توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكّد أنَّ انعقاده قبل 30 يونيو يهدده بعدم الدستورية

قورة يحذر من وجود ثغرات يمكن استغلالها للطعن في عدم دستورية مجلس النواب

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - قورة يحذر من وجود ثغرات يمكن استغلالها للطعن في عدم دستورية مجلس النواب

عضو الهيئة العليا في حزب "الحركة الوطنية المصرية"المهندس ياسر قورة
القاهرة ـ أحمد السكري

حذر عضو الهيئة العليا في حزب "الحركة الوطنية المصرية"المهندس ياسر قورة، من وجود عدد من الثغرات القانونية التي يمكن أن تستغل للطعن من خلالها بعدم دستوريه مجلس النواب المقبل.

وحدد قورة، الثغرات القانونية في حتمية انعقادة قبل الخميس الأول من تشرين الأول/أكتوبر،وصعوبة تحقيق مدة التسعة أشهر لدورة  الانعقاد، وإقتصار الدورة التشريعية علي أربعة سنوات فقط، ليكون المجلس المرتقب مهددًا بالحل.

وقال ياسر قورة: "نحن في أشد الحاجة إلى برلمان لسن مئات القوانين الجديدة التي تحقق أهداف وطموحات الشعب وثورتية وتعديل قوانين أخرى لتتوافق مع الدستور الجديد".

 وشدد  قورة في بيان صحافي، اليوم الاحد، على أنَّه كان يجب التأكد من دستورية القوانين المُنظمة للعملية الانتخابية حتي لا تدخل البلاد في فوضي، المستفيد الأكبر منها هى  كل التيارات وقوى الشر المعادية لاستقرار الدولة و التي تُحاول أن تُعرقل خارطة الطريق وتنهك الدولة اقتصاديًا.

وتابع: "المادة 115 من الدستور نصت علي أن يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر تشرين الأول/ أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور، ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة ".

وأضاف:  " وبناء علية  فإذا  دعى  الرئيس المجلس للانعقاد فور إنتهاء الانتخابات في أيار/مايو المقبل فان ذلك يعد مخالفة دستورية للفقرة الأولي من المادة سالفة الذكر، كما أنَّ إنعقادة في أيار/مايو لن يحقق مدة التسعة أشهر التي تمثل الحد الأدني لدور الانعقاد  طبقًا للفقرة الثانية".

ونوْه: "أن مدة انعقاد الدورة ستكون أقل من شهرين وبذلك لاتحقق المدة المذكورة فى المادة 115، الأمر الذي يهدد بالطعن على جميع القوانين الصادرة لعدم دستورية المجلس".

وأوضح قورة، أنَّ  إنعقاد مجلس النواب  إذا ما تم  في أيار/مايو المقبل، ينهي الدورة التشريعية الأولي  قبل فترة فض الدورة في 30 حزيران/يونيو وتحتسب كسنة تشريعية من عمر المجلس، فيكون عمر دورة المجلس أربعة سنوات وليس خمس سنوات ميلادية وفقًا لما نصت علية المادة 106من الدستور، ما يعد مخالفة ثالثة للدستور.

وتفاديًا للوقوع فى مشكلة دستورية للبرلمان المقبل، اقترح قورة، أنّ يتم إنهاء الانتخابات طبقًا للمواعيد المحددة  من قبل اللجنة العليا للانتخابات  في آذار/مارس ونيسان/ابريل المقبلين، على أن يؤجل  الرئيس دعوة المجلس للإنعقاد حتي الخميس الأول من تشرين الأول/ أكتوبر  2015.

 وذكر: "في حال التعذر في تنفيذ المقترح الأول وهو أن يطرح رئيس الجمهورية إستفتاءًا شعبيًا  لتغيير إجرائي استثنائي في المادتين 115و 106، إذا ما كان هناك ضرورة ملحة لعقد البرلمان في أيار/مايو، لتفادي الدخول في دوامة حل المجلس مرة أخري ،وحفاظًا على استقرار البلاد  في المرحلة المقبلة".

تجدر الإشارة إلى أنَّ اللجنة العليا للانتخابات، قررت  إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة على مرحلتين، تجري الأولى يومي 22 و23 آذار/مارس المقبل، وتجرى المرحلة الثانية للانتخابات يومي 26 و27 نيسان/أبريل 2015، وتجرى الإعادة خارج مصر يومي 5 و6 أيار/مايو، وداخل مصر يومي 6 و7 أيار/مايو 2015. 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قورة يحذر من وجود ثغرات يمكن استغلالها للطعن في عدم دستورية مجلس النواب قورة يحذر من وجود ثغرات يمكن استغلالها للطعن في عدم دستورية مجلس النواب



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon