توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

لمناقشة 18 مشروعًا في مجالات الطاقة والنقل والصناعة

طارق قابيل يعلن استضافة القاهرة الاجتماع الثالث للجنة الصينية المصرية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - طارق قابيل يعلن استضافة القاهرة الاجتماع الثالث للجنة الصينية المصرية

المهندس طارق قابيل
صفاء عبدالقادر _مصراليوم

أعلن وزير التجارة والصناعة المصري، المهندس طارق قابيل، أن القاهرة ستستضيف، خلال الشهور المقبلة، الاجتماع الثالث للجنة المصرية الصينية المشتركة لرفع القدرات الإنتاجية، على مستوى الخبراء، بهدف مراجعة موقف المشاريع ذات الأولوية، والتي يبلغ عددها 18 مشروعًا في مجالات الطاقة والنقل والصناعة.

وجاء ذلك خلال جلسة المحادثات الموسعة التي عقدها الوزير مع نائب رئيس لجنة الإصلاح والتنمية الصينية، نينغ جي شي، والتي تناولت موقف الاستثمارات المشتركة بين البلدين، في ضوء تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع الوزاري الأول للجنة، الذي عقد في العاصمة الصينية، بكين، في يوليو / تموز الماضي.

وأكد قابيل أن هذا هو الوقت المناسب لزيادة الاستثمارات الصينية في مصر، خاصة في ظل مبادرة "الحزام والطريق"، والتي تتبنى من خلالها الصين ضخ 150 مليار دولار في الدول المطلة على الطريق، مشيرًا الى أهمية تنفيذ المشاريع ذات الأولوية، التي تم تحديدها، حيث تم تنفيذ بعض من هذه المشاريع، خاصة فيما يتعلق بقطاع الكهرباء، بينما هناك عدد من المشاريع لم يدخل حيز التنفيذ حتى الآن، لافتًا إلى أن زيادة الاستثمارات الصينية في مصر سيسهم في علاج الخلل الحالي في الميزان التجارى بين البلدين.

 وكشف الوزير عن الاتفاق على وضع آلية سريعة لمتابعة تنفيذ المشاريع بين وزارة التجارة المصرية، ولجنة الإصلاح والتنمية الصينية، بهدف تذليل العقبات أمام بدء تنفيذ هذه المشاريع، التي ستسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، خاصة في ظل دعم كل من الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس شي جين بينغ للشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

ومن جانبه، أكد نائب رئيس لجنة الإصلاح والتنمية الصينية، نينغ جي شي، أن مصر تمثل إحدى الدول المحورية والصديقة للصين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، لافتًا إلى أن موقع مصر الفريد يجعلها أحد الركائز الأساسية في مبادرة "الحزام والطريق"، وهو ما سيسهم في تنمية وتعزيز أطر التعاون الاقتصادي بين البلدين، خلال المرحلة المقبلة. وقال إن المنطقة الصناعية الصينية، شمال غربي خليج السويس، واحدة من 10 مناطق صناعية صينية في القارة الأفريقية، مؤكدًا أنها تعد الأفضل بين كل المناطق، لموقعها الجغرافي المتميز، وتوافر آليات النفاذ إلى العديد من الأسواق في مختلف دول العالم، من خلال منظومة الاتفاقيات التجارية التي ترتبط بها مصر مع العديد من الأسواق والتكتلات الدولية. ولفت إلى أن مصر تعد من أهم المقاصد السياحية أمام السائح الصيني، متوقعًا أن تشهد المرحلة المقبلة زيادة في تدفق السياحة الصينية إلى مصر

وأشار قابيل إلى أن شركة "هاوتاي موتورز" أعربت، خلال لقائه مع رؤساء الشركة، عن رغبتها في الاستثمار في مصر، من خلال ضخ استثمارات تصل إلى مليار دولار في مجال إنتاج السيارات، والصناعات المغذية لها، والاستفادة من موقع مصر في الوصول إلى العديد من الأسواق التصديرية، وعلى رأسها السوق الأفريقية، لافتًا إلى أن مصر ترحب بكل الاستثمارات في مجال صناعة السيارات، وليس التجميع، خاصة في ظل التوجه الحالي للحكومة نحو إقامة صناعة سيارات حقيقية، قائمة على تعميق هذه الصناعة وزيادة نسبة المكون المحلي فيها، في ظل توافر الحوافز والمزايا المشجعة لإقامة هذه الصناعة الحيوية، كاشفًا عن الاتفاق مع الشركة على زيارة مصر قريبًا، وإعداد دراسة شاملة للمشاريع التي ترغب في إنشائها، سواء في المنطقة الاقتصادية الخاصة بقناة السويس، أو في أي منطقة أخرى.

كما التقى الوزير بنائب رئيس مجموعة "جاك" للسيارات، ستيفن وانغ، والتي تعد من أهم الشركات الصينية المنتجة للسيارات، حيث تحتل المرتبة 303 ضمن أفضل 500 شركة منتجة للسيارات على مستوى العالم، ويصل حجم مبيعاتها إلى 40 مليار دولار. وأوضح قابيل أن الشركة عبرت عن رغبتها في إنشاء مصنع لتوسيع حجم استثماراتها في القارة الأفريقية، لافتًا إلى دعوة الشركة لزيارة مصر، للتعرف على الفرص المتاحة في السوق المصرية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طارق قابيل يعلن استضافة القاهرة الاجتماع الثالث للجنة الصينية المصرية طارق قابيل يعلن استضافة القاهرة الاجتماع الثالث للجنة الصينية المصرية



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 09:00 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 09:36 2021 الإثنين ,20 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم الإثنين 20/9/2021 برج الدلو

GMT 13:21 2019 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

كيف ساعدت رباعية الاهلي في كانو رينيه فايلر ؟

GMT 03:35 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

فوائد الكركم المهمة لعلاج الالتهابات وقرحة المعدة

GMT 02:36 2019 الأحد ,30 حزيران / يونيو

فعاليات مميزة لهيئة الرياضة في موسم جدة

GMT 04:38 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

نجل أبو تريكة يسجل هدفا رائعا

GMT 12:42 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

ديكورات جبس حديثه تضفي الفخامة على منزلك

GMT 12:14 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

مجموعة Boutique Christina الجديدة لموسم شتاء 2018

GMT 11:46 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

الذرة المشوية تسلية وصحة حلوة اعرف فوائدها على صحتك

GMT 09:42 2020 الخميس ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك 4 مخاطر للنوم بعد تناول الطعام مباشرة عليك معرفتها

GMT 21:11 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

بدرية طلبة على سرير المرض قبل مشاركتها في موسم الرياض
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon