توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بهدف توفير احتياجات العيش الكريم ومواجهة غلاء المعيشة

النِّقابات العُمَّاليَّة تُطالب بنكيران بزيادة الحد الأدنى للأجور والمعاشات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - النِّقابات العُمَّاليَّة تُطالب بنكيران بزيادة الحد الأدنى للأجور والمعاشات

النِّقابات العُمَّاليَّة تُطالب بزيادة الحد الأدنى للأجور
الدار البيضاء ـ سعيد عمري

طالبت 3 نقابات عُماليَّة، الجمعة، في مُذكِّرة مشتركة لرئيس الحكومة، عبدالإله بنكيران، بـ"زيادة عامة في الأجور لمسايرة غلاء المعيشة، والزيادة في الحد الأدنى للأجر، وتوحيده، وتفعيل السلم المتحرك للأجور والأسعار، للحفاظ على القدرة الشرائية للطبقة العاملة، وعموم المأجورين". ودعت النقابات الممثلة في "الاتحاد المغربي للشغل" ، و"الفيدرالية الديمقراطية للشغل"، و"الكونفدرالية الديمقراطية للشغل"، إلى "الزيادة في المعاشات لتوفير احتياجات العيش الكريم للمتقاعدين، فضلًا عن مراجعة منظومة الأجور في القطاع العام في اتجاه تحسين القيمة المادية للأرقام الاستدلالية، وتقليص الفوارق، وإعادة النظر بشكل جذري في منظومة الترقي والتعويضات في القطاعات الوظيفة العمومية والجماعات المحلية".
وأكَّد المصدر ذاته، على "ضرورة إقرار سياسة ضريبية عادلة، وذلك بتخفيض الضغط الضريبي على الأجراء عبر اعتماد مقاربة جديدة، تهدف إلى توسيع الوعاء الضريبي والتقليص من الفوارق الجبائية، من خلال إعادة النظر في الضريبة على الدخل، عبر مراجعة النسب، وخصم مصاريف مدارس الأطفال، والتحمل العائلي من الأجر الخاضع للضريبة، والتقليص من الضريبة على القيمة المضافة المطبقة على الموارد الاستهلاكية الأساسية".
وذكَّرت النقابات بـ"أهمية تعميم الحماية الاجتماعية على جميع الأُجراء في القطاع الخاص، وذلك بالتصريح الإلزامي بجميع المأجورين لدى "الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي"، وتحسين الخدمات المُقدَّمة من طرف جميع الصناديق الاجتماعية، وإعادة النظر في المقاربة الحكومية الأحادية التقنية المحاسباتية، لإصلاح أنظمة التقاعد، واعتماد تصور تشاركي شمولي يستحضر الحفاظ على ديمومة الصناديق، وتحسين الوضعية الاجتماعية للنشيطين والمتقاعدين، وتنافسية المقاولة الوطنية ضمن رؤية تضمن التوازنات المجتمعية".
وشددت على "ضرورة إرساء مفاوضة جماعية حقيقية تلبي المطالب الأساسية العامة للأُجراء، وإقرار الاتفاقات الجماعية على مستوى المقاولة والقطاع، وعلى المستوى الوطني، كما تنص على ذلك مدونة الشغل، وإخضاع القطاع غير المهيكل للرقابة الصارمة من طرف مفتشي الشغل، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وإشراك النقابات في المجالس الإدارية للمؤسسات العمومية والصناديق الاجتماعية كافة"

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النِّقابات العُمَّاليَّة تُطالب بنكيران بزيادة الحد الأدنى للأجور والمعاشات النِّقابات العُمَّاليَّة تُطالب بنكيران بزيادة الحد الأدنى للأجور والمعاشات



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon