمنبر للعلم والتعلم



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 11:44 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"
  مصر اليوم - نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في كان

GMT 10:34 2021 الأحد ,04 تموز / يوليو

إصابة بيريسيتش نجم منتخب كرواتيا بكورونا

GMT 04:40 2021 الأربعاء ,31 آذار/ مارس

طريقة عمل جلاش ملفوف بالمكسرات
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon