قيمة القطاع المضافة ارتفعت بنسبة 19,9% عوض انخفاض 8,5% العام الماضي

مندوبيّة التخطيط تؤكد أنّ الاقتصاد المغربي يواصل استفادته من انتعاش النشاط الزراعي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مندوبيّة التخطيط تؤكد أنّ الاقتصاد المغربي يواصل استفادته من انتعاش النشاط الزراعي

المندوبيّة الساميّة للتخطيط في المغرب
الرباط - محمد مصطفى

ذكرت المندوبيّة الساميّة للتخطيط في  المغرب أنّ نمو الاقتصاد المغربي واصل استفادته من انتعاش النشاط الزراعي، مع تباطؤ ملحوظ للأنشطة غير الزراعيّة. كما أظهرت حسابات المندوبيّة تقلصًا في حاجات تمويل الاقتصاد الوطني. وأوضحت المندوبيّة، في مذكرة إخباريّة بشأن الوضعية الاقتصادية للمغرب خلال الفصل الثالث من 2013، أنّ القيمة المضافة للقطاع الزراعي ارتفعت بالحجم، بنسبة 19,9% عوض انخفاض بنسبة 8,5% خلال الفصل ذاته من العام المنصرم، في حين عرف الناتج الداخلي الإجمالي غير الزراعي تباطؤًا بلغ 1,6% بدل 4,7%.
وسجلت القيمة المضافة للقطاع الثانوي انخفاضًا بنسبة 0,5% عوض ارتفاع قدره %2,3. ويعزى هذا إلى انخفاض القيمة المضافة للصناعة الاستخراجية بنسبة 3,2% عوض ارتفاع نسبته 4,7%، واستمرار في انخفاض القيمة المضافة لأنشطة البناء والأشغال العموميّة رغم التراجع النسبي لوتيرته، حيث انتقل هذا الانخفاض من 0,5% إلى 0,2%، واستقرار القيمة المضافة للصناعات التحويلية بعد ارتفاع قدره 1,4%، فضلاً عن تراجع ملحوظ في وتيرة نمو أنشطة الماء والكهرباء حيث انتقلت من9,9% خلال الفصل الثالث من العام الماضي إلى 1,9% خلال 2013.
كما سجلت القيمة المضافة للقطاع الثالثي تباطؤًا في نموها، وانتقلت إلى 2,8% عوض 5,8% في الفصل الثالث من العام الماضي. ولوحظ هذا الاتجاه على مستوى البريد والمواصلات بنسبة نمو 8,9% عوض 27,1%، والخدمات المقدمة للأسر والمقاولات بنسبة 2,4% مقابل 4,9%، وخدمات المال والتأمين بنسبة 0,2% بدل 4,2%، والخدمات المقدمة من طرف الإدارات العمومية والضمان الاجتماعي بنسبة 2% عوض 6,3%، و خدمات التعليم، الصحة والعمل الاجتماعي بنسبة 2% مقابل 4,9%.
وعلى العكس من ذلك، سجلت باقي مكونات القطاع الثالثي تحسنًا في وتيرة نموها منتقلة في الفنادق والمطاعم من 2,7% إلى 4,4%، والنقل من 2,5% إلى 2,9%، والتجارة من 2% إلى 3,1%.
وخلصت المذكرة إلى أن الناتج الداخلي الإجمالي ارتفع بالحجم بنسبة 4% عوض 2,9% نفس الفترة من 2012. وبالأسعار الجاريّة، حقق ارتفاعًا نسبته 4,7%، مما نتج عنه زيادة في السعر الضمني للناتج الداخلي الإجمالي بنسبة 0,7%.
وعلى مستوى استعمالات الناتج الداخلي الإجمالي بالحجم، ارتفعت نفقات الاستهلاك النهائي للأسر بنسبة 3,7% بدل 2,8% خلال الفترة ذاتها من العام الماضي مساهمة بـ2,2 نقط في النمو مقابل 1,6 نقط. وسجلت نفقات الاستهلاك النهائي للإدارات العمومية ارتفاعًا أقل من العام الماضي نسبته 4,3% عوض 8,1% مساهمة بـ0,7 نقطة في النمو الاقتصادي.
وسجل إجمالي الاستثمار(إجمالي تكوين رأس المال الثابت وتغير المخزون) تباطؤًا في نموه بارتفاع نسبته 0,5 % بدل 2,6%. على العموم، ساهم الطلب الداخلي بثلاثة نقط في النمو عوض نقطتين قبل عام.
وحافظت المبادلات الخارجيّة للسلع والخدمات على مساهمتها الإيجابيّة في النمو بنقطة واحدة. وحسنت الصادرات من أدائها محققة نموًا نسبته 5,6% مقابل 4% خلال الفصل الثالث من العام الماضي، وارتفعت الواردات بنسبـة 2 % بدل 0,6%.
وفي هذه الظروف، ومع ارتفاع الناتج الداخلي الإجمالي بالأسعار الجارية بنسبة 4,7% وتحسن صافي الدخول المقبوضة من العالم الخارجي بنسبة 59%، ارتفع إجمالي الدخل الوطني المتاح بـ 6,6% عوض 1,5% العام الماضي. كما تحسن الاستهلاك النهائي بالأسعار الجارية بنسبة 5,4% و بلغ الادخار الوطني 26,4% من الناتج الداخلي الإجمالي عوض 24,7%  قبل عام.
وبلغ إجمالي الاستثمار من الناتج الداخلي الإجمالي 35,1% مقابل 34,6%، ونتيجة لذلك تقلصت حاجات تمويل الاقتصاد الوطني لتمثل 8,7% من الناتج الداخلي الإجمالي عوض 9,9% نفس الفصل من العام الماضي.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - مندوبيّة التخطيط تؤكد أنّ الاقتصاد المغربي يواصل استفادته من انتعاش النشاط الزراعي   مصر اليوم - مندوبيّة التخطيط تؤكد أنّ الاقتصاد المغربي يواصل استفادته من انتعاش النشاط الزراعي



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - مندوبيّة التخطيط تؤكد أنّ الاقتصاد المغربي يواصل استفادته من انتعاش النشاط الزراعي   مصر اليوم - مندوبيّة التخطيط تؤكد أنّ الاقتصاد المغربي يواصل استفادته من انتعاش النشاط الزراعي



خلال عرضها لمجموعة "ماكس مارا" في إيطاليا

بيلا حديد تجذب الأنظار بملابسها السوداء الرائعة

روما ـ ريتا مهنا
ظهرت العارضة الفاتنة بيلا حديد، متألقة أثناء سيرها على المدرج، لعرض مجموعة "ماكس مارا"، لربيع وصيف 2018 في إيطاليا. وتألقت العارضة البالغة 20عامًا، بشكل غير معهود، وارتدت مجموعة سوداء أنيقة - وبدت مسرورة لجهودها أثناء الكواليس. وتألقت بيلا في إطلالة تشبة الـتسعينات، وارتدت العارضة الهولندلية الفلسطينية الأميركية المنشأ، بذلة سوداء ضيقة مكونة من بلوزه سوداء وسروال ضيق من الساتان مع معطف مطابق نصف شفاف، ويتتطاير من خلفها أثناء المشي، مضيفًا إليها إطلاله منمقة، وزينت بيلا أقدامها بصندل أسود ذو كعب عالي مما جعلها ثابتة الخطى على المنصة. ووتزينت العارضة بمكياج مشع حيث طلت شفاها باللون البرتقالي المشرق مع القليل من حمره الخدود الوردية على الوجنة، وأثبتت بيلا أنها نجمة العروض الأولى، عندما جذبت الأنظار بثباتها وخطواتها المحسوبة في عرض لا تشوبه شائبة لماكس مارا. وساعدت "بيلا" في افتتاح أسبوع الموضة في ميلانو مساء الأربعاء، واستولت على المدرج في

GMT 02:44 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

ريهام حجاج تُصوِّر "رغدة متوحشة" أمام رامز جلال

GMT 03:12 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

أونغ سو كي تواجه مشاكل بشأن خطابها عن "الروهينغا"

GMT 12:15 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

منافسات بين المصمّمين وحضور بارز لأرماني وفرساتشي

GMT 08:20 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

منزل "تيهاما 1" يخطف أنظار محبي الأشجار والطبيعة

GMT 08:50 2017 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

التخلُّص من الأورام بحرمان الخلايا من الأكسجين

GMT 10:50 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

فنسنت كاليبو يوضح خططه لإنشاء منتجع صديق للبيئة

GMT 05:58 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

أبل تحظر الإعلانات التي تتبع المستخدمين
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon