c رئيس نقابة الصحفيين الأتراك لـ"سبوتنيك": توقيف الصحفيين قرار خاطئ - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 02:56:29 آخر تحديث
  مصر اليوم -

رئيس نقابة الصحفيين الأتراك لـ"سبوتنيك": توقيف الصحفيين قرار خاطئ

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - رئيس نقابة الصحفيين الأتراك لـسبوتنيك: توقيف الصحفيين قرار خاطئ

نقابة الصحافيين
أنقرة _ مصر اليوم

 رفض رئيس نقابة الصحافيين الأتراك أوجور جوتش توقيف صحفيين أتراك على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت منتصف الشهر الجاري، واصفا الاعتقالات بـ"الأمر الخاطئ"، داعيا في الوقت ذاته إلى محاكمة عادلة للصحفيين المحتجزين.

وقال جوتش، في مقابلة مع وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، إن "استهداف عدد كبير من الصحفيين على خلفية محاولة الانقلاب لا سيما بعد إعلان حالة الطوارئ أمر خاطئ، والنقابة تصنف ما يقوم به أولئك الصحفيين الذين صدر قرار بتوقيفهم بـ"العمل الصحفي" بغض النظر عن علاقاتهم أو ارتباطاتهم".

وأكد أن النقابات والمنظمات المهنية المعنية ستصدر بيانا حول الموضوع وستطالب بمحاكمة الصحفيين بشكل عادل وقانوني، لافتا إلى اعتقال أكثر من 100 صحفي منذ عام 2007 في إطار قضايا مختلفة مثل "أرجنيكون" و"المطرقة الانقلابية" و"أودا تي في"، بتهمة محاولة تنفيذ انقلاب ضد الحكومة.

وأضاف أن "أولئك الصحفيين تمت محاكمتهم وسجنهم عن طريق سيناريوهات ملفقة في أغلب الأحيان ومن ثم أفرجت السلطات القضائية عنهم"، معربا عن قناعته بأن القضاء "سيتخذ قرارا صائبا إذا تمت محاكمة الصحفيين بشكل عادل وقانوني، والنقابات والمنظمات المهنية المعنية مضطرة للدفاع عن مهنة الصحافة".

يذكر أن صحفيين، نفوا مرارا أي علاقة لهم بجماعة رجل الدين التركي المعارض فتح الله جولن أو المحاولة الانقلابية، صدر قرار بتوقيفهم من بينهم فاتح ياجمور وبولنت موماي.

وكانت السلطات التركية أوقفت الصحفي ياجمور لفترة قصيرة على خلفية نشره أنباء حول "شاحنات تابعة لجهاز الاستخبارات التركية أوقفتها قوات الأمن التركية بعد نقلها كميات من السلاح لمجموعات إرهابية في سوريا، كما طرد من عمله في صحيفة "راديكال" في تلك الفترة.

وقال الصحفي ياجمور في تغريدة على موقع تويتر عقب صدور قرار بتوقيفه: "لن أسلم نفسي لقوات الأمن حتى رفع حالة الطوارئ، يبدو أن الحكومة لم تكتف بإبقائي دون عمل".

وقال الصحفي بولنت موماي الذي كان قد طرد من عمله في صحيفة "حرييت"، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) إن "التنظيم الوحيد الذي انتسب إليه هو جمعية الصحفيين، ولا أعرف سوى هذا التنظيم ومهنة الصحافة، وسأمثل أمام النيابة العامة لأوضح ذلك أمام جهات التحقيق".

وأصدرت السلطات التركية ، في وقت سابق اليوم، قرارا بتوقيف 42 صحفيا بينهم الصحفية نازلي إيليجاك، في إطار تحقيقات موسعة بدأت عقب محاولة انقلاب فاشلة شهدتها تركيا، ليلة الجمعة 15 يوليو 2016.

وتم القبض على نحو تسعة آلاف عسكري، وحسب آخر معلومات، قتل خلال محاولة الانقلاب الفاشلة نحو 300 شخص، وأصيب قرابة 1450 آخرين بجروح.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس نقابة الصحفيين الأتراك لـسبوتنيك توقيف الصحفيين قرار خاطئ رئيس نقابة الصحفيين الأتراك لـسبوتنيك توقيف الصحفيين قرار خاطئ



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 09:51 2024 السبت ,08 حزيران / يونيو

أنواع مختلفة من الفساتين لحفلات الزفاف

GMT 06:29 2015 الإثنين ,28 كانون الأول / ديسمبر

قضية فرخندة مالك زادة تفضح ظلم القضاء الأفغاني للمرأة

GMT 19:55 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة الفنانة فاتن الحناوي بسبب إصابتها بفشل كلوي

GMT 03:38 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

وزارة التخطيط تؤكد أن 5000 فدان في الفرافرة جاهزين للزراعة

GMT 22:33 2016 الجمعة ,18 آذار/ مارس

طريقة عمل البوظة السورية

GMT 09:56 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

توقيع رواية "ودارت الأيام" في بيت السناري
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon