مع بدء شهر رمضان المبارك في ظل طقس حار

أطباء يعطون تعليمات "صيام صحي" لأصحاب الأمراض المزمنة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أطباء يعطون تعليمات صيام صحي لأصحاب الأمراض المزمنة

بعض الوجبات الصحية في رمضان
القاهرة – عمرو والي

القاهرة – عمرو والي بدأ المسلمون فى أرجاء العالم كافة صيام شهر رمضان الكريم والذى يأتى هذا العام فى أجواء فصل الصيف الحارة ، بالإضافة إلى عدد ساعات النهار الأطول ، مما يزيد من صعوبة الصيام . ولذلك وجه عدد من الاطباء المتخصصين عبر " مصر اليوم " نصائح و تعليمات طبية للصائمين، و خصوصاً أصحاب الأمراض المزمنة  كالسكري , وضغط الدم والكبد والكلى .
يقول الدكتور محمد الباسل أستاذ أمراض الباطنة والغدد الصماء بطب القصر العينى بالقاهرة لـ" مصر اليوم " أن وجبة السحور من الوجبات الأساسية خلال شهر رمضان من الناحية الصحية، لأنها تمد الصائم بالطاقة والسوائل اللازمة له طوال النهار، وان لنوعية الطعام تأثيرا على الشعور بالعطش والجوع، وليس كميته فقط".
وأضاف" انه يفضل تأخير وجبة السحور قدر الإمكان للتخفيف من الشعور بالجوع خلال وقت الصيام، وتناول كمية كافية من الطعام وخاصة إذا كان العمل خلال النهار يتطلب جهداً بدنياً، كما يفضل تناول الأطعمة التي تهضم ببطء كاللحوم والبروتينات الأخرى أو الحاوية على الألياف مثل الحبوب الكاملة والبقول والخضار والفواكه لأنها تبقى لمدة طويلة بالمعدة ولا تسبب ارتفاعا سريعا بسكر الدم".
واشار إلى" أن ننصح الصائمين بعدم تناول الأطعمة المالحة على السحور، كاللحوم والأسماك المملحة والمكسرات والشيبس، وكذلك التقليل من البهارات لأنها تزيد من الشعور بالعطش، بالإضافة إلى ان كمية الماء، فيفضل تناول الماء طوال الفترة من الإفطار إلى السحور بكميات معتدلة وذلك للحفاظ على كميته ثابتة في الجسم فتناول كمية كبيرة دفعة واحدة تؤدي إلى التخلص منها بسرعة".
وحذرالباسل مريض السكر من‏ الحلويات الرمضانية‏,‏ وقال :" انه في حالة تناولها تكون مجرد تذوق بسيط مرة أو مرتين أسبوعياً‏,‏ ولابد من ممارسة أي نوع من الرياضة بعد تناولها كالمشي‏ مع الحرص على الإنتظام فى آخذ جرعات الدواء سواء الأقراص أو الإنسولين فى موعدها" .
ويقول الدكتور هشام خياط أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمى لـ "مصر اليوم ": أن مرضى الكبد والكلى يجب عليهم الإبتعاد عن تناول اطعمة تحوى ملح بالإضافة إلى التقليل من نسبة الدهون فى منتجات الألبان واللحوم ومشتقاتها .
وأضاف خياط "أنه من الضرورى عدم الإفراط والإكثار من السوائل للمرضى الذين لديهم استسقاء وتورم في القدمين وسوائل في البطن , أما بالنسبة للمرض التي تم لهم زراعة كبد فيمكنهم الصيام فغالبية هؤلاء المرضى أصحاء ويستطيعون الصيام، فيما عدا نسبة قليلة منهم يكونون بحاجة إلى أخذ أدوية على فترات متقاربة أكثر من مرتين يوميا من مثبطات للمناعة أو غيرها، أو لديهم ضعف في عمل الكلى، أو لأسباب أخرى قد يفضل الطبيب فيها عدم صيامهم".
 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - أطباء يعطون تعليمات صيام صحي لأصحاب الأمراض المزمنة   مصر اليوم - أطباء يعطون تعليمات صيام صحي لأصحاب الأمراض المزمنة



  مصر اليوم -

أثناء توجهها إلى مطعم كريج لتلتقي بعائلتها

كيندال جينر تتألق في زي مميز أظهر خصرها

لندن ـ كاتيا حداد
أطلت عارضة الأزياء كيندال جينر، في ثياب مواكب للموضة، ومستوحي من العشرينيات، أثناء توجهها إلى مطعم كريج، قبل التوجه إلى نادي Blind Dragon Club، لتلتقي ببقية عائلتها. ولم يكن محبوبها "آيساب روكي" بعيدًا عن الركب بعد أن أنهى عمله في حفلة جوائز بيت   BET Awards ، وتوجه إلى المنطقة الساخنة في هوليوود، قبل انضمامه إلى عائلة كارداشيان ليحتفل بعيد ميلاد شقيق كلوي الثالث والثلاثين، الذي ينعقد يوم الثلاثاء. وكشفت كيندال عن بطنها من خلال ارتداءها لزي ملتوي، فضلًا عن ارتداءها لبنطال جينز رياضي، والذي أبرز جمال ساقيها الممشوق، وأكملت إطلالتها بزوج من الأحذية الوردية والتي تتميز بكعب مذهل.  وارتدى روك سترة سوداء فوق تي شيرت أبيض، مدسوسا في بنطلون من تصميم ويستنغهاوس، وأكمل إطلالته بزوج من أحذية نايك ذات الألوان الأسود والأحمر والأبيض الكلاسيكية، كما قام بعمل ضفائر ضيقة لشعره، وأمسك بحقيبة معدنية فضية أنيقة على الكتفين.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - أطباء يعطون تعليمات صيام صحي لأصحاب الأمراض المزمنة   مصر اليوم - أطباء يعطون تعليمات صيام صحي لأصحاب الأمراض المزمنة



F

GMT 05:45 2017 الثلاثاء ,27 حزيران / يونيو

فنادق "ريتز كارلتون" تعلن عن تصميمات ليخوت فاخرة
  مصر اليوم - فنادق ريتز كارلتون تعلن عن تصميمات ليخوت فاخرة
  مصر اليوم - حامد العقيلي يكشف شروط الملاحة النهرية لمراكب العيد

GMT 07:08 2017 الثلاثاء ,27 حزيران / يونيو

روسيا تهدد بمنع تطبيق المراسلة "تيلغرام"
  مصر اليوم - روسيا تهدد بمنع تطبيق المراسلة تيلغرام
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 04:38 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

اكتشاف حمالة صدر داخلية تساند "إعادة بناء الثدي"
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon