توقيت القاهرة المحلي 20:10:20 آخر تحديث
  مصر اليوم -

منها إقامة الأجانب في مصر وإنشاء الجامعات الأجنبية داخل الجمهورية والمنح الدراسية

مجلس النواب يمرر مجموعة من القوانين المهمة على رأسها صندوق سيادي برأس مال 5 مليار جنيه

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مجلس النواب يمرر مجموعة من القوانين المهمة على رأسها صندوق سيادي برأس مال 5 مليار جنيه

نواب البرلمان المصري
القاهرة-أحمد عبدالله

ناقش نواب البرلمان المصري، الكثير من الأمور لساعات عدّة، شهدت سجالات بين المعارضة والأغلبية، وانتهت بتمرير مجموعة من القوانين المهمة، منها قانون خاص بإقامة الأجانب في مصر، وآخر حول إنشاء الجامعات الأجنبية داخل الجمهورية، وأيضا تمرير صندوق سيادي برأس مال 5 مليار جنيه.

ووافق نواب المجلس الاثنين، في حضور رئيس المجلس علي عبد العال، نهائيا على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القرار بقانون رقم 89 لسنة 1960 بدخول وإقامة الأجانب بأراضي جمهورية مصر العربية والخروج منها، والقانون رقم 62 لسنة 1975 بشأن الجنسية المصرية في مجموعه.

وجاءت الموافقة على مشروع القانون بالوقوف، بينما رفض مشروع القانون 11 عضوا من المشاركين في الجلسة، وينص مشروع القانون على إضافة فقرة 4 في تقسيم الأجانب من حيث الإقامة وهم "أجانب ذوو إقامة بوديعة"، وتمنح لهم الجنسية بعد 5 سنوات من إيداعها، على ألا تقل عن 7 ملايين جنيه أو ما يعادلها بالعملة الأجنبية.

كما وافق مجلس النواب بشكل نهائي على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إنشاء وتنظيم فروع للجامعات الأجنبية داخل جمهورية مصر العربية والمؤسسات الجامعية، ورأت اللجنة المشتركة في تقريرها أن هذا المشروع بقانون المعروض يهدف إلى الاستفادة من الخبرات التعليمية والبحثية لتلك الجامعات بما يُساهم في إحداث نقلة نوعية بتلك المنظومة، وربطها بمثيلاتها في الدول المتقدمة، وتوفير فرص التعليم العالي العالمية داخل الدولة لجعلها إحدى منارات التعليم والبحث العلمي على المستوى العالمي.

وأوصت اللجنة في تقريرها بضرورة إعطاء المزيد من المنح الدراسية للطلبة المصريين المتفوقين علميا وبحثيا، بالفروع الأجنبية التي ستنشأ بموجب هذا القانون وللنهوض بالدولة المصرية، كما أعلنت اللجنة في تقريرها موافقتها على مشروع القانون المعروض وطالبت الجلسة العامة بالموافقة عليه بالصيغة المُرفقة.

ويأتي مشروع القانون في إطار سعي الدولة لتطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي وحرصًا منها على الارتقاء بالمستوى الجامعي المقدم، والحد من سفر المصريين لطلب التعليم العالي في الخارج، ما يجعل مصر إحدى منارات التعليم والبحث العلمي على المستويين الإقليمي والدولي. وبعدها وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، نهائيا على مشروع قانون صندوق مصر السيادي، المقدم من الحكومة، جاء ذلك بعد خلاف شديد بين المؤيدين والمعارضين في شأن توقيت هذا التشريع، وهو ما دافع عنه علي عبد العال، بأن هذا التشريع تأخر كثيرا.

وينشأ بموجب هذا القانون صندوق سيادي باسم "صندوق مصر"، يشار إليه في تطبيق أحكام هذا القانون بـ"الصندوق" وتكون له شخصية اعتبارية مستقلة ويكون مقره الرئيسي محافظة القاهرة، ويجوز لمجلس الإدارة أن ينشئ له فروعا أو مكاتب داخل جمهورية مصر العربية أو خارجها.

ويكون رأس مال الصندوق المرخص بمائتي مليار جنيه مصري، ورأس ماله المصدر خمس مليارات جنيه مصري يسدد منه مليار جنيه من الخزانة العامة للدولة عند التأسيس ويسدد الباقي وفقا لخطط فرص الاستثمار المقدمة من الصندوق خلال 3 سنوات من تاريخ التأسيس، ويجوز زيادة رأس مال الصندوق نقدا أو عينا وفقا للضوابط والإجراءات الواردة بالنظام الأساسي، وتعد أموال الصندوق من الأموال المملوكة للدولة ملكية خاصة.

والصندوق مملوك للدولة بنسبة 100%، وسيسمح للقطاع الخاص بالدخول كشريك في استثمار وتطوير الأصول غير المستغلة لتعظيم العائد منها، بنسبة تحفظ حق الدولة والأجيال المقبلة في تلك الأصول، دون أن يكون مدخلًا أو ثغرة لخصخصتها أو بيعها.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس النواب يمرر مجموعة من القوانين المهمة على رأسها صندوق سيادي برأس مال 5 مليار جنيه مجلس النواب يمرر مجموعة من القوانين المهمة على رأسها صندوق سيادي برأس مال 5 مليار جنيه



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس النواب يمرر مجموعة من القوانين المهمة على رأسها صندوق سيادي برأس مال 5 مليار جنيه مجلس النواب يمرر مجموعة من القوانين المهمة على رأسها صندوق سيادي برأس مال 5 مليار جنيه



خلال عرض فيلمها المُشارك في الدورة الثانية والسبعين

كوتيار تخطف الأنظار على السجادة الحمراء في مهرجان "كان"

باريس ـ مارينا منصف

GMT 01:51 2019 الإثنين ,06 أيار / مايو

بذور البطيخ ترفع الخصوبة لدى الرجال

GMT 03:03 2019 الإثنين ,06 أيار / مايو

مضادات الأكسدة تحمي جسم الإنسان من الأمراض

GMT 12:57 2019 الإثنين ,06 أيار / مايو

جواز إزالة المرأة شعر جسدها في نهار رمضان

GMT 23:03 2019 الإثنين ,06 أيار / مايو

تعرف على حكم تذوق الطعام فى نهار رمضان

GMT 00:22 2019 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

ليدي غاغا ترتدي ملابس جريئة خلال حفل عشاء

GMT 11:41 2019 الإثنين ,06 أيار / مايو

5 أعراض تؤكّد إصابة الإنسان بمرض نفسي

GMT 09:43 2019 الإثنين ,06 أيار / مايو

نزاع مرير على مركز دوري الأبطال الإنكليزي
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon