وصل إلى أكثر من 200 مليون جنيه ولم تتلقى أرباحًا عن الاستثمارات

الشركة القابضة للصناعات الكيميائيّة تخضع للتحقيق في إهدار المال العام

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الشركة القابضة للصناعات الكيميائيّة تخضع للتحقيق في إهدار المال العام

لشركة القابضة للصناعات الكيميائية
القاهرة ـ الديب أبوعلي

تحقق جهات رقابية عليا في مصر في واحدة من أبرز قضايا إهدار المال العام، في الشركة القابضة للصناعات الكيميائية، التي يرأس مجلس إدارتها المهندس يحيى مشالي. وتتناول تحقيقات الجهة الرقابية كذلك قضية عدم حصول الشركة القومية للأسمنت على أي عائد من استثماراتها في رأس مال شركة "النهضة" للأسمنت، البالغة 189 مليون جنيه، منها 180 مليونًا مسددة منذ عام 2007، وعلى الرغم من ذلك اتخذ مجلس إدارة الشركة القومية قراراً، في تموز/يوليو 2012، بزيادة الاستثمارات في شركة "النهضة"، بمبلغ 36 مليون جنيه، ثم سداد 9 ملايين جنيه منها خلال العام المالي الماضي.
ورفضت الشركة القابضة للصناعات الكيميائية إفادة الجهات الرقابية بشأن ما استندت إليه الشركة القومية التي تتبعها، عند اتخاذ هذا القرار، القاضي بزيادة رأس المال، رغم عدم تحصيل أية عوائد.
وتواجه الشركة القومية اتهامات بأنها "قامت بإثبات استثماراتها في رأس مال شركة السويس للأسمنت، البالغة 60.71 مليون جنيه، لقرابة 3.97 مليون سهم، بالتكلفة التاريخية، مخالفة لمعيار المحاسبة المصري رقم 26، بشأن الأدوات المالية، الاعتراف والقياس، فقرات "46، 51، 55 ب".
وطالبت جهات التحقيق رئيس الشركة القابضة بـ"إثبات تلك الاستثمارات بالقيمة العادلة لها، في تاريخ الميزانية، والبالغة نحو 85.29 مليون جنيه، وما يترتب على ذلك من آثار".
ومن الأمور التي يتم التحقيق فيها، ملاحظات للجهاز المركزي للمحاسبات على مصروفات الشركة القومية، تضمنت نحو 334 ألف جنيه، قيمة ما تحملته الشركة كرسوم جمركية عن إعادة تصدير "شكائر بولي" فارغة، لم يتم تصديرها منذ عام 2006، والخاصة بالعميل شركة "شباب العبور"، والذي لم يقم بتسويتها مع وزارة المال.
وأوضح الجهاز المركزي للمحاسبات أنه "يتعين تحقيق الأمر والمساءلة بشأن تحمل الشركة لتلك الرسوم، مع ضرورة الرجوع للعميل لاستردادها".
واعترفت الشركة الحكومية أن "كميات الأسمنت المنتجة والمباعة انخفضت بنسب كبيرة خلال العام المالي 2012/2013، مقارنة بالمستهدف في الأعوام السابقة، وهو ما يشير إلى تراجع أداء الشركة من عام لآخر، والذي أدى إلى انخفاض مجمل الربح لـ85.8 مليون جنيه، بخلاف ما ورد في تقرير الجهاز من ملاحظات، مقابل نحو 100 مليون جنيه العام السابق، و253 مليون عام 2010/2011.
وانخفض رصيد نقدية الشركة لدى البنوك، فضلاً عن لجوء الشركة للسحب على المكشوف، والذي بلغ رصيده في تاريخ الميزانية نحو 84 مليون جنيه، وكذلك حصولها على قروض بلغت نحو 7 ملايين جنيه، تم إدراجها لحساب مشروع "التحسين البيئي"، بالمخالفة لمعيار المحاسبة المصري رقم 14، الخاص بتكلفة الاقتراض فقرة 12، كما انخفض الاحتياط النظامي بنحو 107 ملايين جنيه، نتيجة تسوية وسداد الزيادة السعرية للغاز الطبيعي، وكذا المنصرف للعاملين تحت مسمى مكافأة التميز، في العام المنتهي في 30 حزيران/يونيو الماضي، بموجب موافقة الجمعية العامة للشركة، التي انعقدت في 15 نيسان/أبريل الماضي.
وأكّد مصدر مسؤول في وزارة الاستثمار أن "وزير الاستثمار أسامة صالح يفضل ألا يتدخل في أعمال الجهات الرقابية، كما أنه لم يتصل مع أي مسؤول، بغية تفادي تصعيد الأمر مع مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيميائية".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - الشركة القابضة للصناعات الكيميائيّة تخضع للتحقيق في إهدار المال العام   مصر اليوم - الشركة القابضة للصناعات الكيميائيّة تخضع للتحقيق في إهدار المال العام



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - الشركة القابضة للصناعات الكيميائيّة تخضع للتحقيق في إهدار المال العام   مصر اليوم - الشركة القابضة للصناعات الكيميائيّة تخضع للتحقيق في إهدار المال العام



بدت أكبر كثيرًا من عمرها بفستان مرصَّع بالترتر

وينتر تخطف الأنظار بإطلالة مثيرة في "إيمي أووردز"

نيويورك ـ مادلين سعادة
ظهرت النجمة أرييل وينتر، بإطلالة مثيرة على السجادة الحمراء، خلال حفلة توزيع جوائز "إيمي أووردز"، في دورته التاسع والستون لعام 2017 الجاري، ليلة الأحد. وبدت النجمة الشابة ذات الـ19 عاما، أكبر بكثير من عمرها، في ثوب من اللون الأسود والفضي دون أكمام، والمرصع بحبات الترتر اللامعة مع قلادته السوداء السميكة حول العنق، واثنين من الشقوق تصل لأعلى الفخذ، ما جعلها تجذب أنظار الحضور وعدسات المصورين. وقد انتقد البعض إطلالة الممثلة الأميركية لإخفاقها في اختيار ثوبها المزود بشقين كبيرين على كلا الجانبين، على السجادة الحمراء بالحفل الذي يحتضنه مسرح مايكروسوفت بمدينة لوس أنجلوس. وانتعلت وينتر صندلا مكشوفا من اللون الأسود ذو كعب الذي أضاف إلي قامتها القصيرة مزيدا من الطول، حيث بدا قوامها كالساعة الرملية، وصففت شعرها لينسدل بطبيعته على ظهرها. وقد ظهرت وينتر بجانب صديقها الذي أكمل عامه الـ30 هذا الأسبوع. وليفي، الذي كان ثابتا في حياة أرييل

GMT 12:15 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

منافسات بين المصمّمين وحضور بارز لأرماني وفرساتشي
  مصر اليوم - منافسات بين المصمّمين وحضور بارز لأرماني وفرساتشي

GMT 09:09 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

"Peak District" أوّل حديقة في بريطانيا في كتاب
  مصر اليوم - Peak District أوّل حديقة في بريطانيا في كتاب

GMT 12:21 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

اللون "البنفسجي الرمادي" الأفضل في الدهانات لعام 2018
  مصر اليوم - اللون البنفسجي الرمادي الأفضل في الدهانات لعام 2018

GMT 10:19 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

"غولد كوست" تضم النساء اليافعات فقط وليست الصغار

GMT 07:17 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

"البوتوكس" يُمكنها حل مشكلة انحسار الذقن للخلف
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon