ارتفاع قيمة القروض البنكية إلى نسبة 9.2 %

تعثر الأسر يحرم البنوك المغربية من استرداد 37.3 مليار درهم

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تعثر الأسر يحرم البنوك المغربية من استرداد 37.3 مليار درهم

أحد البنوك المغربية
الرباط ـ رضوان مبشورم

لم تتمكن البنوك المغربية منذ نهاية العام الماضي من خفض قيمة القروض المتعثرة الأداء، إذ حافظت هذه الأخيرة على منحاها التصاعدي وارتفعت عند نهاية آذار/ مارس الماضي، لما يزيد على  9.2 في المائة مقارنة مع الشهر ذاته من العام الماضي، لتستقر قيمتها في حوالي 37.3 مليار درهم (4.66 مليار دولار) مقابل 35.3 مليار درهم (4.41 مليار دولار) سنة قبل ذلك، وهو ما يعادل زيادة ناهزت ملياري درهم .
وحسب مصادر لـ "العرب اليوم" فأن هذه الزيادة ترتبط بتضخم التأخير وارتفاع حالات تعثر المقترضين من شركات السلف والبنوك، وهو ما دفع البنوك إلى التشدد في منح السلفات أمام تراجع السيولة النقدية، واعتماد إجراءات احترازية على مستوى المخاطر، من أجل مواجهة تزايد المديونية المفرطة للأسر المغربية.
وارتفع حجم الديون صعبة الاستيراد، وفقا لبيان صادر عن بنك المغرب بشأن الإحصاءات النقدية خلال الربع الأول من العام الجاري، بتراجع جاري القروض البنكية، الذي انخفض عند نهاية الربع الأول من السنة الجارية بأزيد من 19.5 مليار درهم ( 2.43 مليار دولار) لتستقر قيمته في حدود 699.6 مليار درهم (87.45 مليار دولار) مقارنة بـ 719.2 مليار درهم (89.9 مليار دولار) عند نهاية 2012، متأثرة حسب معطيات صادرة عن بنك المغرب، بانخفاض ودائع البنوك عند نهاية آذار/ مارس الماضي بأزيد من 12.7 مليار درهم (1.58 مليار دولار) إلى 676.1 مليار دولار (84.5 مليار دولار) مقارنة مع 688.9 مليار دولار (86.1 مليار دولار) العام الماضي.
وأضاف البيان أن التراجع شمل القروض الموجهة إلى التجهيز، والتي انخفضت خلال الربع الأول من السنة الجارية بقيمة 3.14 مليار درهم (392.5 مليون دولار)، لتنتقل قيمتها من 138 مليار درهم (17.25 مليار دولار) نهاية 2012 إلى 134.8 مليار درهم (16.85 مليار دولار) نهاية آذار/ مارس الماضي، وقروض الاستهلاك بقيمة 39.6 مليار درهم (4.95 مليار دولار) عوض 39.4 مليار درهم (4.92 مليار دولار) خلال الفترتين.
وارتفع جاري القروض العقارية التي منحتها المؤسسات البنكية عند نهاية شهر آذار / مارس الماضي إلى 224.3 مليار درهم (28 مليار دولار) مقارنة بـ 220 مليار درهم (27.5 مليار درهم) نهاية 2012، مستفيدة من نمو تلك الموجهة إلى تملك السكن بقيمة 3.19 مليار درهم (398 مليون درهم) إلى 153.7 مليار درهم (19.2 مليار دولار) مقارنة مع 150.7 مليار درهم (18.83 مليار دولار) عند نهاية العام الماضي.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - تعثر الأسر يحرم البنوك المغربية من استرداد 373 مليار درهم   مصر اليوم - تعثر الأسر يحرم البنوك المغربية من استرداد 373 مليار درهم



ضمن الدورة السبعين من مهرجان كان السينمائي

ناعومي كامبل تتألق في حفلة بوسيتيف بلانيت

باريس ـ مارينا منصف
تألقت عارضة الأزياء ناعومي كامبل ، صاحبة الـ47 عام ، أثناء حضور حفلة عشاء بوسيتيف بلانيت ، في مهرجان كان السنيمائي السبعين في بالم بيتش ، مع أجواء الريفيرا الفرنسية . وتألقت كامبل بفستان أسود مع أجزاء على شكل شبكة صيد السمك مرصع بالترتر مع قلادة من الزمرد مع أقراط أنيقة مماثلة ، بينما تدلى شعرها الطويل حتى أسفل ظهرها، وأبرزت شفتيها بملمع. وتتصدر العارضة خلال عطلة نهاية الأسبوع الحدث الثاني عشرFashion For Relief ، حيث تظهر مع آخرين مع القطع التي تبرعت بها أفضل بيوت الأزياء في العالم. وأسست ناعموي الجمعية الخيرية قبل 12 عامًا ، واستخدمت وضعها للمساعدة في مكافحة فيروس الإيبولا والمساعدة في أعقاب الكوارث الطبيعية ، مثل إعصار كاترينا، وأوضحت مجلة فوغ أن عائدات هذا العام ستمكن منظمةSave the Children من توفير الغذاء المنقذ للحياة والمأوى والعلاج الطبي للأطفال في أنحاء العالم كافة ،

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - تعثر الأسر يحرم البنوك المغربية من استرداد 373 مليار درهم   مصر اليوم - تعثر الأسر يحرم البنوك المغربية من استرداد 373 مليار درهم



F
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon