توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

قام باستئصال ورم عصبيّ نادر يؤدي إلى شلل الأطراف السفليّة

فريق طبيّ في غزة يُجري جراحة نوعيّة في العمود الفقري لإنقاذ مريضة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - فريق طبيّ في غزة يُجري جراحة نوعيّة في العمود الفقري لإنقاذ مريضة

فريق طبيّ في غزة يُجري جراحة نوعيّة
غزة ـ محمد حبيب

نجح طاقم طبيّ في مستشفى الشفاء في غزة، في إنقاذ مريضة من الشلل باستئصال ورم في الظفيرة العصبيّة للعمود الفقريّ، من خلال عملية جراحية نوعيّة قام بها الفريق الذي ترأسه استشاري اختصاص المخ والأعصاب في مُجمّع الشفاء الطبيّ د. أسامة العكلوك. ولم تُسعف الأدوية المُسكّنة المريضة نيفين المصري (29 عامًا)، منذ شعورها بالألم أسفل الظهر منذ عامين، حيث لم تكن تتوقع أن بداية مشوارها مع الألم والمعاناة سيبدأ من هذه اللحظة، عامان من ألم أسفل الظهر امتد حتى نهاية قدميها ليحدّ من حركتها،
وقد سردت نيفين، التي تقطن في محافظة بيت حانون شمال قطاع غزة، معاناتها ورحلة علاجها منذ ذاك الحين، وبصوت متهدج تملأه دموع الفرح، قالت "زادت معاناتي مع الألم ولم تعد الحبوب المُسكّنة تتجاوب معي، فلم يعد باستطاعتي حمل طفلتي الرضيعة أو الوقوف بها، حتى أعمال البيت لم أعد لدي القدرة على أدائها، وزوجي وأقاربي هم من كانوا يقوم بواجبات بيتي، وبعد مرور عامين على وجعي ومعاناتي توجهت إلى مستشفى الشفاء للعلاج، واهتم الأطباء بحالتي، وبالفحص الطبيّ والتصوير المغناطيسيّ تبين أن وضعي صعب، وبحاجة إلى عملية جراحية عاجلة، والأطباء قاموا بإجراء العملية بنجاح، والحمد لله أصبحت الآن بصحة جيدة، وان شاء الله ترجع لي حيويتي ونشاطي".
وأكّد رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب د. أسامة العكلوك، أن المريضة تُعاني من آلام في الظهر تمتد إلى الساقين مع خذلان وعدم المقدرة على المشي لمسافات قصيرة، وبالفحص الطبيّ والتصوير بالرنين المغناطيسيّ تبين وجود ورم في الظفيرة العصبيّة أسفل الحبل الشوكيّ على مستوى الفقرات القطنية الثالثة والرابعة والخامسة، والذي يعمل ضغط على الظفيرة العصبيّة التي تُغذي الساقين، وأن هذا الورم يُعتبر من أورام الجهاز العصبيّ النادرة، ولكنها تلحق أذى شديدًا، وفي حال عدم استئصالها تؤدي إلى شلل في الأطراف السفلية، وتُعدّ هذه العملية حال إجرائها من العمليات الدقيقة، حيث أنه في حال حدوث أي ضرر تؤدي إلى الشلل".
وأفاد أخصائي جراحة المخ والأعصاب د. خميس الشيخ ديب، أن حالة السيدة المصري استدعت التدخّل الجراحي السريع، لإنقاذ المريضة من شلل مُحقّق، حيث أُدخلت المريضة إلى قسم العمليات وتم استئصال الورم من الظفيرة، والذي كان موجودًا داخل الغشاء السحائيّ مُلتصقًا بأعصاب الظفيرة العصبيّة، حيث استمرت العملية لمدة ساعتين ونصف من دون أية مضاعفات تُذكر، مشيرًا إلى أن نجاح العملية يعود إلى التعاون بين فريق الأطباء، وأطباء التخدير وطاقم تمريض العمليات.
وأشاد مدير مستشفي الجراحة د. صبحي سكيك، بدور الطواقم الطبيّة في مستشفى الجراحة، والطاقم الطبيّ المُعالج، وخصوصًا في قسم جراحة المخ والأعصاب، والذين يقومون بالعمليات الجراحيّة المميزة، مما خفّف من معاناة المرضى بعلاجهم في مستشفيات القطاع من دون تحمّل أعباء تحويلهم إلى العلاج في الخارج.
وأشار د. سكيك، إلى أن قسم جراحة المخ والأعصاب قام بإجراء 512 عملية جراحيّة  خلال العام 2013، منها 350 عملية كبرى، منها 21 حالة أورام، و12 حالة ورم دماغيّ، و4 عمليات ورم في العمود الفقريّ، و5 عمليات عظام الجمجمة.
 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فريق طبيّ في غزة يُجري جراحة نوعيّة في العمود الفقري لإنقاذ مريضة فريق طبيّ في غزة يُجري جراحة نوعيّة في العمود الفقري لإنقاذ مريضة



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon