توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

ينتقل إليه عبر المشيمة من الحمل وحتى الأسبوع الـ12

نقص هرمون الغُدَّة الدَّرقيَّة لدى الأم يُسبِّب تخلفًا عقليًّا للجنين

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - نقص هرمون الغُدَّة الدَّرقيَّة لدى الأم يُسبِّب تخلفًا عقليًّا للجنين

نقص هرمون الغُدة الدرقية لدى الأم يسبب تخلفًا عقليًّا للجنين
الكويت - مصر اليوم

حذَّر استشاري طب الأطفال والغُدد الصَّماء، في مستشفى الصباح، الدكتور زيدان المزيدي، الإثنين، من "إهمال المرأة الحامل لمستوى هرمون الغدة الدرقية، الذي يرتبط بشكل مباشر بجنينها؛ لأن ذلك يؤدي إلى إصابته بتخلف عقلي". وشدَّد المزيدي، على "ضرورة فحص مستوى الهرمون لدى المرأة الحامل"، مبينًا أن "نقص الهرمون لديها يؤدي إلى ولادة جنين يحمل إعاقة ذهنية لمدى الحياة، كما أن زيادة الهرمون تُشكِّل خطرًا في الوقت ذاته".
وأضاف، أن "حل مشكلة خلل الهرمون لدى المرأة الحامل أمر سهل، وذلك بواسطة مُكمِّلات دوائية لموازنة مستوى الهرمون"، موضحًا أن "الجنين عند تكوينه يكون عبارة عن خلايا، ولا تتكون لديه الغدة الدرقية، إلا بعد الأسبوع الـ12 من الحمل، والجنين قبل تلك الفترة يعتمد اعتمادًا كليًّا على أمه في التزود بهرمون الغدَّة الدَّرقيَّة".
وأوضح أن "الهرمون ينتقل من الأم إلى الجنين عن طريق المشيمة من أول الحمل إلى الأسبوع الـ12"، مشيرًا إلى أن "ذلك الهرمون يُعد عاملًا أساسيًّا لنضوج عقل الجنين، وتكون خلاياه بشكل سليم".
وذكر، أنه "في الأسبوع الـ12 إلى الـ18 من الحمل ينضج هرمون التحكم في غدة الجنين الدرقية، وبعد ذلك يستطيع الاعتماد على نفسه دون الحاجة إلى التزود من الأم".
وأضاف أن "المستشفيات الحكومية والخاصة، تجري في اليوم الثاني من الولادة، مسوحات طبية للمولود، ومنها؛ مسح لوظيفة الغدة الدرقية للتأكد من عدم وجود قصور درقي عند المولود".
وأكَّد أن "هرمون الغدة الدرقية مهم لدى الطفل، ولاسيما في السنوات الثلاث الأولى من حياته، والتي تعتبر فترة نضوج ونمو للمخ، وإذا اشتكى بعد ذلك من قصور درقي؛ فيكون مكتسبًا، وليس وراثيًّا"، موضحًا أنه "يمكن الشك في إصابة الطفل بقصور درقي وراثي عند تأخره في الكلام أو المشي أو الحبو".
وأوضح أنه "بعد الثلاث سنوات الأولى يمكن أن يصاب الإنسان بالقصور الدرقي، لكن التأثير على المخ لن يكون ملحوظًا مثل السنوات الأولى من عمره، وفي تلك الحالة تكون إصابته مكتسبة"، مشيرًا إلى أنه "من أعراض الإصابة بالقصور الدرقي المكتسب زيادة الوزن والكسل وزيادة ساعات النوم عن المُعدَّل الطبيعي".
وحذَّر من "ارتفاع مستوى الهرمون لدى المرأة الحامل، ما يُؤدِّي إلى نشاط الغدة الدرقية، وإذا لم يخضع للسيطرة يمكن أن يُؤدِّي إلى معدلات مرتفعة من الإجهاض أو الولادة المبكرة أو نقص وزن الطفل عند الولادة أو ولادة جنين ميت أو مضاعفات الحمل كتسمم الحمل وفشل القلب".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نقص هرمون الغُدَّة الدَّرقيَّة لدى الأم يُسبِّب تخلفًا عقليًّا للجنين نقص هرمون الغُدَّة الدَّرقيَّة لدى الأم يُسبِّب تخلفًا عقليًّا للجنين



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon