تُساهم بـ45% في تشغيل القطاع الرسميّ ودعوات لتصحيح الموارد التمويليّة

33 % نسبة مُساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحليّ للدول النامية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - 33 % نسبة مُساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحليّ للدول النامية

مقر صندوق النقد العربي في أبو ظبي
القاهرة ـ علا عبدالرشيد

كشف تقرير صادر عن "صندوق النقد العربيّ"، أن المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الدول النامية، تُسهم بـ45٪ في التشغيل في القطاع الرسميّ، و33% في الناتج المحليّ الإجماليّ. وأفاد التقرير، أن القطاع يُسهم في الدول النامية في قطاعات الصناعة التحويلية والتجارة، بينما تتركز هذه المشاريع في الدول المتقدمة في قطاع الخدمات، وأن المتوسط العام لمساهمة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الناتج العربيّ بلغ 33 %، فيما يتراوح متوسط ذلك القطاع في الناتج المحليّ الإجماليّ للإمارات 30%، و99% في لبنان.
وطالب الصندوق، الدول العربيّة، بالتدخل في سوق الإقراض، وتصحيح التشوهات في تخصيص الموارد التمويليّة، من خلال توفير المزيد من المعلومات عن المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتوزيع المخاطر بشكل أكثر توازنًا بين مختلف المتعاملين في سوق الإقراض، وتشجيع المنافسة بين البنوك، وتوفير حوافز لتوفير أدوات تمويليّة مبتكرة، ونماذج إقراضيّة أكثر ملاءمة، موضحًا أن المنشآت الصغيرة والمتوسطة في حاجة إلى تحسين جدارتها الائتمانيّة، بالتزامن مع تحسين البنوك لأدوات وشروط الإقراض والتعامل، وأن مساهمة قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحليّ الإجماليّ في الدول العربيّة تتباين، حيث تنخفض تلك المساهمة في الدول المُصدّرة للنفط، وترتفع بشكل كبير في الدول العربية ذات الاقتصادات الأكثر تنوّعًا.
وأشار التقرير ذاته، إلى أن مساهمة القطاع في التشغيل في القطاع الرسميّ في الدول العربية، تتراوح بين 20 و40٪، مقابل 45٪ في الدول النامية، وتتراوح حصة تلك المنشآت في إجمالي حجم التشغيل، شاملاً القطاعين الرسميّ وغير الرسميّ، بين 4 و16٪، مؤكّدًا مُساهمة قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في التشغيل لدى القطاع الخاص في المنطقة العربية، تُعتبر أقل من متوسط مختلف الأقاليم الأخرى في العالم، وأن معيار التفريق بين المنشآت الصغيرة والكبيرة لا يقتصر على عدد العمال فقط، بل يشمل قيمة المبيعات السنوية ورأس المال المستثمر، وأن 35٪ من الدول المُدرجة في قاعدة بيانات مؤسسة التمويل الدوليّة، وعددها 132 دولة، تُعرّف المنشآت الصغيرة والمتوسطة بأنها المنشآت التي لا يتجاوز عدد عُمّالها 250 عاملاً.
ويظلّ عدد وكثافة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في عددٍ من الدول العربيّة متواضعًا، بالمقارنة مع بقية أقاليم ودول العالم الأخرى، وذلك رغم أن غالبية المنشآت في المنطقة العربيّة هي منشآت صغيرة ومتوسطة، حيث تُمثّل نسبة تتراوح بين 80 و90٪ من إجمالي عدد المنشآت في القطاع الرسميّ.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - 33  نسبة مُساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحليّ للدول النامية   مصر اليوم - 33  نسبة مُساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحليّ للدول النامية



ضمن الدورة السبعين من مهرجان كان السينمائي

ناعومي كامبل تتألق في حفلة بوسيتيف بلانيت

باريس ـ مارينا منصف
تألقت عارضة الأزياء ناعومي كامبل ، صاحبة الـ47 عام ، أثناء حضور حفلة عشاء بوسيتيف بلانيت ، في مهرجان كان السنيمائي السبعين في بالم بيتش ، مع أجواء الريفيرا الفرنسية . وتألقت كامبل بفستان أسود مع أجزاء على شكل شبكة صيد السمك مرصع بالترتر مع قلادة من الزمرد مع أقراط أنيقة مماثلة ، بينما تدلى شعرها الطويل حتى أسفل ظهرها، وأبرزت شفتيها بملمع. وتتصدر العارضة خلال عطلة نهاية الأسبوع الحدث الثاني عشرFashion For Relief ، حيث تظهر مع آخرين مع القطع التي تبرعت بها أفضل بيوت الأزياء في العالم. وأسست ناعموي الجمعية الخيرية قبل 12 عامًا ، واستخدمت وضعها للمساعدة في مكافحة فيروس الإيبولا والمساعدة في أعقاب الكوارث الطبيعية ، مثل إعصار كاترينا، وأوضحت مجلة فوغ أن عائدات هذا العام ستمكن منظمةSave the Children من توفير الغذاء المنقذ للحياة والمأوى والعلاج الطبي للأطفال في أنحاء العالم كافة ،

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - 33  نسبة مُساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحليّ للدول النامية   مصر اليوم - 33  نسبة مُساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحليّ للدول النامية



F
  مصر اليوم - عرض حفريات بشرية تكشف التطور في جنوب أفريقيا
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon