توقيت القاهرة المحلي 18:13:19 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تناول الفواكه بكثرة يخفّض خطر الإصابة بتمدد الشريان الأورطي البطني

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تناول الفواكه بكثرة يخفّض خطر الإصابة بتمدد الشريان الأورطي البطني

ستوكهولم - مصر اليوم

ذكرت دراسة سويدية أن الإكثار من تناول الفواكه قد يخفّض خطر الإصابة بتمدد الشريان الأورطي البطني. وذكرت الدراسة التي نشرت في دورية (سيركوليشن) العلمية، أن الباحثين في معهد الطب البيئي في كلية كارولينسكا بستوكهولم، حللوا معطيات تعود إلى أكثر من 80 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين الـ 46 والـ 84 في السويد، وقاموا بمتابعتهم لمدة 13 عاماً. ووجد الباحثون أن نحو 1100 شخص منهم أصيبوا بتمدد الشريان الأورطي البطني، 222 من بينهم أصيبوا بتمزق هذا الشريان، ولاحظوا أن الأشخاص الذين تناولوا أكثر من حصتين من الفواكه يومياً (من دون احتساب العصير)، انخفض خطر إصابتهم بتمدد الشريان الأورطي البطني بنسبة 25%، وخطر إصابتهم بتمزق الشريان بنسبة 43%، بالمقارنة مع الأشخاص الذين تناولوا حصة من الفواكه يومياً. كما لاحظوا أن الأشخاص الذين تناولوا حصتين من الفواكه يومياً انخفض خطر إصابتهم بتمدد الشريان بنسبة 31%، وبتمزق هذا الشريان بنسبة 39%، بالمقارنة مع الشخاص الذين لم يتناولوا الفواكه على الإطلاق. والتمدد في الشريان الأورطي البطني هو تضخم في جدار جزء من الشريان الأورطي (أكبر شريان في الجسم) الذي يمر بالبطن، علماً أن الخطر الأكبر الناتج من هذا التمدد هو التمزق الذي يقود إلى النزيف الداخلي ما قد يؤدي إلى الوفاة. وأوضح الباحثون أن المعدلات المرتفعة من مضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه قد تقي من تمدد الشريان الأورطي البطني من خلال مكافحة الإلتهلابات. وقال الباحث الأساسي في الدراسة، الطبيب أوتور ستاكلبرغ، إن "الإكثار من استهلاك الفواكه قد يساعد في الحماية من الأمراض الدموية"، مضيفاً أن "دراستنا تفترض أنه من بين فوائد الإكثار من الفواكه خفض خطر الإصابة بتمدد الشريان الأورطي البطني". غير أنه لفت إلى أن الدراسة وجدت أن الإكثار من تناول الخضار، الغنية بمضدات الأكسدة بدورها، لم يخفض خطر الإصابة بتمدد الشريان الأورطي البطني، مشيراً إلى أن بعض الخضار تنقصها بعض انواع مضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه. إلا أنه أكّد أن "الخضار لا تزال مهمة بالنسبة إلى الصحة"، مشيراً إلى أن دراسات أخرى وجدت أن "الإكثار من تناول الخضار والفواكه قد يخفض خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية، والسكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، وبعض أنواع السرطان". ويذكر أن الدراسة وجدت رابطاً بين انخفاض خطر الإصابة بتمدد الشريان الأورطي البطني وبين الإكثار من تناول الفواكه، غير أنها لم تؤكد على وجود علاقة سببية بينهما.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تناول الفواكه بكثرة يخفّض خطر الإصابة بتمدد الشريان الأورطي البطني تناول الفواكه بكثرة يخفّض خطر الإصابة بتمدد الشريان الأورطي البطني



GMT 04:47 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

معرض الدوحة الدولي للكتاب ينطلق في 9 مايو

GMT 07:50 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

حادث تحطم عنيف لأغلى سيارات فيراري على الطريق

GMT 16:48 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

فريق طنطا يودع الكأس بالخسارة من الحدود بثنائية

GMT 23:43 2013 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

"الجِفْتُون" و"الزَّبرجد" أهم جُزر "البحر الأحمر" السياحية

GMT 07:31 2020 الخميس ,24 أيلول / سبتمبر

10 مطاعم مميزة في الطائف للعوائل تعرف عليها

GMT 10:50 2020 السبت ,22 شباط / فبراير

شيرين رضا تنتقد قطع الأشجار

GMT 04:56 2019 الإثنين ,28 تشرين الأول / أكتوبر

"أوبرا عايدة" تبهر الجمهور في الأقصر بعد 22 عامًا من الغياب
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon