تخفِّفُ العبء الذي تُسبِّبه رحلات المرضى الكثيرة للمستشفيات

دورات العلاج الإشعاعيّ لفترات قصيرة أفضلُ في علاج سرطان الثدي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - دورات العلاج الإشعاعيّ لفترات قصيرة أفضلُ في علاج سرطان الثدي

العلاج الإشعاعيّ أفضلُ في علاج سرطان الثدي
لندن ـ سامر شهاب

أكَّدَت الأبحاث العلمية أن النساء المصابات بسرطان الثدي يحصُلن على فائدة كبيرة بعد التعرُّض للعلاج الإشعاعيّ لمدة ثلاثة أسابيع، تمامًا مثل الفائدة التي قد تنتج من التعرض له لمدة خمسة أسابيع وهي الفترة، التي تنصّ عليها المعايير الدولية. ويُعتَبر عدد الزيارات القليلة إلى المستشفى سببًا في تخفيف العبء الذي تُسبِّبه هذه الرحلات للمرضى، كما أن هذا النظام يخفِّض التكاليف على قطاع خدمات الصحة الوطنية، ويمهد الطريق للبحوث التي يمكن أن تُثبت أن تقليل العلاج الإشعاعيّ لأسبوع واحد قد يكون كافيًا.
وتمّ اعتماد دورات العلاج القصيرة لـ 15 علاجًا من قِبل العديد من المستشفيات البريطانية في العام 2008، لكن ظلت هناك شكوك بشأن فوائدها على المدى الطويل.
وأشارت أحدث الاكتشافات التي نُشرت في مجلة "لانسيت" لعلم الأورام، والمبنية على نتائج تجربة مدتها خمس سنوات من العلاج الإشعاعيّ على 4،500 سيدة بريطانية بعد جراحة إلى اكتشاف سرطان الثدي في وقت مبكّر.
وأكَّدَت المتابعة التي استمرت عشر سنوات فوائد التجارب السابقة، بما في ذلك التحسن الطفيف المتوقع في البقاء على قيد الحياة بعد التعرُّض لدورات قصيرة من العلاج الإشعاعيّ.
وتَبيَّن أن الدورات العلاجية القصيرة لها التأثير ذاته الذي تتركه الدورات الطويلة التي تنص عليها المعايير الدولية، ولكن مع ضرر أقلّ بكثير على الأنسجة السليمة.
وقال أستاذ علم الأورام السريرية في معهد أبحاث السرطان (ICR ) وخبير استشاري في "رويال مارسدن"، جون يارنولد: "لقد أثبتنا بشكل قاطع أن دورات العلاج الإشعاعي القصيرة يمكن أن تكون أكثر فاعلية في علاج سرطان الثدي، ويُعتَبر العلاج القصير المدى هو الخيار الأفضل بالنسبة إلى المرضى".
ويقوم الفريق نفسه الآن بتجربة جديدة للتحقق مما إذا كانت دورات العلاج الإشعاعي القصيرة يمكن أن تكون فعالة بشكل مؤكّد، وتضم التجربة 4 آلاف امرأة وتُسمّى "Fast-Forward".
وستبدأ التجربة بمقارنة تعرُّض المرضى لدورة علاجية مكونة من 15 جرعة من العلاج الإشعاعي على مدى ثلاثة أسابيع بخمس جرعات قصيرة، خلال أسبوع واحد.
وفي الوقت الحاضر يتم تقديم العلاج الإشعاعي لجميع النساء اللواتي خضعن لجراحة في الثدي، وهن حوالي 30 ألف سيدة سنويًا، حيث تتم إزالة الجزء المصاب بدلاً من الثدي كله.
وتناولت أربعٌ من أصل خمس سيدات العلاج الذي يقتل أيّ خلايا سرطانية متبقية في الثدي.
وقالت سالي غرين بروك من مؤسسة "Breakthrough Breast Cancer " الخيرية: "أصبحت العديد من المستشفيات في المملكة المتحدة تستخدم هذا النظام بالفعل".
وتؤكد هذه الدراسة أن خدمات الصحة الوطنية توفّر أفضل رعاية ممكنة للمرضى في المملكة المتحدة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - دورات العلاج الإشعاعيّ لفترات قصيرة أفضلُ في علاج سرطان الثدي   مصر اليوم - دورات العلاج الإشعاعيّ لفترات قصيرة أفضلُ في علاج سرطان الثدي



  مصر اليوم -

لمناقشة فيلمها المقبل "Black Panther"

لوبيتا نيونغو أنيقة خلال حضورها "Comic-Con"

سان دييغو ـ رولا عيسى
حرصت النجمة لوبيتا نيونغو على حضور فعاليات معرض "Comic-Con"  السينمائي، السبت، والمُقام في مدينة سان دييغو الأميركية من أجل مناقشة فيلمها المقبل "Black Panther". واختارت لوبيتا نيونغو، البالغة من العمر 34 عاما، لهذه المناسبة جمبسوت مزركش من اللون الأخضر والأسود مع رداء طويل مماثل حمل توقيع المصمم اللبناني العالمي إيلي صعب من مجموعته الجديدة لعام 2018. وبدت الفنانة الكينية بكامل أناقتها في نمط صيفي جديد مزخرف، مع ابتسامتها العريضة، وأضافت الممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار كوليه ذهبيا يناسب خط العنق المنخفض لردائها. انضمت لوبيتا لحضور المؤتمر المقام حول الفيلم مع أبطال العمل وهم شادويك بوسيمان، مايكل بي جوردون، داناي غوريرا، مارتن فريمان، دانييل كالويا، والمخرج ريان كوغلر حيث تم الكشف عن البوستر الرسمي للفيلم. ينطلق الفيلم من قصة "تشالا" ملك "واكاندا" الأفريقية، والذي يتولى مسؤولية الحكم في المملكة، ويتحتم عليه الدفاع عن أرض بلاده من التمزق بفعل تدخلات

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - دورات العلاج الإشعاعيّ لفترات قصيرة أفضلُ في علاج سرطان الثدي   مصر اليوم - دورات العلاج الإشعاعيّ لفترات قصيرة أفضلُ في علاج سرطان الثدي



F

GMT 11:05 2017 الإثنين ,24 تموز / يوليو

تراث يعود للعصور الوسطى ستشاهده في بوخارست
  مصر اليوم - تراث يعود للعصور الوسطى ستشاهده في بوخارست
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon