اللجنة الخاصة بدأت التحضيرات لاجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي

التويجري يؤكد أهميَّة التواصل مع التكتلات الدوليَّة بما يخدم مصالح العرب

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - التويجري يؤكد أهميَّة التواصل مع التكتلات الدوليَّة بما يخدم مصالح العرب

مقر الأمانة العامة للجامعة العربية
القاهرة - رياض أحمد

يعقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي أعمال دورته العادية الـ 93 على المستوى الوزاري في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية الخميس المقبل برئاسة موريتانيا. وقال الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشؤون الاقتصادية السفير محمد التويجري في تصريح صحافي اليوم الاحد، ان الدورة ال93  ستناقش تقرير الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي عن الجوانب الاقتصادية، كما ستبحث متابعة تنفيذ قرارات للدورة السابقة.
وأضاف التويجري أن التقرير يتضمن موضوعات ستعرض على المجلس ومنها الملف الاقتصادي لمجلس الجامعة على مستوى القمة في دورته العادية ال25 في دولة الكويت ومتابعة تنفيذ الفقرات الاقتصادية لاعلان (ليما) الصادر عن القمة الثالثة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية والتي شملت العديد من المجالات الاقتصادية التي من شأنها تعزيز العلاقات العربية الاقتصادية بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية.
وذكر ان التقرير يتضمن ايضا متابعة قرارات القمة العربية الإفريقية في دورتها الثالثة بالكويت 2013 كما ستعرض نتائج متابعة تنفيذ قرارات كل من الدورة ال92 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ونشاط القطاع الاقتصادي بين دورتي المجلس السابقة والآتية .
واضاف التويجري انه سيتم عرض المقترح المطلوب لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى (التنفيذ والمتابعة والمتطلبات) من حيث تحرير تجارة السلع بين الدول العربية من حيث المتابعة والأداء وتحرير تجارة الخدمات بين الدول العربية والتعاون الجمركي العربي ومتابعة مرحلة الاتحاد الجمركي العربي .
وأكد على أهمية التواصل مع التكتلات الاقتصادية الدولية وأماناتها الفنية بما يخدم عضوية الجامعة بصفة مراقب في منظمة التجارة العالمية وجميع الموضوعات التي من شأنها تعزيز الاندماج الإقليمي على مستوي منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والاتحاد الجمركي العربي ووضع الأطر والآليات اللازمة لاستكمال متطلبات المنطقة والعمل على تنفيذها وفق الأطر الزمنية المحددة لذلك.
وقال انه رغم تحقيق تقدم في مسارات التفاوض بعد قمة الدوحة الا أنه لايزال هناك بعض المعوقات التي يتعين على الدول العربية الأعضاء معالجتها ومن أهمها عدم الانتهاء من قواعد المنشأ العربية التي من شأنها العمل على تيسير وانسياب التبادل التجاري بين الدول العربية الأعضاء.
واشار الى أنه سيتم أيضا مناقشة موضوع تطورات الاتحاد الجمركي العربي من خلال العمل بشكل مكثف مع اللجان الفنية المشكلة في إطار المجلس الاقتصادي والاجتماعي لاستكمال كافة متطلبات إقامة الاتحاد الجمركي العربي تمهيدا لانطلاقه عام 2015.
واوضح أنه يجري العمل على صياغة دليل الاجراءات الجمركية العربية الموحدة والذي تتضمن القانون الجمركي العربي الموحد الذي شارف على الانتهاء منه وسيبدأ قريبا الدخول في التفاوض على هياكل التعرفة الجمركية الموحدة حيث تم الانتهاء من التعريفات الوطنية للنظام السلعي.
وكانت اللجنة الاجتماعية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بدأت في وقت سابق اليوم التحضيرات للدورة ال93 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي حيث ترأس وفد دولة الكويت الى الاجتماع مدير ادارة التعاون الاقتصادي العربي والخليجي بوزارة المالية يوسف الرومي.
واعدت اللجنة خلال اجتماعها برئاسة ممثل وزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية في موريتانيا محمدي المعلوم احمد القضايا الاجتماعية التي ستعرض على الدورة.
وقالت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية السفيرة فائقة الصالح خلال تصريحات لها في ختام الاجتماع ان اللجنة ناقشت الملف الاجتماعي الذي سيطرح على القمة العربية التي ستقام في الكويت حيث تم الاتفاق على عرض موضوع واحد وهو ايجاد آلية عربية لتنسيق المساعدات الانسانية والاجتماعية في الدول العربية.
واوضحت الصالح ان الملف يتضمن تقريرا حول متابعة تنفيذ قرارات القمة السابقة التي عقدت في الدوحة في مارس الماضي بشأن الموضوعات الاجتماعية وتقريرا اخر حول تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية التي عقدت في الرياض يناير 2013.
ولفتت الى ان اللجنة ناقشت ايضا تقرير الامانة العامة بين دورتي الانعقاد حول متابعة تنفيذ قرارات الدورة السابقة ونشاط القطاع الاجتماعي وتقريرا حول التعاون العربي والدولي في المجالات الاجتماعية والتنموية.
كما تم خلال الاجتماع تناول عدد من الانشطة التي يقوم بها القطاع وابرزها دعم فلسطين من خلال المشاركة في تنظيم انشطة شبابية واجتماعية مع التأكيد على اهمية الدور الانساني الذي تقوم به الجامعة العربية في عدد من الدول العربية وكان اخر هذه الانشطة زيارة وفد من الجامعة لموريتانيا لتقديم مساعدات انسانية.
واشارت الصالح الى ان اللجنة ناقشت كذلك موضوعين مقدمين من فلسطين حول الاعتماد على الذات ودعم سياساتها الاجتماعية بالاضافة الى ثلاثة موضوعات مقدمة من تونس تتعلق بدعم حقوق الاشخاص المسنين في الرعاية الاجتماعية والصحية والتخطيط الاستراتيجي والاستشرافي للسياسات الاجتماعية.
واوضحت ان اللجنة اوصت بعرض مشروع فلسطين بشأن (الاعتماد على الذات ودعم الانسان) على (الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي) لتمويل المشاريع التنموية الصغيرة في اطار تنفيذ مبادرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بشأن توفير الموارد المالية اللازمة لدعم وتمويل مشاريع القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة في الوطن العربي.
كما اوصت اللجنة بعرض موضوع فلسطين حول بناء القدرات لتوعية الاهالي بكيفية التعامل مع مرض التوحد على الدورة القادمة لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية .
وفي ما يتعلق بمقترح تونس الخاص بدعم حقوق الاشخاص المسنين في الرعاية الصحية والاجتماعية لفتت الى انه تم الاتفاق على عرضه على مجلسي وزراء الصحة والشؤون الاجتماعية العرب لاعداد مشروع متكامل بهذا الشأن.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التويجري يؤكد أهميَّة التواصل مع التكتلات الدوليَّة بما يخدم مصالح العرب التويجري يؤكد أهميَّة التواصل مع التكتلات الدوليَّة بما يخدم مصالح العرب



GMT 16:36 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

قمة باريس تضع خارطة طريق لتمويل برامج مكافحة التغير المناخي

GMT 16:29 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عجز الميزان التجاري في تونس يصل إلى رقم قياسي

GMT 11:20 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

"بي واي دي اوتو اندستري" الصينية تبدأ تصنيع سياراتها في طنجة

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التويجري يؤكد أهميَّة التواصل مع التكتلات الدوليَّة بما يخدم مصالح العرب التويجري يؤكد أهميَّة التواصل مع التكتلات الدوليَّة بما يخدم مصالح العرب



اعتمدت مكياجًا ناعمًا وأظهرت عيونها بالظل الدخاني

ليلي جيمس تجذب الأنظار أثناء عرض Darkest Hour

لندن ـ ماريا طبراني
تتميز النجمة البريطانية ليلي جيمس، بقدرتها التمثيلية الهائلة بالإضافة إلى اختياراتها للأزياء الأنيقة، ومع ظهورها أخيرًا جذبت جيمس أنظار الحضور والمصورين بإطلالتها المثيرة أثناء حضورها العرض الأول من فيلم "Darkest Hour UK" في لندن، يوم الإثنين. وكانت الممثلة الشهيرة ذات الـ28 عامًا أبهرت الحضور بجسدها المتناسق الذي يشبه الساعة الرملية والذي أبرزه فستانها الأسود المذهل الذي يتميز بخطوط جانبية رقيقة على طوله، وحزام من الحرير البسيط على العنق، وهو من توقيع العلامة التجارية الشهيرة "بربري". وتلعب ليلي دور إليزابيث نيل، السكرتيرة الشخصية لـ"ونستون تشرشل" في فيلم الدراما السياسية، أكملت إطلالتها بمكياج ناعم وأبرزت عيونها المتلألئة بالظل الدخاني مع لمسات من أحمر الشفاة الوردي اللامع، كما أضافت القليل من الإكسسوارات المتألقة، مع أقراط الكريستال واثنين من الخواتم المزخرفة. وتدور أحداث الفيلم حول الهجوم الذي قاده (وينستون تشرتشل) ضد جيش (أدولف هتلر) في الأيام الأولى من الحرب العالمية الثانية. وينضم

GMT 03:10 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

ليندا هويدي تشدد على ضرورة الابتعاد عن الملابس الفضفاضة
  مصر اليوم - ليندا هويدي تشدد على ضرورة الابتعاد عن الملابس الفضفاضة

GMT 06:57 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أفضل المنازل على موقع Airbnb لقضاء عطلة مذهلة
  مصر اليوم - أفضل المنازل على موقع Airbnb لقضاء عطلة مذهلة

GMT 04:53 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

روسيا توسع من ترسانتها النووية وتتحدى معاهدة "ستارت"
  مصر اليوم - روسيا توسع من ترسانتها النووية وتتحدى معاهدة ستارت

GMT 03:13 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

إيمان رياض تكشف سرّ نجاح "من القلب للقلب" وتروي ذكرياتها
  مصر اليوم - إيمان رياض تكشف سرّ نجاح من القلب للقلب وتروي ذكرياتها

GMT 03:04 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أسماء عبد الله تكشف أنّ أزياء الشتاء للمرأة الممتلئة "أنوثة"
  مصر اليوم - أسماء عبد الله تكشف أنّ أزياء الشتاء للمرأة الممتلئة أنوثة

GMT 08:05 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

ساحة تاون هول تتحول إلى سوق لهدايا أعياد الميلاد
  مصر اليوم - ساحة تاون هول تتحول إلى سوق لهدايا أعياد الميلاد

GMT 07:15 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

القطع الفنية تزين صالة كبار الزوار في "نيت جيتس"
  مصر اليوم - القطع الفنية تزين صالة كبار الزوار في نيت جيتس

GMT 19:46 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

شابة مصرية تطلب الخلع لخشونة زوجها في ممارسة العلاقة الحميمية

GMT 18:20 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

عبود الزمر يصف مُنفّذي جريمة مسجد الروضة بـ"عديمي الرحمة"

GMT 05:01 2017 الخميس ,20 إبريل / نيسان

3 أوضاع جنسية قد تؤدي إلى مخاطر كسر القضيب

GMT 10:36 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

سيدة تبتز حماها بعد ممارسة الجنس معها وتصويره في أوضاع مخلة

GMT 05:23 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

ساقطة تقدم إبنتها لراغبي المتعة الحرام في القليوبية

GMT 06:36 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

انخفاض أسعار شاشات التليفزيون في الأسواق المصرية

GMT 00:15 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ذعر بين طلاب جامعة عين شمس بعد ظهور بركة دماء مجهولة المصدر

GMT 09:14 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

نص تحقيقات توقيف موظف وزوجته بممارسة الجنس الجماعي

GMT 05:05 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على خطوات تجديد بيانات البطاقة الشخصية "الرقم القومي"

GMT 17:52 2017 السبت ,02 كانون الأول / ديسمبر

السلطات الإماراتية ترفض التعليق على ترحيل أحمد شفيق

GMT 06:26 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

تفاصيل اتهام قاصر لسائق "توك توك" بهتك عرضها في الهرم

GMT 06:23 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

قطع القناة الدافقة يزيد قدرة الرجال على الممارسة الجنسية

GMT 19:37 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

الحكومة المصرية تبحث مقترح كتابة الأسعار على علب السجائر

GMT 04:34 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

تنظيم "بيت المقدس" يعلن مسؤوليته عن حادث مسجد الروضة

GMT 11:03 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

مصرية تطلب الخُلع من زوجها لأنه "يغتصبها يوميًا"
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon