توقيت القاهرة المحلي 08:05:51 آخر تحديث
  مصر اليوم -

ضمن اهتمامات مجلس النواب بالعمال تشريعيًا ورقابيًا

إقرار برلماني مرتقب لقانون "التأمينات الموحد" و"العمل الجديد" بعد توصيات السيسى

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - إقرار برلماني مرتقب لقانون التأمينات الموحد والعمل الجديد بعد توصيات السيسى

مجلس النواب المصري
القاهرة-أحمد عبدالله

شهد مجلس النواب المصري، طوال دورته الحالية اهتمام بعمال مصر، وسط آمال بصدور قانون العمل الجديد خلال الفترة المقبلة، بعد حديث الرئيس عبد الفتاح السيسى، بشأنه فى الاحتفال الأخير بعيد العمال, وأيضا قانون التأمينات الموحد.

وجاء اهتمام البرلمان بالعمال على المستوى التشريعى والرقابى، حيث كانت للجنة القوى العاملة بالبرلمان، دور رقابى فعال فى طلبات الإحاطة التى قدمت بشأن مشاكل العمال فى الشركات المختلفة، وفى القلب منها القطاع العام، وإشكاليات تطبيق قانون الخدمة المدنية عليهم، وأيضا تطبيق الزيادات السنوية للعلاوات، وهو الأمر الذى كانت للجنة دور كبير فى الوقوف فى صف العمال والدفاع عن حقوقهم، بالإضافة إلى العديد من طلبات الإحاطة التى قدمت بشأن العمال ةمشكلاتهم بمختلف الشركات العامة منها الغزل والنسيج بمختلف المحافظات وأيضا عمال وزارة الشباب ومراكزها، ووزارة الزراعة والتشجير.

واهتمت اللجنة أيضا بملف العمالة الموسمية، الذى طرحه الرئيس عبد الفتاح السيسى، وعملت على تنسيق كامل بين الوزارء المعنية، للعمل عل حصر هذه العمالة، ووضعها تحت غطاء تأمينى إيجابى، وخرجت من مناقشتها العديد من الإقتراحات تضمنت"شهادة أمان"، والتى تم تفعيلها بشكل كبير والتحق بها كثير من العمال، مع التأكيد على الاستمرار فى المناقشات من أجل الوصول إلى نص تشريعى ينظم وضع هذه العمالة سواء فى قانون العمل الجديد أو فى إطار تشريعى بعينه.

وكانت النظرة على المستوى التشريعى، من نواب البرلمان تجاه العمال واسعة، وعلى مستويات مختلفة، حيث تضمن الإطار التشريعى قانون الخدمة المدنية، والذى نظم وضع جميع العاملين بالجهاز الإدارى فى الدولة، وعمل تفعيل الإستفادة من الكفاءات، وتوفير حقوقهم الكاملة، بعد حالة الترهل التى شابت أداء هؤلاء العمال والموظفين، حيث تستفاد الدولة المصرية من الكفاءات، ويستفيد الكفاءات من الدولة المصرية.

وتضمن الإهتمام التشريعى، إقرار قانون انتخاب العمال بمجالس إدارة الشركات، والذى يعد إطار إيجابى فى تمثيل العمال بمجالس الإدارات، بعد أن كانوا بموقف المشاهد فى القرارات التى كان يتم اتخاذها من قبل مجالس الإدارة بمختلف الشركات، وأيضا تضمن الإطار التشريعى إقرار قانون النقابات العمالية، والذى من شأنه سيتم عمل انتخابات نقابات عمالية فى مصر منتصف الشعر المقبل.

وعادت الحياة النقابية من جديد لمصر بإقرار قانون التنظيمات النقابية، بعد أن تدهورت منذ عام 2011، وعلى أساسها تم وضع مصر فى القائمة السوداء، ومن المنتظر أن تجرى الانتخابات النقابية خلال منتصف الشهر المقبل، جراء هذا القانون، وتم إخطار وزارة القوى العاملة بخروج مصر من هذه القائمة بعد إقرار هذا القانون.

وتضمنت الأولويات التشريعية أيضا مناقشة قانون العمل الجديد، والمنتظر أن يصدر خلال الفترة المقبلة، بعد حديث رئيس الجمهورية، حيث يخاطب أكثر من 26 مليون مواطن يعملون فى القطاع الخاص والجهات غير الحكومية، ويتضمن لأول مرة تم إلغاء ما يعرف بـ "استمارة 6" ولا يكون هناك فصل إلا بحكم قضائى، ويساهم مشروع القانون فى تشجيع الشباب على العمل بالقطاع الخاص ودوره فى النهوض بالاقتصاد الوطنى، ويعمل القانون على توفير بيئة آمنة للعامل أثناء أداء المهام التى أسندت إليه من خلال العقد المبرم بينه وبين صاحب العمل.

ويتضمن القانون إنشاء محاكم عمالية جديدة لسرعة التقاضي، والاهتمام بالتدريب والتثقيف وحقوق للمرأة العاملة وذوي الاحتياجات الخاصة، ومنح المرأة إجازة "وضع" 4 شهور ليتم مساواتها بالمرأة العاملة بالجهاز الإداري للدولة الخاضعة لقانون الخدمة المدنية، وتستحق هذه الإجازة مرتين طوال مدة خدمتها، بدلا من ثلاثة مرات، وتضمن القانون الجديد تخفيض ساعات العمل اليومية للمرأة الحامل "ساعة" على الأقل اعتبارًا من الشهر السادس للحمل ولا يجوز تشغيلها ساعات عمل إضافية طوال مدة الحمل وحتى نهاية ستة أشهر من تاريخ الوضع.

وتتضمنت الرؤية التشريعية أيضا فى إطار الإهتمام بالعمال، مشروع قانون التأمينات الاجتماعية الموحد الجديد والذى سينص على إلغاء مسمى الأجر الأساسى والمتغير، مما يرفع قيمة المعاش حتى يتناسب مع الراتب بعكس ما يحدث الآن، وأيضا الدمج في القانون الجديد بين 5 قوانين، وهى قانون 79 لسنة 75، والخاص بالعاملين لدى الغير، وقانون 108 لسنة 76، الخاص بأصحاب الأعمال والتأمين عليهم، وقانون 50 لسنة 78، الخاص بالعاملين بالخارج، وقانون 112 لسنة 80، الخاص بالعمالة غير المنتظمة، وقانون 71 لسنة 64، الخاص بالمعاشات الاستثنائية.

ويستحدث مشروع القانون ادة جديدة تنص على إلغاء الأجر المتغير، وإقرار الأجر الشامل، واحتساب الأجر التأميني على الأجر الشامل وليس على الأجر الأساسي والمتغير.، وهذه بالإضافة إلى التشريعات الخاصة بالعلاوات السنوية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إقرار برلماني مرتقب لقانون التأمينات الموحد والعمل الجديد بعد توصيات السيسى إقرار برلماني مرتقب لقانون التأمينات الموحد والعمل الجديد بعد توصيات السيسى



نانسي عجرم بإطلالات خلابة وساحرة تعكس أسلوبها الرقيق 

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:54 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

ديكور فخم في منزل شذى حسون في برج العرب

GMT 13:39 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

زلزال بقوة 4.7 درجة يضرب كيرمان في شرق إيران

GMT 13:44 2021 السبت ,30 كانون الثاني / يناير

«الزراعة» تواصل خطتها لخفض استهلاك المبيدات الكيماوية

GMT 01:58 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

شالكه يسقط أمام كولن بالوقت القاتل في الدوري الألماني

GMT 06:57 2021 الأحد ,17 كانون الثاني / يناير

التمدد أكثر فعالية من المشي لخفض ضغط الدم المرتفع

GMT 20:35 2021 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

طريقة عمل معجنات الثوم

GMT 07:25 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

توقعات العام 2021 لبرج الجدي وفق بطاقات التارو

GMT 17:55 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

ريال مدريد يتوعّد إلتشي بمواصلة سلسلة الانتصارات في "الليغا"

GMT 10:16 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الرئة وأبرز أسباب الإصابة بالمرض

GMT 02:14 2020 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

ضياء السيد يؤكد أن هناك رواسب قديمة بين فضل وكهربا

GMT 13:05 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

ليكرز يرد بقوة على هيت ويتقدم 3-1 بنهائي السلة الأميركي

GMT 12:20 2020 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

قرار بدفن موتى كورونا على الطريقة التقليدية في الأردن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon