توقيت القاهرة المحلي 16:11:39 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"الوفد" يحاول احتواء غضب نوابه بعد رفضه الانضمام لـ" دعم مصر"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الوفد يحاول احتواء غضب نوابه بعد رفضه الانضمام لـ دعم مصر

حزب الوفد
القاهرة - فريدة السيد

يحاول حزب الوفد تشكيل ما يسمى بتحالف الأمة بعد إطلاق وثيقته التي يسعى من خلالها للحصول على تأييد أكبر عدد من القوى السياسية بوقف الاستقطابات بين التحالفات والأحزاب و التركيز على اعداد أجندة موحدة للقوى السياسية ترفع شعار المصلحة العليا للوطن " .

 ويسعى الحزب من خلال وثيقته لوأد الخلافات الداخلية للنواب حول الانضمام لتحالف دعم الدولة من عدمه، في ظل مطالبة البعض بضرورة الانضمام للتحالف والعمل من خلاله تحت قبة البرلمان " .

 وأشاد البعض بهذه الوثيقة لتشابهها مع برنامجه وتطابقها مع المبادئ العامة والأساسية، فيما أكد البعض الآخر أن هذه الوثيقة ليس بها أى جديد وكل بنودها موجودة فى وثيقة دعم مصرو رفض اخرون الانضمام لها "

ويأتي ذلك بعد إقرار الحزب لتحالف الوثيقة التوافق الوطني ، وقال الدكتور السيد البدوي رئيس الحزب، إن الهدف من الوثيقة تحقيق الالتزام الكامل بكافة الثوابت الوطنية للبلاد والحفاظ على أمنها القومى، والعمل على تفعيل نصوص الدستور الذى يؤسس لدولة مدنية ديمقراطية حديثة أساسها الحق والعدل وسيادة القانون .

 وأضاف أن "الوثيقة تتحدث عن دولة ينعم فيها شعبها بالرخاء والحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية، دولة تعمل بكافة مؤسساتها وسلطاتها على مواجهة الفقر والجهل والمرض والفساد وتعلى قيم المواطنة والتسامح والقبول بالآخر والوحدة الوطنية" بحسب قوله.

 وأكد الحزب، أن الوثيقة تحرص على التوافق التام حول نصوص القوانين المكملة للدستور، التى تحول الدستور الذى توافق عليه المصريون إلى واقع يلمسه المواطن فى كل مناحى الحياة، التى يتطلب إقرارها موافقة ثلثى أعضاء النواب" بحسب قوله.

 وأشارت الوثيقة إلى إدراك الحزب الكامل للمخاطر والتحديات والشرور التى نواجهها وما يدبر لمصر من مؤامرات من أعداء الداخل والخارج مما يتطلب وحدة الصف وإسراع الخطى فى إقرار التشريعات التى تحمل سفينة الوطن إلى بر الأمان بعيدا عن المصالح الحزبية أو الشخصية الضيقة، والتى تلزمنا المصلحة العليا للبلاد أن نرتفع جميعا وفقها بلا تربص أو تصيد وبلا إعاقة أو مناوءة، مع كل الاحترام لاختلاف الآراء وتنوعها وتعددها وصولا إلى ما يحقق صالح الوطن والمواطن، هذا عهد وميثاق إما الله وإما شعب مصر والله.

 وذكرت الوثيقة أن الوفد لا يمانع من أن يتبنى أى ائتلاف هذه الوثيقة وكل هدف الوفد التوافق حول الثوابت الوطنية"، علي حد تعبير الحزب.

 وتستهدف الوثيقة وفق ما أكد الحزب   تجاوز فكرة الإئتلافات والتحالفات، والتأكيد علي ما هو أسمى وأبعد من ذلك، لإحداث حالة من التوافق من أجل الصالح العام طارحا الفكرة على أغلب القوي السياسية والأحزاب الموجودين في الساحة  للتعاون و تحقيق المصلحة العامة.

 وأشاد المتحدث باسم  حزب المصريين الأحرار شهاب وجيه  بوثيقة التوافق الوطني التي اصدرها حزب الوفد  وقال أن الوثيقة   تتطابق مع برنامج المصريين الاحرار التشريعي ، مؤكدا أن الحزب  لم يوقع  عليها ولكنه لا يختلف حول ثوابتها".

 وأعلن  حزب الأحرار الدستوريين التوقيع على الوثيقة   موضحا أن انضمام الحزب للوفد المصري جاء ايضا لاتفاق الرؤى والمنهج بينه وبين الأحزاب المشاركة في الائتلاف، وأن التوقيع كان بمقر حزب المحافظين .

ورفض حزب التجمع الانضمام لأي ائتلافات  و العمل   موضحا أن الساحة لا تحتاج مبادرات او ائتلافات ، ولم يوقع حزب المحافظين على الوثيقة لانضمامه لتحالف دعم الدولة داعيا لتحقيق المصلحة العليا للوطن ".

ويجري الحزب اتصالات قبل  اجتماع الهيئة العليا للوفد والذي ينعقد الثلاثاء ويحاول رئيس الحزب وعدد من أعضاء الهيئة العليا حسم الأمر بالتوافق وسط انقسام علي رئيس الهيئة البرلمانية بين المستشار بهاء ابو شقة السكرتير العام ود.محمد عبده عضو مجلس الشعب و أقدم النواب سنًا " .  

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الوفد يحاول احتواء غضب نوابه بعد رفضه الانضمام لـ دعم مصر الوفد يحاول احتواء غضب نوابه بعد رفضه الانضمام لـ دعم مصر



GMT 16:30 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
  مصر اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 18:29 2018 السبت ,01 أيلول / سبتمبر

طلعت زكريا يفاجئ جمهوره بخبر انفصاله عن زوجته

GMT 12:07 2018 الثلاثاء ,28 آب / أغسطس

كيفية تحضير كب كيك جوز الهند بالكريمة

GMT 09:10 2018 الأربعاء ,15 آب / أغسطس

"الهضبة" يشارك العالمي مارشميلو في عمل مجنون

GMT 10:56 2018 الأربعاء ,01 آب / أغسطس

النسخة العربية للعبة كابتن تسوباسا

GMT 14:08 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

أوستراليا تسجل أدنى درجة حرارة خلال 10 سنوات

GMT 01:41 2018 الإثنين ,28 أيار / مايو

تريزيجيه يدعم محمد صلاح بعد الإصابة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon