توقيت القاهرة المحلي 09:22:04 آخر تحديث
  مصر اليوم -

يُسبِّب السكري وارتفاع ضغط الدم ومشاكل في القلب

أبحاث تكشف خطورة التحرّش الجنسي بالنساء في العمل

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أبحاث تكشف خطورة التحرّش الجنسي بالنساء في العمل

التحرش الجنسي
لندن ـ كاتيا حداد

يعدّ التحرش الجنسي في مكان العمل مشكلة مزمنة للنساء إذ يتسبب في مرض عقلي دائم، وفقا لبحث جديد، حيث تعاني النساء من القلق والاكتئاب واضطرابات في الأكل، واضطرابات ما بعد الصدمة، بعد تعرضهن للإيذاء، وتتجه السيدات إلى شرب الكحوليات وتناول المخدرات ليتمكنّ من التعامل مع الأمر، كما أنهن يحظين بسعادة أقل

وعلى الرغم من أن معظم الضحايا من النساء، ارتفعت عدد الشكوى المقدمة من الرجال لتعرضهم للتحرش لأكثر من 15% في 15 عاما فقط، ومع ذلك، وجدت التقارير أن الضحايا الذكور لا يقلقون من تعرضهم للتحرش الجنسي، كما أنهم لا يرونها مزعجة مثل الإناث.

وتأتي هذه النتائج في أعقاب الفضائح الجنسية الأخيرة التي هزت هوليوود والبرلمان البريطاني.

ووجدت الدراسة أن الزملاء والمرؤوسين والعملاء بجانب المديرين هم من يقومون بالتحرش، حيث في تقرير للكاتب البروفيسور، جيمس كامبل، من جامعة تكساس، قال "لا تزال الأدلة تشير إلى أن النساء تواجه المزاج السلبي واضطرابا الأكل وتعاطي المخدرات والكحول، فضلا عن نوايا تغيير العمل، والقلق على المدى الطويل، والإجهاد الوظيفي أو الإرهاق"، ويضيف: "التحرش الجنسي مستمر، وهو مشكلة صحية مزمنة في المنظمات وبيئات العمل".

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أظهر استطلاع شمل ألفي بريطاني أن واحدة من بين خمس نساء، و7% من الرجال، تعرضوا للتحرش في مكان العمل، ووجد سابقا أن التحرش الجنسي يسبب آلام في العضلات وارتفاع ضغط الدم والسكري، مما يزيد من خطر حدوث مشاكل في القلب.

وحلل الفريق بيانات لجنة تكافؤ فرص العمل في الولايات المتحدة ووكالات ممارسات التوظيف العادل، ووجد أن العدد الإجمالي للشكاوى انخفض فعلا بنسبة 28.5 % من عام 1997 إلى عام 2011.

وقال البروفيسور كويك" من بين النتائج المثيرة للاهتمام أن نسبة شكوى الذكور ارتفعت بنحو 15.3%، أما النساء لا توال يقدمن غالبية الشكوى".

ويعد المناخ التنظيمي مؤشرا قويا على التحرش الجنسي في مكان العمل، ويمكن أن يشمل حالات تفوق عدد الرجال عدد النساء، ويعتقد الموظفون بأن الشكاوى لن تؤخذ على محمل الجد.
وقالت الدراسة، التي نشرت في مجلة علم النفس والصحة المهنية، إن الأبحاث أظهرت أن ديناميات السلطة الهرمية هي أساس جذور التحرش الجنسي، ولكن دراسة أخرى شملت الرجال والنساء في الجيش وجدت أن التحرش الجنسي  يتسبب في مستويات عالية من الاكتئاب والقلق لكل من الرجال والنساء.

وكلما ارتفع مستوى التحرش الجنسي ازداد الاكتئاب، وارتفع هذا بشكل حاد بالنسبة إلى الذكور، وعلاوة على ذلك، يزيد احتمال تعرض الرجال في الجيش للمضايقات الجنسية أكثر من عشرة أضعاف من الأقران المدنيين، لكن ما يقدر بـ81% من الضحايا لم يبلغوا عن التحرش.

وقال رئيس الجمعية الأميركية للطب النفسي إن هناك القليل من الدراسات بشأن الأشخاص الذين يقومون بالتحرش، الأمر الذي سيكون مفيدا لمعالجة هذه المسألة.

وقال البروفيسور أنطونيو بونتي "التحرش الجنسي في مكان العمل هو مشكلة كبيرة في علم النفس المهني، وعرضت البحوث النفسية الترابط في أسباب التحرش في مكان العمل، فضلا عن بعض الاستراتيجيات لمنعه أو الحد منه، ومع ذلك، هناك بحوث محدودة بشأن خصائص المضايقات، مما يجعل من الصعب التنبؤ من الذي سوف يفعل ذلك ومتى ومتى يمكن أن يحدث"، ويضيف: "ما نعرفه هو أن المضايقين يميلون إلى عدم وجود ضمير اجتماعي والانخراط في السلوكيات التلاعب، غير الناضجة، وغير المسؤولة والاستغلالية، وعلم النفس يمكن أن يساعد في شكل التدريب للابتعاد عن التحرش الجنسي، لكنه لا يعمل إلا إذا كان جزءا من جهد شامل وملتزم لمكافحة هذه المشكلة".

ويشير "معظم نقاط البحث توصي بأن العقوبات هي الطريقة الأولى التي يمكن للمنظمات أن تستخدمها لتكون أقل تسامحا مع التحرش، ويجب على المنظمات أن تكون استباقية في وضع سياسات تحظر التحرش الجنسي، ورفع مستوى وعي الموظفين، ووضع إجراءات الإبلاغ وتثقيف الموظفين حول هذه السياسات".

ويؤكد "هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد السوابق الخاصة بالتحرش التي من شأنها أن تساعد الموظفين والمديرين في التحديد والاستجابة بطريقة مناسبة".​

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبحاث تكشف خطورة التحرّش الجنسي بالنساء في العمل أبحاث تكشف خطورة التحرّش الجنسي بالنساء في العمل



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة- مصر اليوم

GMT 02:13 2021 الأربعاء ,24 آذار/ مارس

طريقة عمل سلطة الجرجير

GMT 18:31 2021 الثلاثاء ,23 آذار/ مارس

نظام غذائي للوقاية من أمراض القلب

GMT 05:24 2021 الخميس ,11 شباط / فبراير

مجموعة من أجمل تصاميم بدلات كوتور ربيع 2021

GMT 03:35 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

ميدو ينهي الجدل حول أزمة محمد الشناوي والاتحاد المصري

GMT 08:40 2021 الجمعة ,08 كانون الثاني / يناير

ماغي فرح 2021 أقل سوءًا وهذه الأبراج اكثرحظًا

GMT 19:01 2020 الجمعة ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

أرسنال يُقرر قضاء ليلة إضافية في النرويج بسبب الضباب

GMT 02:41 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

رد ساخر من علاء مبارك على صورة محمد رمضان والمطرب الإسرائيلي

GMT 11:10 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

خبيرة أسواق تعلن "سحب قاتمة تخيم على سوق النفط من جديد"

GMT 08:28 2020 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مواعيد مباريات اليوم الاثنين 5 -10- 2020 والقنوات الناقلة

GMT 23:45 2020 الجمعة ,22 أيار / مايو

البورصة التونسية تٌغلق على ارتفاع

GMT 00:42 2020 الأربعاء ,13 أيار / مايو

دول عربية تعلن الحظر الشامل خلال عيد الفطر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon