توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وسط انتعاش سوق العقارات

دبي محل ثقة المُستثمرين بعد تطوير البنية التحتيَّة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - دبي محل ثقة المُستثمرين بعد تطوير البنية التحتيَّة

انتعاش سوق العقارات في دبي
دبي ـ مصر اليوم

أشاد تقرير غربي، بالتطورات التي تشهدها دبي، خصوصًا فيما يتعلق بتطوير بنيتها التحتية، بما في ذلك توسعات المترو، والمطار، ومجمعات الفنادق والترفيه. وأكد التقرير الذي أوردته مجلة "ميد"، زيادة ثقة المستثمرين في دبي، بعد انتعاش سوق العقارات، وكذلك نجاح دبي في الفوز بحقوق استضافة "إكسبو 2020"، الذي عزز صورتها بشكل كبير، مثلما عزز ثقة المستثمرين بها، لكنه أشار إلى أن تعافي الإمارة بدأ على أرض الواقع قبل سنتين من ذلك مع تنامي نشاط الأعمال في طائفة من المشروعات الجديدة.
وأضاف التقرير أن إعادة جدولة ديون دبي العالمية، أعطت بدورها دفعة قوية للثقة في مستقبل اقتصاد الإمارة.
وأوضحت المجلة أن هناك نقاشاً يدور حول نماذج عدة تتباين من تمويل المشروعات، والشراكة بين القطاعين العام والخاص، وكذلك اللجوء إلى ضمانات وكالات ائتمان الصادرات، وزيادة استخدام أسواق المال .
كما أشارت المجلة إلى أن الإمارة تعتبر تحسين نظام النقل من أولوياتها، حيث تخطط هيئة الطرق والمواصلات في دبي إلى توسعة خطي المترو الأحمر، والأخضر، في الوقت الذي تعمل فيه شركة "بي دبليو سي"، استشارياً لتمويل التوسعة المقترحة، وقالت الأخيرة إن خيارات التمويل التي يجري تدراسها تتضمن نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص "PPP".
وكذلك يعمل المطورون على تقييم خطط لمشروعات على أرض قريبة من مسارات المترو الجديدة المقترحة، تهدف إلى استخدام هذه المسارات لحفز اهتمام المستثمرين . وقد لا تكون الشراكة على صيغة ال "PPP" المحددة، ولكن من المؤكد أنها ستكون شراكة تتضافر فيها جهود القطاع الخاص مع الحكومة لتحقيق هدف مشترك .
ومن المشاريع الأخرى التي يحتمل أن تتطلب شراكة القطاع الخاص يشار إلى مشروع الطبقة الثانية على شارع الشيخ زايد، شريان الحركة الرئيسي في دبي، الذي قد تصل تكلفته إلى 10 مليارات درهم، وقد يكون تمويل القطاع الخاص لهذا الطريق السريع جذاباً في حال تطبيق نظام رسوم استخدام الطرق، بحيث يصبح المشروع مدراً للإيرادات، وبالتالي سيجد قبولاً لتمويله من قبل البنوك.
ويشار إلى أن أحد المشاريع التي اعتمدت بالفعل على تمويل القطاع الخاص يتمثل في تشييد المرحلة الأولى من قناة دبي المائية، والمعروفة أيضاً بتوسعة خور دبي . وكانت شركة "جونال" التركية فازت في أواخر العام الماضي بعقد تشييد الطريق الجِسري، والقناة، وتم تمويل المشروع عبر دين مصرفي آجل.
وأطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا"، مشروعي محطتين جديدتين مستقلتين، أحدهما المرحلة الأولى من محطة حسيان التي تعمل بالفحم، وتبلغ طاقتها 1200 ميغاواط، والثاني يتمثل في المرحلة الثانية من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية البالغة طاقتها 100 ميغاواط .
وفي حال اكتمالها ستكون هي المرة الأولى التي تستخدم فيها دبي هيكل تمويل من هذا النوع . ودعت "ديوا" في بداية أبريل/ نيسان الجاري، الشركات لإبداء رغبتها في المشروع، فضلاً عن أنها تخطط لتوقيع اتفاقيات شراء الكهرباء في نهاية 2014 .
ونقلت "ميد" عن سعيد الطاير الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي قوله في مارس /آذار الماضي، إنه في حالة غياب الاهتمام الكافي من قبل مستثمري القطاع الخاص، والبنوك، فإن "ديوا" ستكون قادرة على تمويل المشروعين.
وأضاف أن "ديوا" لديها استراتيجية للتمويل، فلديها المدخل لوكالات ائتمان الصادرات، والقروض المشتركة، كما أن تصنيفها "درجة استثمار"، وكذلك يمكنها في أي وقت الذهاب للسوق للحصول على التمويل.
وقالت المجلة إن المحرك الرئيسي الدافع لانتعاش دبي الحالي، كما كانت الحال في السابق، هو قطاع العقارات، مستشهدةً ببيانات دائرة الأراضي والأملاك في دبي والتي تشير إلى زيادة صفقات العقارات في الإمارة 38 في المئة إلى أكثر من 61 مليار درهم في الربع الأول من العام الجاري .
وأشارت المجلة إلى أن المطورين في دبي يتطلعون إلى أسواق المال لجمع الأموال، مثل إصدار شركة "داماك العقارية" لصكوك بقيمة 650 مليون دولار، وأجل 5 سنوات في بداية أبريل/نيسان من أجل الاستحواذ على الأراضي، أيضاً لجأت الشركة إلى الإدراج في بورصة لندن، العام الماضي بهدف جمع 500 مليون دولار.
ومن جانبها عرضت شركة "ماركا" أسهمها في بورصة دبي، الأمر الذي يشكل سابقة أخرى للمطورين للنظر في مصادر جديدة للتمويل.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دبي محل ثقة المُستثمرين بعد تطوير البنية التحتيَّة دبي محل ثقة المُستثمرين بعد تطوير البنية التحتيَّة



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon