توقيت القاهرة المحلي 20:12:04 آخر تحديث
  مصر اليوم -

«الطاقة الدولية» تخفض تقديرات نمو الطلب على النفط في 2024

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - «الطاقة الدولية» تخفض تقديرات نمو الطلب على النفط في 2024

أسعار النفط
واشنطن ـ مصر اليوم

خفضت وكالة الطاقة الدولية تقديراتها لنمو الطلب على النفط خلال العام الجاري إلى 1.2 مليون برميل يوميًا، مقابل 1.3 مليون برميل يوميًا، بحسب تقريرها لشهر مارس 2024. ولا تزال التوترات الجيوسياسية تحكم قبضتها على توقعات أسعار النفط العالمية، إذ أجمع محللون وتقرير منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الصادر يوم الخميس، على أن تلك التوترات تؤثر على أسعار النفط خلال العام الحالي.

قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، إن الأسعار الفورية للنفط الخام ارتفعت في مارس آذار الماضي، مدعومة بالارتفاع في أسعار العقود الآجلة الناتج عن تحسن المعنويات بشأن النفط، بالإضافة إلى التوترات الجيوسياسية المستمرة حالياً.

وتضيف المنظمة أن المتداولين في أسواق النفط قيموا احتمالات انقطاع العرض أو توقف تدفق إنتاج النفط في بعض المناطق المنتجة الرئيسية، نتيجة التوترات الجيوسياسية هو ما أدي إلى ارتفاع الأسعار. وتقول سيسيليا باريرو، محلل أسواق النفط في شركة إندبندنت كوموديتي إنتليجنس سيرفيسز ICIS، لـ«CNN الاقتصادية»، إن قرار أوبك بلس بتمديد خفض الإنتاج الطوعي خلال بداية الشهر أسهم في ارتفاع أسعار النفط العالمية، كما أسهم تصاعد التوترات الجيوسياسية منذ فترة إلى دفع الأسعار إلى أعلى مستوياتها السنوية.

وتضيف باريرو أن المحرك الرئيسي لارتفاع أسعار النفط إلى قرابة 100 دولار للبرميل سيأتي من انخفاض الإمدادات وخاصة النفط الخام الثقيل، بالإضافة إلى تخفيضات الإنتاج من العراق وكازاخستان وروسيا امتثالاً لقرارات أوبك+ وموجة الهجمات التي شنتها طائرات بدون طيار الأوكرانية على مصفاة روسية، وانتهاء صادرات النفط الفنزويلي خلال شهر. وقالت «إذا ارتفعت أسعار النفط الخام إلى 100 دولار للبرميل، فهناك احتمال كبير بأن تقوم أوبك+ بتخفيض بعض إنتاج النفط الخام لأن ارتفاع أسعار النفط قد يؤدي إلى خفض الطلب على النفط»

وارتفع خام برنت خلال الأسبوع الماضي فوق 91 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ شهر أكتوبر تشرين الأول الماضي، مدفوعاً بمجموعة من العوامل، بدءاً من قيود العرض بما في ذلك قيود «أوبك+»، والطلب القوي، إلى اتساع المخاطر الجيوسياسية، خاصة في الشرق الأوسط، كما أن العديد من أسواق المنتجات المكررة تشهد قوة، إذ حقق البنزين على سبيل المثال مكاسب كبيرة.
توقعات الطلب على النفط

وأضافت المنظمة في تقريرها الشهري أن انتعاش الطلب على النفط الخام من المصافي، خاصة في الولايات المتحدة الأميركية، يعد من مؤشرات زيادة الطلب القوية خلال الربع الثاني من العام الحالي والربع الثالث.

إعلان

وتتوقع المنظمة أن يصل إجمالي الطلب العالمي على النفط إلى 104.5 مليون برميل يومياً في عام 2024، مدعوماً بالطلب القوي على السفر الجوي والتنقل على الطرق خلال شهور الصيف، «وتظل توقعات نمو الطلب العالمي على النفط في عام 2025 دون تغيير عن توقعات الشهر السابق، حيث تظهر التوقعات نمواً قدره 1.8 مليون برميل يومياً على أساس سنوي ليصل إلى متوسط 106.3 مليون برميل يومياً».

وتقول أوبك «توقع الطلب القوي على النفط لأشهر الصيف يتطلب مراقبة بعناية للسوق وسط استمرار الضبابية وذلك لضمان توازن قوي ومستدام للسوق».

وقال فيكاس دويفيدي المحلل الاستراتيجي المتخصص في الطاقة العالمية بمجموعة ماكواري لرويترز «نعتقد أنه سيكون من الصعب الحفاظ على سعر برنت فوق 90 دولاراً في النصف الثاني من 2024 دون اضطراب فِعلي للإمدادات مرتبط بأحداث جيوسياسية».

وأضاف «نتيجة لذلك، نتوقع أن تتراجع أسعار النفط على مدار العام نتيجة زيادة الإمدادات من خارج أوبك، وعودة كمية كبيرة من الطاقة الفائضة لأوبك+ إلى السوق، واحتمالية أن يؤدي استمرار التضخم إلى انخفاض الطلب».

وأبقت المنظمة على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط خلال العام الحالي عند 2.2 مليون برميل يومياً على أساس سنوي، مدفوعاً بالطلب القوي من المناطق غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وخاصة الصين والشرق الأوسط وآسيا الأخرى.

وعلى أساس ربع سنوي، قالت المنظمة إن الطلب العالمي على النفط ارتفع خلال الربع الأول من العام الحالي بنحو 2 مليون برميل يومياً، «ومن المتوقع أن يرتفع خلال الربع الثاني بنحو 2.2 مليون برميل يومياً، و2.7 مليون برميل يومياً على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2024، و2.1 مليون برميل يومياً في الربع الرابع من 2024».

وارتفع إنتاج المنظمة من النفط الخام في شهر مارس بمقدار 3 آلاف برميل يومياً على أساس شهري، بمتوسط 26.60 مليون برميل يومياً رغم جولة جديدة من تخفيضات الإنتاج الطوعية من الدول المشاركة في أوبك+ بدأت في يناير كانون الثاني، وفقاً لبيانات أوبك.

وأوصى اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة بمجموعة أوبك+ بإبقاء سياسة إنتاج النفط دون تغيير، على أن تواصل مراقبة التزام الدول الأعضاء بخطط التخفيضات الطوعية.

جاء هذا في أعقاب إعلان أوبك+ في مارس آذار، تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية البالغة 2.2 مليون برميل يومياً حتى نهاية الربع الثاني من عام 2024 لدعم السوق. ومن المقرر أن تعقد أوبك+ اجتماعاً في يونيو حزيران لتتخذ قراراً بشأن تمديد خفض الإنتاج أو ضخ المزيد في السوق.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط للسماح لموقعنا بالعمل بشكل صحيح، ولتخصيص المحتوى والإعلانات، ولتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعي ولتحليل حركة المرور على الموقع. ونشارك أيضًا المعلومات حول استخدامك موقعنا مع شركائنا على مستوى وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات والتحليلات.

قد يهمك أيضــــاً:

تراجع أسعار النفط وخام برنت يسجل 86.73 دولار للبرميل

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 90 سنتاً ليبلغ 85.93 دولار

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«الطاقة الدولية» تخفض تقديرات نمو الطلب على النفط في 2024 «الطاقة الدولية» تخفض تقديرات نمو الطلب على النفط في 2024



  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 12:19 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تحصد 31 ميدالية متنوعة مع ختام بطولتي الرماية

GMT 13:55 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يستضيف الزمالك في ليلة السوبر السعودي المصري

GMT 08:41 2020 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

سعر الدولار في مصر اليوم الخميس 22 تشرين أول /أكتوبر 2020

GMT 19:37 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

سفيتولينا تودع بطولة فرنسا المفتوحة للتنس أمام بودوروسكا

GMT 12:53 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

علماء يكتشفون79 مضادا حيويا جديدا في براز الإنسان يطيل العمر

GMT 01:31 2019 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

رانيا يوسف ترقص أمام مدرسة ابنتها احتفالا بتخرجها
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon