توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تطرقوا لموضوعات متعلقة برئاسة مصر للاتحاد الأفريقي

برلمانيون يطالبون بضرورة تدشين مجلس أعمال "مصري – أفريقي"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - برلمانيون يطالبون بضرورة تدشين مجلس أعمال مصري – أفريقي

مجلس النواب المصري
القاهرة - أحمد عبدالله

اجتماع برلماني موسع، عقده نواب المجلس مع وفد رفيع المستوى من مسؤولي الخارجية المصرية، المختصين بالملف الأفريقي، وقد تطرقوا لموضوعات متعلقة برئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، مع توصية برلمانية مصرية بتدشين وإنشاء

التقى أعضاء اللجنة الإفريقية بوفد رفيع من مسؤولي وزارة الخارجية، حيث تبادلا النقاش حول كيفية دفع ملف الاستثمار، وتحديث آليات جاذبة لرؤوس الأموال الخارجية، والإفريقية منها على وجه الخصوص، بالتزامن مع رئاسة القاهرة للاتحاد الإفريقي.

وأصدرت اللجنة الإفريقية بيانا رسميا، كشفت خلاله عن الوفد الذي استقبلته، وهم السفير أبو بكر حفني، مساعد وزير الخارجية للشؤون الأفريقية والسفير خالد عمارة مساعد وزير الخارجية مدير إدارة المنظمات والتجمعات الأفريقية، والمستشار حسام رضا مدير الشئون الأفريقية.

اقرا ايضا : ننشر المواد "الجَدلية" المقرر تعديلها في الدستور المصري

وذكرت اللجنة ما مفاده أن أعضاءها طالبوا بحتمية وضرورة تدشين مجلس أعمال مصري أفريقي، بخلاف الحديث عن كيفية خلق قنوات تواصل مع رجال الأعمال، وتواجد حقيقي وفوري للمستثمرين الخارجيين في مصر.

وأكد البيان أن الحضور قد انخرطوا في نقاشات أخرى، عن كيفية الاستغلال الأمثل لمقدرات القارة الإفريقية، ودراسة الفرص الاستثمارية، وتحقيق التواصل لاستغلال تلك الفرص وضمان تنفيذها وتحقيق نتيجة اقتصاديه ملموسة على المدى القريب.

وقد عرض السفير خالد عمارة أهم ما دار في قمة الاتحاد الأفريقي 2019 والتي ترأسها السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى وأوضح أن معظم القرارات التي عرضت على القمة تم اعتمادها وعددها 37 قرار، وهو ما لم يحدث من قبل نتيجة الجهد الكبير الذى بذله السيد الرئيس قبل وأثناء القمة، كما أوضح أن كلمة سيادته أعطت رسالة لاستمرار الانخراط المصري في العمل الأفريقي المشترك خاصة أجندة 2063.

واستطرد أنه كان من أهم المبادرات مبادرة إسكات البنادق بحلول 2020، والتوجه للدبلوماسية الوقائية، كما اتخذت مصر خطوات جدية في إنشاء مركز الاتحاد الأفريقي لإعادة الإعمار والتنمية ما بعد النزاعات.

وأشار عمارة إلى استضافة مصر منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة هذا العام وهو منتدى دائم لمناقشة العلاقة الوطيدة ما بين السلام وما يعود على الشعوب بعده، وشدد على أن مصر واصلت المطالبة بالإصلاح المؤسسي من خلال قضيتين هما إصلاح المفوضية، والعلاقة بين الاتحاد الأفريقي والمنظمات الشبه إقليمية، وأوضح موافقة الدول الإفريقية على استضافة مصر لمقر وكالة الفضاء الإفريقية.

بعدها عرض السفير أبو بكر الحفني الأهداف المصرية لعلاقاتنا بإفريقيا وهى الحفاظ على حقوق مصر المائية، مكافحة الإرهاب، الاندماج الإقليمي، فتح أسواق جديدة لمصر في إفريقيا.

وقد طالب النائب طارق رضوان بوضع خطة تحرك في المستقبل وأقترح إنشاء مجلس مصري إفريقي للتجارةBusiness Council Egypt Africa ليصبح مظلة للتعاون والاستثمار مع إفريقيا، كما اقترح التعاون وتقديم تجربة مصر في مجال الاتصالات للدول الإفريقية.

قديهمك ايضا : رئيس مجلس النواب يفتتح الجلسة العامة للتصويت على التعديلات الدستورية

                    مجلس النواب المصري يبدأ التصويت على التعديلات الدستورية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

برلمانيون يطالبون بضرورة تدشين مجلس أعمال مصري – أفريقي برلمانيون يطالبون بضرورة تدشين مجلس أعمال مصري – أفريقي



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon