توقيت القاهرة المحلي 04:56:00 آخر تحديث
  مصر اليوم -

لتكون قاصرة على المنشورات والإعلانات المدفوعة فقط

أبرز المخاوف من تأثير تجربة "فيسبوك" الجديدة على الديمقراطية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أبرز المخاوف من تأثير تجربة فيسبوك الجديدة على الديمقراطية

الفيسبوك
واشنطن - يوسف مكي

تعرض "الفيسبوك" لانتقادات بشأن الأثر المقلق على الديمقراطية، الذي سينتج عن تجربة إزالة أخبار وسائل الإعلام المهنية من الصفحة الرئيسية في ستة بلدان، وتنطوي هذه التجربة، التي بدأت في 19 أكتوبر/تشرين أول ولا تزال جارية، على الحد من المنشورات التي تظهر على الصفحة الرئيسية على "فيسبوك"، لتكون قاصرة على المنشورات الشخصية والإعلانات المدفوعة فقط.

وستُنقل المنشورات العامة، مثل تلك التي تنشرها الصفحات الإعلامية على "الفيسبوك"، إلى صفحة "استكشاف" مستقلة، ونتيجة لذلك، خسرت المنظمات الإعلامية في البلدان الستة التي تضم 1٪ من سكان العالم - سريلانكا وغواتيمالا وبوليفيا وكمبوديا وصربيا وسلوفاكيا – إحدى أهم منصات النشر بين عشية وضحاها.

تقول الصحافية وعضوة هيئة التحرير في موقع أخبار غواتيمالا " "Soy502 دينا فرنانديز: "علامة التبويب الجديدة الخاصة بالمنشورات العامة قضت على 66٪ من التفاعل لدينا ... انتهى أثر سنوات من العمل الشاق في لحظة".

وفي سلوفاكيا، تظهر البيانات من موقع التحليلات المملوك للفيسبوك "كراود تانغل" أن التفاعلات انخفضت بنسبة 60٪ بين عشية وضحاها في مجموعة واسعة من صفحات الفيسبوك لوسائل الاعلام في البلاد، ويقول الصحفي السلوفاكي فيليب ستروهارك إن الوضع ازداد سوءا منذ ذلك الحين، حيث انخفض مرة أخرى بنسبة 5٪.

وأضاف ستروهارك: "يمكن أن يشكل ذلك التحديث مشكلة للناشرين الأصغر، ومبادرات المواطنين، والمنظمات غير الحكومية الصغيرة، إذ إنهم لا يستطيعون دفع أموال لتعزيز مكانة الصفحة على "الفيسبوك"، وليس لديهم بنية تحتية للوصول الى الناس بطرق اخرى".

ومنذ زمن طويل يشهد "فيسبوك" تغييرات جذرية تُطبق على مجموعة تجريبية من قاعدة المستخدمين أولا، فعلى سبيل المثال، عندما أرادت الشركة طرح خاصية جديدة خاصة بالقصص، فعلت ذلك في أيرلندا أولا؛ وعندما أرادت تجربة تطبيق الكاميرا الجديد، فعلت ذلك في البرازيل، وعندما أرادت اختبار إضافة الإعلانات إلى تطبيق الماسنجر، فعلت ذلك في أستراليا.

ولكن في هذه الحالة، فإن التركيز على البلدان الأصغر حجما والأقل تطور، يعني أن الدول التي تمت بها تجربة تلك الخاصية الجديدة هي تلك الأكثير احتياجا لنظم إعلام غير رسمية، ويقول الصحافي الإعلامي في غواتيمالا أوتو أنجل: "إن وسائل الإعلام المستقلة في بلدي حيوية لبناء ديمقراطية جديدة ومحاربة الفساد، وفي الوقت الراهن، نستخدم خاصية الفيسبوك "لايف" لبث جلسات الاستماع القضائية في قضايا الفساد مباشرة، مع هذه "الكارثة"، نفقد حوالي 57٪ من التفاعل يوميا"، وأضاف: "إن كنت أستطيع التحدث إلى بعض الموظفين في الفيسبوك، سأسأل عما إذا كان يمكن أن يتراجعوا عن هذا المشروع".

واتهمت فرنانديز شركة "فيسبوك" بأنها ببساطة لا تهتم بما يحدث لمن يتأثرون الاختبار، فتقول: "يبدو الأمر كمل لو كانت المواقع الناشئة ليست مهمة حقا، نحن في "Soy502" عملنا بجد من أجل أن نكون موقعا إخباريا حيويا، ويحظى بالاحترام على مدار الأربع سنوات الماضية، ويمكن تدمير كل شيء على الفور".

وفى بيان صدر الاثنين قال رئيس قسم الاخبار فى الفيسبوك ادم موسرى إن الشركة "فى الوقت الحالى" ليس لديها خطط لاجراء الاختبار على نطاق أوسع، ولكنه أضاف أن الغرض من الاختبار هو معرفة ما إذا كان مستخدمو فيسبوك يفضلون الموقع إذا فُصِل بين المنشورات "الشخصية" و "العامة"، وإذا كانت النتائج إيجابية، ووجد الفيسبوك حدوث تحسن في الخصائص التي يسعى إلى تطويرها من خلال التجربة، فمن الممكن أن تتغير الخطط.

وبالنسبة لأولئك الذين يعتمدون على الفيسبوك لتنفيذ حملة سياسية، أو تبادل الأخبار العاجلة، أو مواكبة العالم، فذلك قد يكون أمرا مقلقا، فتقول فرنانديز "أنا قلقة من تأثير الفيسبوك على الديمقراطية"، "لدى إحدى الشركات سيطرة ضخمة على تدفق المعلومات في جميع أنحاء العالم، وهذا وحده ينبغي أن يبعث على القلق".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبرز المخاوف من تأثير تجربة فيسبوك الجديدة على الديمقراطية أبرز المخاوف من تأثير تجربة فيسبوك الجديدة على الديمقراطية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 02:58 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
  مصر اليوم - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon