توقيت القاهرة المحلي 20:04:30 آخر تحديث
  مصر اليوم -

ظهور مفاجئ للشيخ عبدالله آل ثاني انعطافة جديدة في أزمة قطر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - ظهور مفاجئ للشيخ عبدالله آل ثاني انعطافة جديدة في أزمة قطر

الشيخ القطري عبد الله آل ثاني
الرياض ـ مصر اليوم

كشفت وكالة أميركية الضوء، الأحد، عن تطورات جديدة في أزمة قطر إذ رأت أن ظهور الشيخ القطري عبد الله آل ثاني، والزج به في الأزمة الخليجية يمثل محاولة جدية من الكتلة التي تقودها المملكة العربية السعودية إلى إجبار الدوحة بهدف تقديم تنازلات.

واعتبر تقرير وكالة بلومبيرغ أن الظهور المفاجئ للشيخ عبد الله آل ثاني يجسد انعطافة جديدة في الأزمة الراهنة، لاسيما بعد أن نفت المملكة العربية السعودية وحلفائها نواياها حول تغيير القيادة القطرية، منوهًا إلى أن بعض وسائل الإعلام العربية وصفت اجتماعات الشيخ القطري، مع الملك سلمان بن عبدالعزيز والأمير محمد بن سلمان، بأنها انتصار للجهود الدبلوماسية، على الرغم من إعلان الحكومة القطرية أن الشيخ كان في زيارة شخصية.

وكان الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني، التقى وليَّ عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان في جدة نهايات الأسبوع الماضي، حيث أسفر اللقاء عن قرار ملكي سعودي بالسماح للحجاج القطريين بدخول الأراضي السعودية عبر المنفذ البري المغلق في ظل قرار مقاطعة الدوحة. الأمر الذي فاجأ القيادة القطرية التي غيّبت الخبر عن وسائل إعلامها في البداية.

وقال عبد الله آل ثاني، على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": " شكراً يا خادم الحرمين، وشكراً يا ولي العهد، على استقبالكم وإكرامكم أخاكم وقبول وساطته، وهذا طبع "إخوان نورة". وبحسب التقرير، قال عبد الخالق عبد الله، المحلل السياسي في الامارات العربية المتحدة، إن الترويج له على الأرجح يشكل جزءًا من خطة لممارسة المزيد من الضغط على أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي رفض التجاوب لمطالب الدول الداعية لمكافحة الإرهاب.

وأضاف عبد الله: "أن المملكة العربية السعودية لديها العديد من أدوات الضغط التي لم تستخدمها حتى الآن، لكن التحالف لا يتبع سياسة تستهدف تغيير القيادة القطرية، متابعًا قوله: "ولكن إذا قررت المملكة العربية السعودية أن هناك حاجة لذلك، يمكنها تعبئة دعم داخل المجتمع القطري والأسرة الحاكمة "للدفع إلى انقلاب في القصر".

كما أكد التقرير أن الشيخ عبدالله آل ثاني هو سليل من فرع العائلة الحاكمة القطرية، والذي كان في السلطة لعقود من الزمن حتى عام 1972، لافتًا إلى أنه قد تم إعدام شقيقه، في عام 1972، من قبل جد الشيخ تميم.

وبحسب "بلومبرج"، تحول الشيخ القطري إلى أكثر الشخصيات شهرة على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك في غضون ثلاثة أيام فقط، حيث اجتذب حسابه الشخصي أكثر من 250،000 متابع، كما وصفته صحيفة "البيان" الإمارتية بأنه "صوت العقل وبأنه شخص مقبول على نطاق واسع داخل أسرة آل ثاني على وجه الخصوص، والقطريون بشكل عام ".

ونقل التقرير عن أندريس كريج، المحاضر في قسم الدراسات الدفاعية في كلية كينجز بلندن، قوله إن الشيخ عبدالله آل ثاني هو رجل أعمال ولديه مصالح تجارية في الخليج والمملكة المتحدة، لكنه يفتقر إلى الدعم العام الذي من شأنه أن يساعده على دفعه إلى السلطة.

وشدد كريج، على أن ظهوره يمثل وسيلة لإخبار القادة القطريين والقوى العالمية بأن الأزمة لم تنته بعد. يذكر، أن الكويت تلعب دور الوسيط بين الدول المقاطعة لقطر والدوحة منذ انفجار الأزمة في الخامس من يونيو من العام الجاري، حينما أعلنت دول السعودية ومصر والإمارات والبحرين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة.

وكانت قد اتهمت الدول الأربع قطر بدعم الإرهاب والتدخل في شؤون الدول الداخلية واستهداف أمن واستقرار المنطقة. وعرضت وسائل إعلامية سعودية وإماراتية وبحرينية على مدار الأسابيع الماضية مجموعة من الأفلام الوثائقية تبرز دور قطر في دعم تنظيمات إرهابية في المنطقة واحتضان أشخاص على قائمة الإرهاب الدولي. وأغلقت دول البحرين والسعودية والإمارات حدودها البرية والبحرية والجوية أمام قطر في وقت سابق من الأزمة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ظهور مفاجئ للشيخ عبدالله آل ثاني انعطافة جديدة في أزمة قطر ظهور مفاجئ للشيخ عبدالله آل ثاني انعطافة جديدة في أزمة قطر



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان ـ مصر اليوم

GMT 06:23 2022 الخميس ,02 حزيران / يونيو

بن شرقي يقترب من الانضمام للنصر السعودي

GMT 08:01 2023 الإثنين ,11 أيلول / سبتمبر

العاصفة دانيال تضرب 6 مدن مصرية خلال ساعات

GMT 06:15 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

أحمد رفعت يُؤكّد على سعادته بنجاح "نصيبي وقسمتك 2"

GMT 05:21 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

خلايا حماية الجسم من الأمراض تتفاعل مع الإجهاد

GMT 16:08 2018 السبت ,20 كانون الثاني / يناير

طريقة عمل فواكه مجففة بالبسكويت

GMT 21:34 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة مروى تكشف حقيقة خلافها مع علا غانم

GMT 19:39 2017 السبت ,09 كانون الأول / ديسمبر

منتخب الشباب يفوز على موريشيوس بهدفين نظيفين

GMT 21:08 2016 الجمعة ,05 شباط / فبراير

أهالي كفر نوار يشيعون جثمان شهيد الواحات

GMT 00:00 2023 الإثنين ,23 كانون الثاني / يناير

دورتموند يهزم أوجسبورج برباعية في يوم عودة هالر

GMT 23:24 2021 الثلاثاء ,12 تشرين الأول / أكتوبر

كشف حقيقة وفاة إمام المسجد الحرام الشيخ عبد الرحمن السديس

GMT 15:46 2021 الأحد ,12 أيلول / سبتمبر

المسرح العائم يستعد للعرض الكوميدي حلم جميل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon