توقيت القاهرة المحلي 15:28:29 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وصفه بأنه قرارًا تعسفيًا ويخالف القانون

برلماني يطالب الحكومة المصرية بإعادة النظر في حملة إزالة ملاعب الكرة الخماسية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - برلماني يطالب الحكومة المصرية بإعادة النظر في حملة إزالة ملاعب الكرة الخماسية

النائب خالد أبو طالب عضو مجلس النواب
القاهرة - أحمد عبدالله

تقدم النائب خالد أبو طالب عضو مجلس النواب بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان لتوجيهه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الزراعة والتنمية المحلية والشباب، بشأن قرار وزارة الزراعة بإزالة ما يجاوز 2500 ملعب كرة خماسية على مستوى الجمهورية.

وقال أبو طالب، في بيان له ، بشأن تفاصيل طلب الإحاطة، "إنه بالإشارة إلى قرار وزير الزراعة والمتضمن طلب مخاطبة السادة المحافظين لإصدار قرارات بإزالة ما يجاوز 2500 ملعب كرة خماسية على مستوى الجمهورية خارج مراكز الشباب؛ وذلك على سند من الزعم بأن هذه الملاعب تمثل اعتداء على الرقعة الزراعية، ومن حيث إن هذا النحو والنهج من الوزارة يعد منتهى الإجحاف وينطوى على قدر كبير من التعسف والمصادرة على المطلوب بما يخالف صحيح القانون؛ وذلك للأسباب التالية:

أولًا: مخالفة هذا القرار للقانون وذلك باعتبار أن هذه الملاعب الخماسية لا يقع جميعها داخل مناطق زراعية مما تشملها الحماية المقررة بنص القانون؛ وأن كثير منها يقع فى أراضي فضاء وليست أراضي زراعية؛ لا سيما تلك الملاعب الواقعة في نطاق محافظة القاهرة؛ وبصفة خاصة الواقعة داخل نطاق حي المرج , حيث تنعدم مصادر الرى والصرف بما يعد وصفها بأنها أراضي زراعية هو بمثابة وصف غير دقيق.

ثانيًا: أن وزارة الزراعة تملك بنص القانون اتخاذ ما يلزم حيال حالات الاعتداء على الأراضى الزراعية سواء بالبناء أو التجريف أو التبوير، كل حالة على حدة وأن يترك الفصل في ذلك للمحاكم المختصة .

ثالثًا: أن إزالة هذه الملاعب المشار إليها على النحو المتقدم بالطريق الإداري على هذا النحو العشوائي يعد إخلالًا جسيمًا بهذه المنظومة الرياضية التي تحمل عن الدولة عبئًا كبيرًا من التزاماتها تجاه المواطنين في سبيل تقديم خدمة رياضية تمتص طاقات الشباب وتعمل على نشر ثقافة الرياضة، وبالتالي فإن الإخلال بهذه المنظومة يجعل الدولة عاجزة عن استيعاب هذه الطاقات وعاجزة عن أن تحل محل هذه المنظومة.

رابعًا: أن إزالة هذه الملاعب بهذا النحو العشوائى يهدد الأمن القومي , إذ أن هذه المنظومة تستوعب قدر كبير من الشباب الذين اعتادوا على مزاولة الأنشطة الرياضية من خلال هذه الملاعب والساحات ، وأن حرمانهم من هذا المتنفس من دون الإستباق بإيجاد البديل هو بمثابة تفجير لقنبلة موقوتة لن تستطيع أجهزة الدولة تحمل تبعاتها , لا سيما وأن طاقات هؤلاء الشباب يمكن أن تنحرف عن جادة الصواب لتكون من بعد ذلك تربة خصبة لاستقطاب الجماعات المتطرفة لهؤلاء الشباب أو إنحرافهم إلى أعمال الخروج عن القانون والوقوف على حافة هاوية الجريمة أو الإدمان أو غيرها من أوجه الإنحراف الأخلاقي أو السلوكي.

خامسًا: أن التبعات المالية المترتبة على إزالة هذه الملاعب والساحات بمثابة زيادة غير مبررة فى رقم معدلات البطالة، حيث توفر هذه الساحات مصادر دخل لذويها والعاملين فيها وغيرهم من المرتبطين بها ماليًا واقتصاديًا ، وبالتالي يعد هذا القرار بمثابة تخريب متعمد للاقتصاد القومي باعتبار أن هذه الساحات والملاعب هى بمثابة وحدات اقتصادية خدمية تساهم في زيادة الدخل القومي والناتج القومي وتعتبر في حد ذاتها وسيط فى التدفقات النقدية بما يساهم في الاقتصاد القومي ومن ثم فإن المساس بها ينعكس بالسلب على الاقتصاد القومي من جميع الأوجه وبكل الصور.

وتابع أبو طالب في بيانه ومن جماع الأسباب المتقدمة فلقد كان يتعين على الدولة آنذاك معالجة الأمر وفق طريقة علمية تحقق مصلحة جميع الأطراف وعلى رأسهم المصلحة العامة للدولة وذلك من خلال:

أولًا: تقنين أوضاع هذه الملاعب والساحات من خلال إصدار التراخيص اللازمة لهذه الساحات وفق الاشتراطات القانونية التي تحددها وحدات الإدارة المحلية .

ثانيًا: ضم تبعية هذه الساحات والملاعب لولاية وإشراف وزارة الشباب والرياضة وفق الضوابط التي تضعها الوزارة .

ثالثاً: تحصيل الرسوم ومقابل تقنين الأوضاع ؛ بالإضافة إلى تحصيل ضرائب الأرباح التجارية والصناعية وضرائب كسب العمل وضرائب مقابل تغير النشاط .

رابعًا: اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الملاعب والساحات التي تنطبق عليها الشروط المتقدمة بعد الإلتجاء إلى المحاكم المختصة .

وطالب عضو مجلس النواب، في بيانه، الحكومة بإيضاح أسباب اتخاذ هذا القرار وآليات تنفيذه؛ على أن نلتمس التفضل بسحب هذا القرار وإيقاف تنفيذه لحين إجراء دراسة وافية له، وإدراج هذا الطلب في جدول أعمال أقرب جلسة باعتبار الموضوع عاجل وإحالته للجان المختصة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

برلماني يطالب الحكومة المصرية بإعادة النظر في حملة إزالة ملاعب الكرة الخماسية برلماني يطالب الحكومة المصرية بإعادة النظر في حملة إزالة ملاعب الكرة الخماسية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 13:13 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا
  مصر اليوم - مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا

GMT 18:31 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

آندي روبرتسون يخوض لقائه الـ150 مع ليفربول أمام نيوكاسل

GMT 06:47 2020 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد نهاية الجولة الـ 13

GMT 02:10 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

7 أسباب تؤدي لجفاف البشرة أبرزهم الطقس والتقدم في العمر

GMT 22:29 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

أحمد موسى يعلق على خروج الزمالك من كأس مصر

GMT 11:02 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الحلق وأسباب الخلط بينه وبين كورونا

GMT 03:10 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

زيادة في الطلب على العقارات بالمناطق الساحلية المصرية

GMT 22:14 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

بورصة بيروت تغلق التعاملات على انخفاض

GMT 12:08 2020 الثلاثاء ,21 إبريل / نيسان

خسائر خام برنت تتفاقم إلى 24% في هذه اللحظات

GMT 17:36 2020 الأحد ,12 إبريل / نيسان

الصين تعلن تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 12:34 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

شنط ماركات رجالية لم تعد حكرا على النساء
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon