توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

كشف إحداث نقلة غير مسبوقة بتوقيع اتفاق إنشاء المنطقة الاصطناعية

قابيل يؤكّد أن حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا بلغ أعلى معدلاته في 2017

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - قابيل يؤكّد أن حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا بلغ أعلى معدلاته في 2017

المهندس طارق قابيل
القاهرة - سهام أبوزينة

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا خلال العام 2017 قد بلغ أعلى معدلاته في تاريخ العلاقات التجارية المشتركة بين البلدين حيث حقق نحو 3.8 مليار دولار، وكذا تسير معدلات التبادل التجارى بين البلدين خلال الربع الأول من العام 2018 بنحو مشجع، لافتًا إلى أن التجارة البينية بين مصر وروسيا تمثل نحو 30٪ من روسيا مع جميع الدول العربية.

وقال إن توقيع اتفاق إنشاء المنطقة الاصطناعية الروسية في مصر سيسهم في إحداث نقلة غير مسبوقة في مستوى علاقات التعاون الصناعي والاستثماري بين مصر وروسيا خلال المرحلة المقبلة، مشيرًا إلى حرص الحكومة المصرية على تقديم كل الدعم اللازم لتنفيذ هذا المشروع الضخم وإدارته وتشغيله والذى سيعم بالفائدة على الاقتصادين المصري والروسي.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي أجراها الوزير مع  دينيس مانتروف وزير الصناعة والتجارة الروسي خلال زيارته الحالية لروسيا والتي ترأس خلالها الجانب المصري في فعاليات الدورة الحادية عشر للّجنة المشتركة المصرية الروسية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني والتي عقدت في العاصمة الروسية موسكو.
 حضر اللقاء السفير إيهاب نصر سفير مصر في روسيا وأحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري والمهندس إسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات و شيرين الشوربجي رئيس هيئة تنمية الصادرات والوزير مفوض تجاري ناصر حامد رئيس المكتب التجاري المصري في موسكو.

وأشار قابيل إلى أهمية زيادة التعاون والتنسيق بين السلطات الروسية ونظيرتها المصرية في إزالة العوائق التي تحول من دون نفاذ الصادرات المصرية من المنتجات الزراعية للسوق الروسي بخاصة وأنها تمثل أكثر من 75٪ من الصادرات المصرية إلى الاتحاد الروسي، لافتًا إلى أنها قد تأثرت بشكل كبير في أعقاب فرض السلطات الروسية لبعض الحواجز غير الجمركية مؤخرًا.

و لفت الوزير إلى أهمية قيام مجلس الأعمال المصري الروسى بدور أكثر فعالية وحيوية خلال المرحلة المقبلة لحشد الطاقات والإمكانات التي تسهم في تعزيز التبادل التجاري والاستثمار المشترك بين البلدين، منوهًا إلى اصداره قراراً بإعادة تشكيل الجانب المصرى في مجلس الأعمال المشترك بهدف تفعيل دوره وإعطاءه دفعة فى تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية  بين البلدين.

 و عبّر قابيل عن تطلع مصر لايجاد مزيد من التعاون والتنسيق مع السلطات الروسية في تسريع عملية تسجيل شركات الأسماك المصرية للتصدير للسوق الروس، و تسهيل تسجيل المنتجات الصيدلانية المصرية في روسيا.

وأكّد  دينيس مانتروف وزير التجارة والصناعة الروسي حرص بلاده على تنمية وتوسيع قاعدة التعاون الاقتصادى المشترك مع مصر خاصة في ظل العلاقات التاريخية الوطيدة التي تربط الشعبين المصرى والروسي ، مشيرًا إلى ان انعقاد اجتماعات اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين والتى تستضيفها العاصمة موسكو حاليا تمثل نقطة انطلاق لتعزيز أواصر التعاون المشترك فى كافة المجالات الاقتصادية والفنية والاجتماعية والثقافية .

ولفت إلى أن المرحلة الماضية شهدت تطورًا ملحوظًا في مستوى العلاقات التجارية المشتركة وهو الأمر الذي يجب العمل على تنميته خلال المرحلة المقبلة وبما ينعكس إيجابًا على تطوير العلاقة الاستراتيجية بين القاهرة وموسكو .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قابيل يؤكّد أن حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا بلغ أعلى معدلاته في 2017 قابيل يؤكّد أن حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا بلغ أعلى معدلاته في 2017



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه

GMT 21:53 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

جهاز المنتخب الوطني يحضر مباراة الأهلي والإنتاج الحربي

GMT 17:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

تونس تتصدر أجانب الدوري المصري بـ16 لاعبًا في الأندية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon