توقيت القاهرة المحلي 23:58:49 آخر تحديث
  مصر اليوم -

كشفت لـ "مصر اليوم" حقيقة فرض ضريبة على التركات والمواريث

النائبة ميرفت إلكسان تُحذِّر الحكومة من تحميل المواطنين مزيد من الأعباء

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - النائبة ميرفت إلكسان تُحذِّر الحكومة من تحميل المواطنين مزيد من الأعباء

النائبة ميرفت إلكسان
القاهرة - أحمد عبدالله

أبدت النائبة البارزة بلجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب المصري، رأيها في البرنامج الحكومي الذي ألقاه رئيس الوزراء الجديد مصطفى مدبولي، كاشفة في مقابلة مع "مصر اليوم" عن تشديد المطالبات النيابية للحكومة بعدم تحميل الطبقات الفقيرة أية أعباء إضافية .

وقالت النائبة ميرفت إلكسان في تصريح خاص إلى موقع "مصر اليوم"، "إن برنامج الحكومة تضمن الكثير من النقاط الطموحة للغاية، ولكنه خلا من آليات واضحة لضمان وصول الدعم إلى من يستحقه، وهي جزئية فائقة الأهمية، وشكلت علامة سلبية في تاريخ كثير من الحكومات التي لم تستطع ان تضع حلول لتلك المسألة".

وأضافت "إن محدودي الدخل ومستحقي الدعم هم اكثر الفئات التي يجب الإهتمام بها خلال الفترة المقبلة، والتي يجب على نواب البرلمان أن يركوا نشاطاتهم ومجهوداتهم من اجل دراسة قرارات وصياغة تشريعات تنتصر لتلك الفئات المهمشة، متسائلة عن شريحة الشباب والخطط الموضوعة للنهوض بهم، كاشفة عن رصد الحكومة مبلغ 2 مليار جنية لإنشاء 6 مراكز تدريب للشباب فقط، وتشغيل 2000 شاب"، متسائلة "الرقم مبالغ فيه للغاية، سنعمل الرقابة للتأكد من وصول تلك المبالغ للفئات المستهدفة".

وتحدثت النائبة بشأن توقعها بالنسبة إلى مستقبل الحكومة الجديدة لشريف إسماعيل، قالت أن هذا التشكيل جاء إلى النواب، وتلا أمامهم برنامج يفترض أنه معبرا تماما عن ماهية التشكيل، والفلسفة التي يقصد تطبيقها في إدارة مختلف ملفات الدولة، وأنه حال لم تدرج تلك الحكومة خططا واضحة للتنفيذ فلن تجد من الشعب الرضاء الكامل عنها، لأن مقاصدها عظيمة للغاية، وأهدافها نبيلة، تضع المواطن البسيط وأحوال الطبقات الفقيرة نصب عينها، ولكن عليها ألا ترفع سقف توقعاته ثم تنخفض به مره أخرى.

وتابعت النائبة، أنه على الرغم من الطموح الذي تتمتع به الحكومة، إلا أنها تفتقد لوضع آليات تطمأن النواب على إمكانية تحقيق هذه الأهداف، صراحة لم نكن واثقين تماما من أن تلك الأهداف الكبرى قابلة للتنفيذ، نريد من الحكومة إجابات شافية، لنطمأن بعدها من أن السياسات الموضوعة، ملحقة بتوقيتات واضحة للتنفيذ، وآليات تساعد على تفعيل الوعود، وحال حدث ذلك سنكون بصدد طفرة كبرى على صعيد تعاطي الحكومة مع تحديات هائلة واجهت مصر على مدار عقود.

وأجابت النائبة ردًّ على سؤال عن تكرار فرض رسوم على الأسعار والخدمات المقدمة للمواطنين "أنه كان لزاما على الجهات التنفيذية أن تمتلك خزانة للأفكار، وأن يكون لديها وفرة في المقترحات التي تجنب المواطنين نار زيادة الأسعار، مؤكدة أن هناك تفصيلات بين السطور، تحل الكثير من الأزمات ولكن لايتم الإهتمام بها، كتحصيل الضرائب الكبرى من الجهات والمؤسسات الضخمة، فلايوجد لدينا آلية واضحة لمكافحة التهرب الضريبي، وهو بند كفيل بان يدر للدولة مبالغ هائلة، أيضا تدريب وتأهيل القائمين على تحصيل الضرائب، نجد أن محصلة خبراتهم صفر، ولايوجد إنجازات حقيقية يحققوها، وبالتالي تشكو الدولة من قلة المواد، فتضطر إلى اللجوء إلى المواطنيين العاديين فرض الرسوم عليهم".

واختتمت إليكسان حديثها بالحديث عن الضجة التي أثيرت في السابق عن طلب لجنة الخطة والموازنة فرض مجموعة من الضرائب على التركات والميراث، حيث أوضحت أن تلك الاقتراحات وردت أثناء مناقشة ا لمادة 42 بالقانون 91 لسنة 2005 والخاص بضريبة الدخل، وأن الاقتراح لم يتضمن أبدا فرض ضريبة على كل من يرث عقار أو ماشابهه، وأن الأمر اختلظ فيه اللغط بشكل مريب.

وأضافت أن المحكمة الدستورية العليا بنفسها ألزمت بإلغاء أية ضرائب على التركات والمواريث، ولكن ما تطرق إليه النواب هو اقتراح فرض ضريبة على من يؤول له ميراث، ثم يقرر التصرف فيه وبيعه إلى آخرين، وهنا لايصبح العقار ملكا له، أو ضمن مواريثه، وإنما أصبح قابلا للمعاملات التجارية وقواعد البيع والشراء.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النائبة ميرفت إلكسان تُحذِّر الحكومة من تحميل المواطنين مزيد من الأعباء النائبة ميرفت إلكسان تُحذِّر الحكومة من تحميل المواطنين مزيد من الأعباء



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 17:14 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
  مصر اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي

GMT 09:23 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

ضغوط متزايدة على لامبارد بعد أحدث هزيمة لتشيلسي

GMT 04:38 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

نفوق عشرات الآلاف من الدواجن قرب بلدة "سامراء" شمال بغداد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon