توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أوضح أنّ هناك اتجاه لتطوير سوق رأس المال نحو تشجيع الآليات الحديثة

عادل يؤكّد أنّ صناديق "المؤشرات المتداولة" هي أداة لجمع السمات الرئيسيّة لصناديق الاستثمار

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - عادل يؤكّد أنّ صناديق المؤشرات المتداولة هي أداة لجمع السمات الرئيسيّة لصناديق الاستثمار

البورصة المصريّة
القاهرة ـ علا عبد الرشيد

أكّد عضو مجلس إدارة البورصة المصريّة ومحلل أسواق المال محسن عادل، أنّ صناديق "المؤشرات المتداولة" أداة استثمارية تجمع بين السمات الرئيسية لصناديق الاستثمار التقليدية، من حيث تنوع المحفظة المكونة لها، ومن حيث إمكان إصدار واسترداد الوثائق في حدود الحد المسموح به، والسمات الرئيسيّة للأسهم من حيث إمكان تداولها في السوق الثانوي.
وأشار عادل إلى أن الاتجاه لعمليات تطوير سوق رأس المال نحو تشجيع الآليات الاستثمارية الحديثة، جاء من خلال تطوير القواعد المنظمة لصناديق المؤشرات، بدءً من تموز/يوليو 2007، بعد بلوغ السوق المصريّة مرحلة من الوعي والتطور تواكب ما تشهده الأسواق العالميّة من تطور مستمر.
وأوضح أنّ "أموال صندوق المؤشرات المتداولة، تقسم إلى عدد من الوحدات المتساويّة القيمة (وثائق الصندوق)، تمثل كل وثيقة حصة  غير مفرزة لمالكها في أصول الصندوق". وتابع "تمثل كل وثيقة سلة تحتوى على مجموعة من الأوراق المالية المتداولة في البورصة تحاكي في تكوينها الأوزان النسبية لأسهم مؤشر معين (EGX 30 مثلاً)، بحيث تكون الوثيقة ممثلة لأداء تلك المؤشر، وعلى جانب آخر فإن هذه الوثيقة في حد ذاتها قابلة للتداول في البورصة بنفس طريقة تداول الأسهم العادية وخلال الساعات المخصصة للتداول بالبورصة".
وأشار إلى أنّ الاستثمار في صناديق المؤشرات المتداولة يتميز مميزات عدة، أهمها الشفافيّة، حيث يمكن التعرف بسهولة علي استثمارات هذه الصناديق من حيث المحتوي ونسب الاستثمار، وكذا أسعارها وتداولها لحظيا في أي وقت خلال جلسة التداول اليومية للبورصة دون الحاجة إلى انتظار حساب صافي قيمة الوثيقة في آخر جلسة التداول.
وأكّد أنّ "ثاني ميزات صناديق المؤشرات المرونة، حيث يستطيع المستثمر شراء أو بيع الوثائق مباشرة عن بإصدار أوامر الشراء أو البيع من خلال شركات السمسرة المرخص لها، إضافة إلى تميزها بالتنوع، ويقلل ذلك من مخاطر تقلب الأسعار بعكس الاستثمار المباشر في الأسهم". واستكمل "تتضمن ميزات صناديق المؤشرات ايضا السيولة، حيث يضمن صانع السوق توفير سيولة دائمة لوثائق صناديق المؤشرات المتداولة، وذلك عن طريق آلية الأوامر المزدوجة التي يقوم بها صانع السوق".
وقرّر مجلس إدارة الهيئة العامة لرقابة المال، الليلة الماضيّة، وضع ضوابط عمل صناديق المؤشرات، وصانعي السوق، كما أصدر القرارات المطلوبة فيما يخص الشراء بالهامش.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عادل يؤكّد أنّ صناديق المؤشرات المتداولة هي أداة لجمع السمات الرئيسيّة لصناديق الاستثمار عادل يؤكّد أنّ صناديق المؤشرات المتداولة هي أداة لجمع السمات الرئيسيّة لصناديق الاستثمار



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon