توقيت القاهرة المحلي 11:05:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

خلال اجتماعها الأربعاء برئاسة النائب عماد سعد حمودة

"إسكان البرلمان" المصرية تُوافق على تغيير مُسمّى مشروع "قانون المطور العقاري"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - إسكان البرلمان المصرية تُوافق على تغيير مُسمّى مشروع قانون المطور العقاري

البرلمان المصري
القاهرة-مصر اليوم

وافقت لجنة الإسكان في مجلس النواب، برئاسة النائب عماد سعد حمودة، خلال اجتماعها الأربعاء، على تغيير مسمى مشروع قانون المطور العقارى المقدم من النائب محمد العقاد، عضو اللجنة، وتعديله إلى مسمى "مشروع قانون بشأن تنظيم الاتحاد المصري لخبراء التقييم"، وتم الاتفاق على إعادة صياغة مواد المشروع في ضوء ما تم التوافق عليه خلال المناقشات بالاجتماع والذي حضره ممثلون عن الحكومة من وزارتي الإسكان والعدل، وهيئة الرقابة المالية، وآخرين.

وناقشت لجنة الإسكان مشروع القانون من حيث المبدأ، ودار النقاش حول فلسفته وأهدافه، وتم التوافق بين اللجنة وممثلي الحكومة ومن بينهم مي عبدالحميد رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، على أن يتم حذف كلمة "العقاري" من المشروع، على أن يشمل تنظيم مهنة التقييم العقاري بكل ما تشمله وما يتشعب منها، وأن تكون الهيئة المعنية في القانون هي هيئة الرقابة المالية.

ودعا ممثلو الحكومة، إلى عدم الخلط في مشروع القانون بين الاتحادات، حيث يوجد اتحاد التمويل العقارى، وهناك نصوص موجودة في قانون التمويل العقارى تنظم عمل الاتحاد، واقترح البعض أنه يمكن وضع نص فى قانون التمويل العقاري بخصوص الاتحاد المستهدف إنشاؤه فى المشروع، ولفتوا إلى أن "المثمن" يختلف عن "المقيم العقارى"، وأن كل منهما له قانون مختلف.

وحذر البعض من وجود شائبة دستورية، لافتين إلى وجود ما يسمى بخبراء التقييم العقاري بغرض التمويل، وتبعيتهم لهيئة الرقابة المالية، ورد النائب محمد العقاد، مقدم المشروع، موضحا أن المشروع ينص على تبعية الاتحاد للهيئة، وأشارت مي عبدالحميد رئيس صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، إلى أن تنظيم مهنة التقييم في مشروع القانون لابد أن يشمل كل أنواع التقييم المختلفة وشعبه، منقولات وعقارات وغيرها.

وقال النائب عماد حمودة، رئيس لجنة الإسكان، إن كلمة المقيم لا تقتصر على العقار فقط، وأنه يمكن أن يكون المسمي "اتحاد المقيمين" والخروج من عباءة العقار، وأن يتبع الاتحاد لهيئة الرقابة المالية وليس للوزير حتى يكون مستقل، وعقب "العقاد": "أتفق أن يكون المسمى اتحاد التقييم، وتندرج تحته شعب".

وقال النائب يسري المغازي، وكيل لجنة الإسكان، إنه لابد أن يكون التقييم شامل عقارات وأراضي ومعدات وغيرها، وعدم قصرها علي التمويل العقاري أو اتحاد المقيمين العقاريين، ولابد أن  يشمل كافة أنواع التقييم، ويندرج تحته الخبير والمقيم والمثمن، لأن الأمر هنا يتعلق بتنظيم المهنة بشكل شامل، متابعا: "هناك بنوك حدثت لها مشاكل بسبب التقييم العقاري ورفع الأسعار، وبنوك وقعت وحصلها دمج، ولابد من تبعية اتحاد المقيمين لجهة إدارية". 

وقال ممثل الحكومة: "إنشاء اتحاد للخبراء لوحدهم يحتاج تعديل قانون، ومسألة وجود خبراء مثمنين في الاتحاد غير متاحة لأن المثمن يختلف عن المقيم".

واستقرت لجنة الإسكان على تغيير مسمى مشروع القانون لـ"تنظيم الاتحاد المصرى لخبراء التقييم"، وحذف كلمة "العقار" من مواد المشروع،  وأن يكون رئيس مجلس الوزراء بدلا من الوزير المختص، وتأجيل المناقشة لجلسة أخرى لحين إعادة الصياغة.

وشرح النائب محمد العقاد، مقدم المشروع، فلسفة وأهداف مشروع القانون، موضحا أنه يستهدف تنظيم مهنة المطورين العقاريين، وحفظ مدخرات المواطن البسيط، وتشجيع الاستثمار.

وأشار العقاد إلى أن مشروع القانون يساهم في تلاشي المنازعات التي تحدث بين الشركات العقارية والمواطنين، حيث يلزم المطور العقاري بالتعويض عن أي إخلال أو تقصير أو إضافة في المشروع لأصحاب الوحدات، وينص أيضا على وصف كل الخدمات العامة وتوقيت تسليمها إلى المواطنين.

وأضاف عضو لجنة الإسكان، أن مشروع القانون ينص على إنشاء اتحاد للمطورين العقاريين، هدفه وضع شروط موضوعية يلتزم بها في كل العقود لحماية المستهلكين تنص على كي تفاصيل الوحدات السكنية بداية من المواصفات ومواعيد التسليم انتهاء بالتعويضات، وإنشاء صندوق الضمان العقاري لاسترداد التعويضات اللازمة في حالة الإخلال بأي بنود التعاقد، لافتا إلى أن الصندوق يكون للتغطية على المخاطر واسترداد المبالغ التي دفعت من حاجز الوحدة. 

قد يهمك أيضـــــــًا  :

مجلس النواب المصري يوافق على تعديل بعض أحكام قانون تنظيم الهيئات الشبابية

رئيس " القابضة للقطن" يعلن دمج 31 شركة فى 10 شركات لرفع الكفاءة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إسكان البرلمان المصرية تُوافق على تغيير مُسمّى مشروع قانون المطور العقاري إسكان البرلمان المصرية تُوافق على تغيير مُسمّى مشروع قانون المطور العقاري



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه

GMT 21:53 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

جهاز المنتخب الوطني يحضر مباراة الأهلي والإنتاج الحربي

GMT 17:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

تونس تتصدر أجانب الدوري المصري بـ16 لاعبًا في الأندية

GMT 04:15 2020 الأحد ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

السّماء البنفسجية تُفاجئ سكان بلدة سويدية وتُثير فضولهم

GMT 09:45 2020 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة للتطهير والتعقيم بعد التحذير من موجة ثانية لكورونا

GMT 09:16 2020 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

الاقتصاد الفرنسي سيحقق انتعاشا قويا في 2021

GMT 04:35 2020 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

ميدو يوجه نصيحة خاصة لباتشيكو
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon