توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

كاشفًا لـ"مصر اليوم" عن اجتماع لـ"الأعلى للصناعات النسيجيّة" الإثنين المقبل

القليوبيّ يطالب بقرار تدوير المحفظة الاستثمارية لمصانع "غزل المحلة" لإنهاء أزمتها

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - القليوبيّ يطالب بقرار تدوير المحفظة الاستثمارية لمصانع غزل المحلة لإنهاء أزمتها

غرفة الصناعات النسيجية
القاهرة – علا عبد الرشيد

القاهرة – علا عبد الرشيد طالَب رئيس غرفة الصناعات النسيجية في اتحاد الصناعات المصرية ورئيس الشركة المصرية للملابس محمد القليوبي بضرورة إعادة تدوير المحفظة الاستثمارية لمصانع القطاع العام، إذ تمتلك تلك المصانع الكثير من الأصول الثابتة القيمة كالأراضي التي تُقدّر بالمليارات، مقترحًا نقل تلك المصانع الى خارج الكتل السكنية، كاشفًا عن عقد المجلس الأعلى للصناعات النسيجية اجتماعًا في الرابع والعشرين من الشهر الجاري لمناقشة العديد من قضايا القطاع، وبينها إضراب عمال غزل المحلة، والذي تسبّب في خسائر تجاوزت أكثر من 50 مليون جنيه.
وأكّد القليوبي في تصريح خاص إلى "مصر اليوم" أن أبرز مشكلات قطاع الصناعات النسيجية في مصر تتركز في تأخر الصناعة بحوالي 15 عامًا عن الركب العالمي، الذي يتطور يوميًا بإدخال آليات وتكنولوجيات جديدة، موضحًا أن صناعة الغزل من الصناعات المناسبة للدول النامية، ودلّل على ذلك بانتقال تلك الصناعة منذ سنوات طويلة من أميركا وأوروبا إلى آسيا وأفريقيا، ثم استقرارها حتى الآن في الدول الأقل نموًا في الاقتصاد في القارتين.
وأشار القليوبي الى ان حجم استثمارات الصناعة في مصر يتجاوز 30 مليار جنيه، وعدد العاملين فيها يتجاوز المليون عامل، بينهم 54 ألف عامل في شركات قطاع الأعمال العام التابعة للدولة، موضحًا أن الانتاج البشري لها غير كبير إذ تقدر إنتاجية العامل سنويًا بحوالي 30 ألف جنيه، وهو رقم ضئيل جدًا، بحسب قوله.
وكشَفَ القليوبي عن أن الاجور تستحوذ على 80% من تكلفة الصناعة في شركات القطاع العام، ما يعني انها لا تحقق ارباحًا ويصعب استمرارها بهذا الوضع ، مشيرا الى ان الحل لأزمة عمال المحلة سيكون حلاً مجتمعيًا وسياسيًا في المقام الاول للحفاظ على هذا العدد الهائل من العمال، وإحداث استقرار للبلاد التي تعاني حاليًا من الكثير من الازمات ، على خلفية عدم الاستقرار السياسي منذ اندلاع "ثورة الخامس والعشرين من يناير في 2011".
وأشار القليوبي إلى ضرورة اعادة تدوير المحفظة الاستثمارية لمصانع القطاع العام ، اذ تمتلك تلك المصانع الكثير من الاصول الثابتة القيمة كالاراضي التي تقدر بالمليارات، مقترحًا نقل تلك المصانع الى خارج الكتل السكنية، حيث ترتفع اسعار الاراضي، لاحدى المدن الصناعية ، والاستفادة بفرق اسعار الاراضي في تطوير المصانع، وادخال تكنولوجيات جديدة، وتوفير برامج تدريبية للعمال مناسبة للتطور، الا انه رهن ذلك باتخاذ قرارات جريئة ومسؤولة من الحكومة لتنفيذها.
وعن القطاع الخاص أعلن القليوبي: "نحن في حاجة للعديد من الاجراءات الحكومية للمحافظة على الصناعة ، أهمها حمايتها من المنتجات المهربة ، التي تباع بأسعار متدنية مقارنة بالصناعة المحلية ، اذ لا تتحمل ضرائب او جمارك ، كما انها تسيء للصناعة ككل، لأنها في الكثير من الأحيان تكون رديئة الصنع ومجهولة المصدر، فتسيء للصناعة المصرية المماثلة".
وأوضح: "من الإجراءات المطلوبة لحماية الصناعة المحلية أيضًا دعم المصدّرين، والقدرة التنافسية للمنتجين، من خلال فرض رسوم على المنتج المستورد المماثل، والسعي لجذب اسواق جديدة، والمشاركة في معارض دولية في الخارج".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القليوبيّ يطالب بقرار تدوير المحفظة الاستثمارية لمصانع غزل المحلة لإنهاء أزمتها القليوبيّ يطالب بقرار تدوير المحفظة الاستثمارية لمصانع غزل المحلة لإنهاء أزمتها



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon