"شهرزاد" باليه تستلهم جماليات ألف ليلة وليلة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - شهرزاد باليه تستلهم جماليات ألف ليلة وليلة

عمان ـ وكالات

قدمت رانيا قمحاوي في المركز الوطني للثقافة والفنون التابع لمؤسسة الملك الحسين، أول من أمس عرض الباليه «شهرزاد»، على مسرح هاني صنوبر، في المركز الثقافي الملكي، من تأليف الروسي نيكولاي ريمسكي كورساكوف (1844 - 1908 ). تميز العمل بتجسيد روح الحكايات الشرقية، وبخاصة قصيدتيه سيمفونيته «عنترة»، و»شهرزاد» و تعد الأخيرة من أروع مؤلفاته، كونها جاءت من ذروة الابداع في مؤلفاته الاوركسترالية، لنجاحه في إظهار جماليات من الموروث الشعبي العربي، بتناغم أخاذ في جمله ومقطوعاته الموسيثية، وكتبها في صيف عام 1888، تستنطق فضاءات من قصص ألف ليلة وليلة.تناولت هذه الباليه، التي يؤديها 90 راقصا وراقصة من مدرسة فنون الرقص التابعة للمركز الوطني، وفرقة مسك، ثيمتان: الأولى قسوة شهريار المستندة على ذكورية سادية، والثانية توظيف شهرزاد لذكائها وحسن تدبيرها المتكئين على جمال فتان.ساعدت سيفيتلانا طهبوب، في تقديم تصميم الأداء لمختلف التصاميم والتدريب، وهند الدجاني في تصميم الملابس، كما ونفذت التصاميم والتدريب فرقة مسك التابعة للمركز الوطني للثقافة والفنون، وشارك في تدريب الطلبة ربى أبو صبحة، وتمارا حداد، وغاسيا توكجيان، وتصميم الديكور حمادة الشويني، والتقنيات البصرية جمال المصري.وقدمت المشاهد واللوحات فضاءات أحداثها مفادة من حكايات علاء الدين، ومروراً بسندباد، وانتهاءً بعلي بابا والأربعين حرامي، طرحها أداء لوحات فنية راقصة، أبرزت تقنيات جمال رقص الباليه الكلاسيكي، كما وأبرزت وعمقت جماليات الأزياء، وتصميم الإكسسوارات مناخات اهذه الأحداث.ويذكر بأن رانيه قمحاوي مؤسسة فن الباليه في الاردن منذ العام 1989، ومؤسسة مدرسة الباليه في المركز الوطني للثقافه والفنون، ونائب المدير العام ومديرة دائرة فنون الرقص في المركز الوطني للثقافه والفنون. كما وأنها أول راقصة باليه محترفة في الاردن، وتحمل درجة الماجستير في الباليه الكلاسيكي من الأكاديمية الملكية البريطانية للرقص، وهي عضو في المؤسسة البريطانية للباليه، صممت العديد من الأعمال محلياً ودولياً.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - شهرزاد باليه تستلهم جماليات ألف ليلة وليلة   مصر اليوم - شهرزاد باليه تستلهم جماليات ألف ليلة وليلة



  مصر اليوم -

أثناء توجهها إلى مطعم كريج لتلتقي بعائلتها

كيندال جينر تتألق في زي مميز أظهر خصرها

لندن ـ كاتيا حداد
أطلت عارضة الأزياء كيندال جينر، في ثياب مواكب للموضة، ومستوحي من العشرينيات، أثناء توجهها إلى مطعم كريج، قبل التوجه إلى نادي Blind Dragon Club، لتلتقي ببقية عائلتها. ولم يكن محبوبها "آيساب روكي" بعيدًا عن الركب بعد أن أنهى عمله في حفلة جوائز بيت   BET Awards ، وتوجه إلى المنطقة الساخنة في هوليوود، قبل انضمامه إلى عائلة كارداشيان ليحتفل بعيد ميلاد شقيق كلوي الثالث والثلاثين، الذي ينعقد يوم الثلاثاء. وكشفت كيندال عن بطنها من خلال ارتداءها لزي ملتوي، فضلًا عن ارتداءها لبنطال جينز رياضي، والذي أبرز جمال ساقيها الممشوق، وأكملت إطلالتها بزوج من الأحذية الوردية والتي تتميز بكعب مذهل.  وارتدى روك سترة سوداء فوق تي شيرت أبيض، مدسوسا في بنطلون من تصميم ويستنغهاوس، وأكمل إطلالته بزوج من أحذية نايك ذات الألوان الأسود والأحمر والأبيض الكلاسيكية، كما قام بعمل ضفائر ضيقة لشعره، وأمسك بحقيبة معدنية فضية أنيقة على الكتفين.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - شهرزاد باليه تستلهم جماليات ألف ليلة وليلة   مصر اليوم - شهرزاد باليه تستلهم جماليات ألف ليلة وليلة



F

GMT 05:45 2017 الثلاثاء ,27 حزيران / يونيو

فنادق "ريتز كارلتون" تعلن عن تصميمات ليخوت فاخرة
  مصر اليوم - فنادق ريتز كارلتون تعلن عن تصميمات ليخوت فاخرة
  مصر اليوم - حامد العقيلي يكشف شروط الملاحة النهرية لمراكب العيد

GMT 07:08 2017 الثلاثاء ,27 حزيران / يونيو

روسيا تهدد بمنع تطبيق المراسلة "تيلغرام"
  مصر اليوم - روسيا تهدد بمنع تطبيق المراسلة تيلغرام
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 04:38 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

اكتشاف حمالة صدر داخلية تساند "إعادة بناء الثدي"
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon