ينتقل إليه عبر المشيمة من الحمل وحتى الأسبوع الـ12

نقص هرمون الغُدَّة الدَّرقيَّة لدى الأم يُسبِّب تخلفًا عقليًّا للجنين

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - نقص هرمون الغُدَّة الدَّرقيَّة لدى الأم يُسبِّب تخلفًا عقليًّا للجنين

نقص هرمون الغُدة الدرقية لدى الأم يسبب تخلفًا عقليًّا للجنين
الكويت - مصر اليوم

حذَّر استشاري طب الأطفال والغُدد الصَّماء، في مستشفى الصباح، الدكتور زيدان المزيدي، الإثنين، من "إهمال المرأة الحامل لمستوى هرمون الغدة الدرقية، الذي يرتبط بشكل مباشر بجنينها؛ لأن ذلك يؤدي إلى إصابته بتخلف عقلي". وشدَّد المزيدي، على "ضرورة فحص مستوى الهرمون لدى المرأة الحامل"، مبينًا أن "نقص الهرمون لديها يؤدي إلى ولادة جنين يحمل إعاقة ذهنية لمدى الحياة، كما أن زيادة الهرمون تُشكِّل خطرًا في الوقت ذاته".
وأضاف، أن "حل مشكلة خلل الهرمون لدى المرأة الحامل أمر سهل، وذلك بواسطة مُكمِّلات دوائية لموازنة مستوى الهرمون"، موضحًا أن "الجنين عند تكوينه يكون عبارة عن خلايا، ولا تتكون لديه الغدة الدرقية، إلا بعد الأسبوع الـ12 من الحمل، والجنين قبل تلك الفترة يعتمد اعتمادًا كليًّا على أمه في التزود بهرمون الغدَّة الدَّرقيَّة".
وأوضح أن "الهرمون ينتقل من الأم إلى الجنين عن طريق المشيمة من أول الحمل إلى الأسبوع الـ12"، مشيرًا إلى أن "ذلك الهرمون يُعد عاملًا أساسيًّا لنضوج عقل الجنين، وتكون خلاياه بشكل سليم".
وذكر، أنه "في الأسبوع الـ12 إلى الـ18 من الحمل ينضج هرمون التحكم في غدة الجنين الدرقية، وبعد ذلك يستطيع الاعتماد على نفسه دون الحاجة إلى التزود من الأم".
وأضاف أن "المستشفيات الحكومية والخاصة، تجري في اليوم الثاني من الولادة، مسوحات طبية للمولود، ومنها؛ مسح لوظيفة الغدة الدرقية للتأكد من عدم وجود قصور درقي عند المولود".
وأكَّد أن "هرمون الغدة الدرقية مهم لدى الطفل، ولاسيما في السنوات الثلاث الأولى من حياته، والتي تعتبر فترة نضوج ونمو للمخ، وإذا اشتكى بعد ذلك من قصور درقي؛ فيكون مكتسبًا، وليس وراثيًّا"، موضحًا أنه "يمكن الشك في إصابة الطفل بقصور درقي وراثي عند تأخره في الكلام أو المشي أو الحبو".
وأوضح أنه "بعد الثلاث سنوات الأولى يمكن أن يصاب الإنسان بالقصور الدرقي، لكن التأثير على المخ لن يكون ملحوظًا مثل السنوات الأولى من عمره، وفي تلك الحالة تكون إصابته مكتسبة"، مشيرًا إلى أنه "من أعراض الإصابة بالقصور الدرقي المكتسب زيادة الوزن والكسل وزيادة ساعات النوم عن المُعدَّل الطبيعي".
وحذَّر من "ارتفاع مستوى الهرمون لدى المرأة الحامل، ما يُؤدِّي إلى نشاط الغدة الدرقية، وإذا لم يخضع للسيطرة يمكن أن يُؤدِّي إلى معدلات مرتفعة من الإجهاض أو الولادة المبكرة أو نقص وزن الطفل عند الولادة أو ولادة جنين ميت أو مضاعفات الحمل كتسمم الحمل وفشل القلب".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - نقص هرمون الغُدَّة الدَّرقيَّة لدى الأم يُسبِّب تخلفًا عقليًّا للجنين   مصر اليوم - نقص هرمون الغُدَّة الدَّرقيَّة لدى الأم يُسبِّب تخلفًا عقليًّا للجنين



  مصر اليوم -

ظهرت في ثوب أسود شفاف

إيما واتسون متوهجة خلال الدعاية لفيلمها الآخير

باريس ـ مارينا منصف
ظهرت الممثلة "إيما واتسون" يافعة ومتوهجة كزهرة الربيع  أثناء التقاط صور لها للترويج لأحدث أفلامها ""The Circle في فندق "لو بريستول" في باريس يوم الخميس. حيث تألقت بطلة الجميلة والوحش، البالغة 27 عاما، في ثوب أنيق، ينُم عن أسلوبها الفريد من نوعه، وأبرز الفستان قوامها الممشوق، وارتدت ثوبًا رائعًا بكشكشة من تصميم "لويس فويتون" مزين بتفاصيل رقيقة وأنيقة من أوراق شجر ذهبية. تميز الفستان شبه الشفاف بتنوره مكشكشة ونسقته  على نحو رائع مع قميص أبيض مشرق. ولتبرز قوامها ارتدت حذاءً أسود ذو كعب بأشرطة جذابة . وعن إكسسوارتها, فارتدت حقيبة يد بسلسلة أنيقة لإكمال طلتها. ورفعت شعرها عن وجهها في تسريحة شعر عالية لإبراز ملامح وجهها الجميلة. وتلعب الممثلة "إيما" دور الفتاة "ماي" في فيلم  The Circle ، وهي امرأة تحصل على وظيفة أحلامها في شركة كبيرة متخصصة في مجال التكنولوجيا تسمى الدائرة، ومن ثم تساعد في الكشف

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - نقص هرمون الغُدَّة الدَّرقيَّة لدى الأم يُسبِّب تخلفًا عقليًّا للجنين   مصر اليوم - نقص هرمون الغُدَّة الدَّرقيَّة لدى الأم يُسبِّب تخلفًا عقليًّا للجنين



F
  مصر اليوم - صقلية تعدّ مكانًا ملهمًا لسكان أوروبا الشمالية

GMT 04:21 2017 الأحد ,25 حزيران / يونيو

صحافي يتبرع بجائزة مالية إلى أطفال قرية أردنية
  مصر اليوم - صحافي يتبرع بجائزة مالية إلى أطفال قرية أردنية
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 07:12 2017 السبت ,24 حزيران / يونيو

هوبسون يقدم زيوتًا طبيعة تساعد على تحسن الصحة

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ

GMT 07:13 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

نعيمة كامل تقّدم أحدث العباءات الرمضانية في 2017
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon