توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

لزيادة إنتاج "البنزين والسولار والبوتاجاز والنافتا" تلبيّة للحاجة

وزارة البترول تدرس إنشاء وحدات إنتاجيّة متطورة في معامل التكرير المصريّة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزارة البترول تدرس إنشاء وحدات إنتاجيّة متطورة في معامل التكرير المصريّة

وزير البترول والثروة المعدنيّة المهندس شريف إسماعيل
القاهرة ـ علا عبدالرشيد

أكدّ وزير البترول والثروة المعدنيّة المهندس شريف إسماعيل، أنه يجرى دراسة إنشاء وحدات إنتاجية جديدة متطورة في معامل التكرير المصريّة لزيادة إنتاج النفط و"السولار والبوتاجاز والنافتا، وتمثل مشروعات إستراتيجيّة تسهم في تأمين إمدادات الوقود إلى محافظات مصر لدفع الأنشطة الاقتصاديّة والخدميّة والتنمويّة. وأوضح أنّ هذه المشروعات تُعد فرصاً استثماريّة جاذبة للاستثمارات الوطنية والعربية والأجنبية لما لها من بعد اقتصادي متميز وقدرتها على تحقيق معدل عائد مجزى على رأس المال.
جاء ذلك علي هامش جولة تفقديّة قام بها الوزير إلى عدد من معامل تكرير البترول في الإسكندريّة لمتابعة سير العملية الإنتاجية والوقوف على تنفيذ خطط التطوير وزيادة طاقات المعامل لتعظيم دورها في توفير المنتجات البترولية للسوق المحلى.
وشملت الجولة، زيارة توسعات معمل تكرير "أنربك" وهو مشروع وحدة معالجة النافتا بالهيدروجين الذي بدأ التشغيل في أيلول/سبتمبر الماضي، حيث استمع إلى شرح تفصيلي من رئيس شركة "انربك" بشأن دور المشروع في تلبية احتياجات السوق المحلى من "البنزين عالي الأوكتان"، ويساهم في رفع الطاقة التشغيليّة إلى 400 ألف طن سنوياً من النافتا كمرحلة أولى بهدف إنتاج البنزين 92 بشكل رئيسي، بالإضافة إلى النافتا الثقيلة والبوتاجاز.
وأوضح أنه من المستهدف زيادة الطاقة الإنتاجيّة الحالية للمساهمة في الحد من استيراد البنزين من خلال إنشاء توسعات مستقبلية تشمل وحدتين لتحسين النافتا والتنشيط المستمر للعامل المساعد "CCR" بطاقة 490 ألف طن سنوياً، حيث تم الانتهاء فعليًا من دراسات الجدوى الاقتصاديّة الأوليّة للوحدتين، مشيرًا إلى أنه يجرى كذلك دراسات جدوى اقتصادية بشان الاستفادة من الهيدروجين الناتج من التوسعات المستقبلية في إنتاج الأمونيا بصناعة الأسمدة، كما يتم دراسة إنشاء مشروع جديد لترشيد استخدام الطاقة بإنشاء وحدة لمعالجة الغازات الحامضية الناتجة بغرض استخدامها كوقود للأفران.
كما تفقد الوزير الوحدات الإنتاجيّة في شركة الإسكندريّة للزيوت المعدنية "أموك"، والتي تضم مجمع إنتاج زيوت التزييت ومجمع تعظيم إنتاجية السولار، واستعرض رئيس الشركة موقف تحقيق الخطة الإنتاجية خلال النصف الثاني من عام 2013، موضحاً أن إجمالي قيمة ما وفرته "أموك" من منتجات بترولية للسوق المحلى خلال الفترة ذاتها حوالي 4 مليار جنيه، إضافة إلى تصدير الشموع بقيمة 33 مليون دولار، وأوضح أنه يجرى تنفيذ مشروع لزيادة الطاقة الإنتاجية في وحدة صب الشموع في مجمع الزيوت لتصل طاقته إلى 40 ألف طن سنوياً.
وتفقد الوزير كذلك معمل تكرير "العامريّة للبترول"، واستمع إلى شرح تفصيلي من رئيس الشركة الذي أوضح أنّ الشركة تضم 4 مجمعات إنتاجية تسهم في تغطية جانب من حاجات البلاد من المنتجات البترولية عالية الجودة خصوصًا "البنزين عالي الأوكتان الخالي من الرصاص"، وإنتاج الزيوت الأساسية والخاصة والألكيل بنزين المادة الخام للمنظفات الصناعية إلى جانب الكيروسين والسولار، موضحًا أنه جارى حالياً تطوير وتحديث الوحدة 14 في مجمع إنتاج الزيوت، لزيادة إنتاجيتها لتساهم في تغطية جانب كبير من حاجات السوق المحلى من الزيوت الأساسية، بالإضافة إلى إنتاج الزيوت الخاصة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة البترول تدرس إنشاء وحدات إنتاجيّة متطورة في معامل التكرير المصريّة وزارة البترول تدرس إنشاء وحدات إنتاجيّة متطورة في معامل التكرير المصريّة



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon